• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      نصير مزراوي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، العربية، الهولندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 نوفمبر 1997 (العمر 26 سنة)
      لايدرودورب الهولندية

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • الطول

      183

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نصير مزراوي اللاعب الخجول صاحب المواهب المتفجرة والمواقف الإنسانية المشرفة التي كادت أن تسلب منه أكثر ما يحب وهو لعب كرة القدم، مشوار طويل لهذا اللاعب المكافح ليصل إلى هذا المستوى من التألق الكروي سواء على مستوى الأندية أو المنتخب.

حياة نصير مزراوي ونشأته

ولد نصير مزراوي لأبوين مغربيين من تطوان المغربية في بلدة لايدرودورب الهولندية في 14 نوفمبر عام 1997، وهو لاعب كرة قدم في نادي بايرن ميونيخ، ومنتخب المغرب الوطني، وعائلة نصير مزراوي مكونة من والده ووالدته وله أخ وأخت.

 في عام 2003 قرر والده أن يسجله للانضمام للعب في فريق "ألفين" وفيها تعلم كرة القدم رفقة أقرانه في الحي، واستمر في اللعب لمدة سنتين، وبعدها انتقل إلى نادي "ألفينس بويز" ولعب فيها موسمًا واحدًا فقط تمكن خلالها من لفت أنظار مدرب نادي "أمستردام".

وفي صيف 2006 انضم إلى صفوف نادي "أياكس أمستردام" وفيها واصل التدرب ولكنه لم يتمكن من فرض نفسه كلاعب أساسي في عمر الـ17؛ لهذا السبب اتجه إلى دراسة الحقوق.

وبالفعل سجل نفسه في شعبة علوم التربية لدراسة الحقوق بقصد العمل كمحامي، والحصول على شهادة البكالريوس.

وقد روى مزراوي عن تلك الفترة أنه لم يكن راضيًا عن وضعه في النادي كلاعب احتياطي وأراد المزيد، ولكنه لم يتمكن من الخروج من هذا الوضع، لذا رأى من الأفضل له التركيز على الدراسة، واختار الحقوق لأنه بطبعه محب للجدال والنقاش.

ولكن في عام 2016 تمكن من أن يحصل على أول عقد احترافي له مع نادي "يونغ أياكس" وهذا ما جعله يترك المحاماة ليركز أكثر على كرة القدم.

ولكن على الرغم من ذلك لم يتخلَ عن شخصية المحامي الرافضة للظلم والمحبة للجدال دائمًا، وهو ما ظهر في مواقفه الشجاعة لقضية فلسطين.

نصير مزراوي مع نادي أياكس أمستردام

بدء مزراوي في بداية مشواره الكروي مع ناديه باللعب كمتوسط ميدان هجومي أو جناح أيمن، وبقي في هذا المكان حتى عُين المدرب "إيريك تين هاغ" مديرًا فنيًا للفريق في يناير  عام 2018.

وكان للمدرب نظرة أخرى حول مهارات نصير مزراوي، فرقاه للفريق الأول ومنحه منحة تدريبية لتقوية بنيته وعضلاته، وتحسين لياقته البدنية، وبعدها ألحقه في التشكيلة الأساسية في نهاية موسم 2017- 2018، في مركز ظهير أيمن.

وتمكن مزراوي في الموسم التالي 2018- 2019 من فرض نفسه كلاعب أساسي، وساعد فريقه في التألق في دوري أبطال أوروبا حتى بلغ النص النهائي، وسجل فيها هدفين، وصنع تمريرة قوية.

وفي موسم 2019- 2020 لم يتمكن من تواصل تألقه بسبب تعرضه لسلسة إصابات منعته من ملاقاة الساحرة المستديرة ففي سبتمبر 2019 تعرض لإصابة أبعدته عن الملاعب لمدة شهر ونصف في مباارة دولية مع منتخب المغرب الأولمبي.

ومنعته هذه الإصابة من مكانه كلاعب أساسي في ناديه الهولندي وتمكن من الاستفادة من هذا الغياب الشاب "سيرجينيو ديست" زميله في الفريق.

وفي منتصف شهر ديسمبر من نفس العام عاد للعب مع ناديه بشكل تدريجي، ولكن جائحة كورون أنهت الموسم الكروي مبكرًا وأوقفت وتيرة الحياة في العالم كله.

وفي موسم 2020- 2021 تخلص مزراوي من منافسه "سيرجينيو" بعد رحيله إلى برشلونة الأسباني وكانت فرصة له ليبرز نفسه أكثر وسط فريقه، ولكنه تعرض لإصابة في فبراير 2021 خلال مباراة أما نادي "هيراكليس ألميلو" منعته من اللعب لأسابيع.

ولكن في موسم 2022-2023 تمكن من التألق بين صفوف فريقه، حيث قاد التعادل أمام نظيره فريق "بنفيكا"  البرتغالي بهدفين.

وفي مباراة فريقه أمام نادي "بنفيكا" نجح مزراوي في صنع 8 تدخلات دفاعية، وفرصتين للتهديف بجانب تمريرات افتتاحية وأسيسيت لأكثر من لاعب.

انتقاله إلى بايرن ميونيخ

وقّع مزراوي عقدًا مدته 4 أعوام مع نادي بايرن ميونيخ الألماني في 24 مايو 2022.

أرقام نصير مزراوي في موسم 2021 2022

خلال 26 مباراة خلال هذا الموسم تمكن من عمل 37 تسديدة على المرمى انتهت بـ5 أهداف مميزة، بجانب صناعة 3 أهداف، و114 اعتراضاً على كرات الخصم، أما عن المراوغات قام 101 مراوغة و1383 تمريرة و83 عرضية.

نصير مزراوي مع المنتخب

لعب نصير مع منتخب بلاده لأقل من 20 سنة وبعدها اختاره المدرب الفرنسي "هيرفي رونار" المدير الفني للمنتخب سابقًا ليعلب مع منتخب الكبار في قائمة الاحتياط.

وكانت هذه الفرصة فرصة ذهبية بالنسبة له، حيث تمكن من المشاركة في كأس العالم عام 2018 في روسيا.

انضم نصير إلى منتخب المغرب في مونديال كأس العالم فيفا قطر 2022، وقد قدم مستوى رائع في مباريات المنتخب، كما كانت قدراته الدفاعية سببًا في فوز المغرب على إسبانيا في دور الـ16 وتأهلها إلى ربع نهائي كأس العالم للمرة الأولى منذ 36 عامًا.

منع نصير مزراوي من اللعب

في شهر مايو 2021 اقتحمت القوات الأمنية الصهيونية باحة المسجد الأقصى، وبعدها بدء العدوان على قطاع غزة.

وبسبب ذلك نشر مزراوي على صفحته الشخصية على إنستجرام صورة على "ستوري" تندد بالعدوان الأخير على غزة، وفي الصورة يظهر رسم لطفل فلسطيني ممسك حجارة وباكيًا أمام جندي ممسك سلاحه، ومكتوب على الصورة "الحرية لفلسطين".

بالإضافة إلى ذلك نشر صورة أخرى مكتوب فيها "لا تحتاج لتكون مسلمًا لتساند غزة، تحتاج فقط أن تكون إنسانًا"، وسببت هذه المنشورات مشكلة كبيرة له.

فهذه المنشورات سببت سخطًا واسعًا وجدًا كبيرًا لدى جمهور نادي "أياكس أمستردام"  الذي يرفع علم هذه الدولة في مباريات الفريق.

وضغط الجمهور على إدارة النادي حتى رضخت لمطالبهم وقررت إبعاده في مباراة الجولة الأخير لموسم 2020- 2021 ولكنها لم تعلن ذلك بشكل رسمي وبررت غيابه بأسباب رياضية بحتة دون  الخوض في أي جدالات.

ولكن بعدها تمكنت إدارة النادي من امتصاص غضب الجماهير وباشر مزراوي تحضيرات موسم 2021-2022 بجانب فريقه ولعب المبارايات الودية والأساسية معهم.

من دراسة  الحقوق إلى أرضية ملاعب الساحرة المستديرة قصة اجتهاد طويل بطلها اللاعب المغربي نصير مزراوي الذي أحب كرة القدم منذ صغره، ورفض إلا أن يكون في الصفوف الأمامية في الفريق حتى تحقق حلمه.

أهم الأعمال

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الأوروبي

  • كأس العالم

جميع أخبار