تقنيات الذكاء الاصطناعي الثورية.

لطالما كان منحنى التحسينات في الإنسانية يميل إلى أن يكون منحنا أساسيًا. مع اكتشاف طريق النار الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، إلى اكتشاف العجلة،

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 يناير 2023
تقنيات الذكاء الاصطناعي الثورية.

الجيل الحديث في العالم متقدم تقنيًا، وتزداد وتيرة التقدم والتحسينات باستمرار دون أي علامات على التباطؤ. سوف يثبت أن العصر الحالي الذي نعيش فيه جميعًا هو الفترة الأكثر تأثيرًا على الإطلاق. في المقال التالي سوف نستعرض تقنيات الذكاء الاصطناعي الثورية.

التكنولوجيا والبشر.

لطالما كان منحنى التحسينات في الإنسانية يميل إلى أن يكون منحنا أساسيًا. مع اكتشاف طريق النار الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، إلى اكتشاف العجلة، إلى اختراعات التطورات عالية الجودة في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وأخيراً إلى العصر الحديث للتقدم التكنولوجي حيث الأغلبية من الاختراعات.

تضاعفت الاختراعات والاكتشافات في العقدين أو الثلاثة عقود الماضية تقريبًا ضعف المنتجات الإجمالية في جميع السنوات السابقة مجتمعة. مع تحسن الفكر البشري كل يوم، ومع ظهور الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في الأفق، ستؤثر التقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي على العالم بشكل لم يسبق له مثيل وستغير المشهد في المستقبل بأكمله.

إذن، ما الذي استغرقنا هذا الوقت الطويل للوصول إلى هذا المستوى من الذكاء لإنشاء اختراعات رائدة ورائدة لخلق تأثير بعيد المدى وفعال لمستقبل يتطلع إلى الخيال العلمي؟

إن مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والشبكات العصبية موجودة منذ ما يقرب من قرن من الزمان. ومع ذلك، على الرغم من نجاحهم الأولي القصير، لم يكن لديهم الوقت للتألق. تعود الأسباب الرئيسية لفشلهم إلى حقيقة أن التقدم التكنولوجي لم يصل بعد إلى إمكاناته الكاملة. وأيضًا، لم تكن هناك بيانات كافية متاحة لنماذج التعلم العميق والشبكات العصبية لإحداث تأثير كبير.

انفجرت شعبية التعلم العميق مؤخرًا منذ حوالي عقد من الزمان فقط. نتج ظهور ضجيج الشبكات العصبية مجددًا عن حادثة وقعت في عام 2012 حيث فاز فريق بقيادة جورج داهل في "تحدي النشاط الجزيئي من ميرك" باستخدام شبكات عصبية عميقة متعددة المهام للتنبؤ بالهدف الجزيئي الحيوي لعقار واحد. بعد هذا الحادث، تم استخدام التعلم العميق والشبكات العصبية بشكل مستمر في أداء المهام المختلفة المتعلقة بتجزئة الصور، واكتشاف الأشياء، وأكثر من ذلك بكثير.

تقنيات الذكاء الاصطناعي الثورية.

1. الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية

البدء بشيء نستخدمه في حياتنا اليومية على أساس ثابت وشيء واضح تمامًا، ولكنه مع ذلك مؤثر للغاية في مجتمع العصر الحديث هو الهواتف الذكية.

تمثل الهواتف الذكية تمثيلًا رمزيًا لكلمات "التقنيات الثورية" في كل جانب. لقد عززت هذه الاختراعات الأساس وهي معيار رئيسي لما تحتاجه التقنيات القادمة في العالم للمنافسة ضده.

هذه الهواتف، التي تناسب راحة يدك، قادرة على القيام بالعديد من المهام، بما في ذلك مواقع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والرسائل، والمكالمات الهاتفية، وتتبع الأجهزة المختارة، والمعاملات عبر الإنترنت، وتفعيل أنظمة Bluetooth، والوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، تصفح الويب والعديد من التطبيقات الأخرى.

ولكن، ما الذي يجعل هذه الهواتف الذكية أفضل مما تقدمه في البداية؟

إن دمج الذكاء الاصطناعي في هذه الأجهزة يأخذهم إلى مستوى مختلف تمامًا. يتم تضخيم أداء هذه الأجهزة لإنتاج المزيد من النتائج المرغوبة والحلول للمهام والمشكلات الشائعة التي يجب معالجتها في الحياة اليومية.

تتضمن تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية أنظمة قفل الوجه القائمة على التعرف على الوجه، والتي تمنع أي مستخدم غير مصرح له من الوصول إلى هاتفك الذكي دون إذنك. يتم التعرف فقط على وجوه المستخدمين المسجلين ومنحهم حق الوصول. يستخدم مفاهيم رؤية الكمبيوتر والتعلم العميق والشبكات العصبية الاصطناعية لأداء نظام قفل التعرف على الوجوه المعقد.

أخيرًا، لذكر ميزة رائعة أخرى للهواتف الذكية وهي دمج مهاجمي الذكاء الاصطناعي الافتراضيين مثل Google AI و Siri.

2. سيارات الذكاء الاصطناعي ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة أو المركبات ذاتية القيادة هي اتجاه مستقبلي يتطور بوتيرة سريعة. تستثمر العديد من الشركات وعمالقة التكنولوجيا مواردهم القيمة في تطوير سيارات حديثة ذاتية القيادة.

كما يوحي الاسم، فإن هذه السيارات مستقلة تمامًا وتعمل على تنسيق تحركاتها دون تدخل من مستخدم بشري أو أي مساعدة إضافية. يمكنك وضع هذه السيارات على الطيار الآلي وتعيين الموقع المناسب أثناء الاستلقاء وأخذ قيلولة أو قيلولة.

ستقود هذه المركبات ذاتية القيادة عبر حركة المرور، مروراً بنقاط التفتيش، وتغطي المسافة الكاملة لتحقيق الهدف المستهدف والمطلوب. لفهم بعض المنهجيات الأساسية لكيفية عمل هذه المركبات المستقلة ، فإنها تستخدم العديد من المكونات الإضافية.

تتضمن هذه المكونات نظام الكشف عن الضوء والمدى (LIDAR) لتنظيم 360 درجة، وكاميرات متعددة، وعجلات أمان، وأنظمة متقدمة عالية الجودة، وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، سنركز بشكل صارم على جانب الذكاء الاصطناعي لهذه المركبات.

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا في تطوير هذه السيارات المتقدمة. أحد المفاهيم الرئيسية لعمل مركبة مستقلة أثناء مرحلة التدريب هو استخدام الشبكات العصبية المعقدة. يمكن استخدام الشبكات العصبية التلافيفية العميقة مع مجموعة كبيرة من المعلمات القابلة للتدريب مع مجموعة بيانات تدريب كبيرة لتدريب سيارات الذكاء الاصطناعي ذاتية القيادة.

للحصول على معلومات إضافية، يمكن استخدام حتى مفاهيم تجزئة الصور وإخفائها، جنبًا إلى جنب مع تقنيات معالجة البيانات، مثل طرق زيادة بيانات الصور المحددة، لتعليم سيارات الذكاء الاصطناعي المستقلة هذه. بعد حلقات وعهود متعددة من التدريب، ستبدأ هذه النماذج في الأداء بنسب جيدة بشكل لائق وتحسين مستوياتها بشكل متناسب. يمكنهم اكتشاف العقبات والقيادة بمعدل سلس للغاية.

3. الذكاء الاصطناعي في ألعاب الفيديو

الألعاب هي ظاهرة يتخيل فيها اللاعبون المتشددون واللاعبون العاديون والهواة تفاصيل اللعبة، ويستكشفون العالم الافتراضي، ويستمتعون بلعب ألعاب الفيديو. أحب اللعب منذ أن كنت طفلاً.

مع العديد من وحدات التحكم في الألعاب مثل Playstation و Nintendo و Xbox، فإن الألعاب في ارتفاع سريع ولا تظهر أي علامات على التباطؤ. أصدرت NVIDIA مؤخرًا بطاقة الرسومات RTX 3080، والتي تتمتع بزيادة مذهلة في الأداء وتضيف جمالًا مثيرًا للألعاب بشكل لم يسبق له مثيل.

إن الحديث عن وحدات معالجة الرسومات (GPU) يشعل اهتمامي بأمرين أحبهما أكثر، الألعاب والذكاء الاصطناعي. يعد التطور المستمر للألعاب مع التطورات في الذكاء الاصطناعي أمرًا مهمًا.

استخدمت بعض الألعاب الأولى التي تم تطويرها في عالم الألعاب بعض التسلسلات المشفرة لأداء مجموعات محددة من التسلسلات. أيضًا، تم استخدام تقنيات المسح الضوئي لتحديد تأثير هبوط الطلقة كضربة مضمونة في بعض ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الأول (FPS).

مع التطورات المتزايدة في الذكاء الاصطناعي، يتم إجراء تغييرات أكثر واقعية بشكل مستمر لجعل شخصيات NPC (الشخصيات غير القابلة للعب) وشخصيات اللعبة الأخرى تتفاعل بشكل أكثر واقعية مع المواقف المختلفة. لاحظ أن مصطلح "واقعي" هو مصطلح نسبي في هذا السياق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة