نموذج Grok-1.5: الابتكار الجديد في عالم الذكاء الاصطناعي

شركة XAI تعلن عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Grok-1.5

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أبريل 2024
نموذج Grok-1.5: الابتكار الجديد في عالم الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة XAI، التي يملكها رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن إطلاق الجيل الجديد من نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok-1.5.

شركة XAI تعلن عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Grok-1.5

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن نموذج Grok-1.5 يأتي مزوداً بميزات متطورة، والتي تجعله منافساً قوياً أمام نموذج GPT-4، الذي أطلقته شركة OpenAI.

وقالت شركة XAI إن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بها، سيتم توفره خلال أيام لمشتركي خدمتها المميزة إكس بريميوم، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي.

وأشارت إلى أن نتائج اختبارات Grok-1.5، قد أظهرت تفوقه الواضح على النماذج الذكية المنافسة، موضحة أن نموذجها الذكي قدم أداء متميزاً في اختبارات MATH وGSM8K وHumanEval، الخاصة بمجالات الرياضيات وحل المشكلات وإنشاء الأكواد البرمجية، حيث تجاوز بنجاح أداء العديد من النماذج الأخرى.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من قيام شركة XAI برفع إمكانيات نموذجها الجديد، في فهم الأوامر النصية بحجم 128 ألف توكين، مما يجعله منافساً جيداً، إلا أنه لا يزال يتخلف قليلاً عن نموذج قوقل الذكي مع Gemini Pro 1.5، الذي وصل حجم الأمر النصي فيه إلى مليون توكين.

ونوهت XAI إلى أن تطوير النماذج اللغوية الضخمة، يتطلب كمية هائلة من الطاقة والقوة الحاسوبية، وهو ما يجعل تشغيل وتدريب هذه النماذج يتطلب موارد ضخمة، مشيرة إلى أنه مع ذلك، فقد تمكنت الشركة من تصميم Grok-1.5 باستخدام أطر عمل برمجية متطورة وفعالة.

وأوضحت الشركة أن هذا النهج في تشغيل نماذجها الذكية، قد فتح الباب أمام مهندسيها لوضع نماذج أولية للأفكار وتدريب بنيات جديدة على نطاق واسع، باستخدام أقل قوة حاسوبية.

جدير بالذكر أن إطلاق الجيل الثاني من Grok، يأتي بعد أن قامت الشركة المملوكة لإيلون ماسك، بنشر الشفرة المصدرية للجيل الأول Grok-1، مما يتيح لمجتمع الباحثين والمطورين، الاستفادة من التقنيات الحديثة والمبتكرة في هذا المجال.

وأردفت التقارير إن النموذج الحالي من Grok-1، يعتبر بمثابة نسخة خام، حيث لا يتضمن أي عمليات تدريب أو ضبط وتهيئة للبيانات، وبالتالي، يحتاج المطورون والباحثون إلى تخصيص جهودهم، من أجل تهيئته لتلبية احتياجاتهم المحددة، علماً بأن النموذج الحالي لا يدعم القيام بأي مهام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة