ما هو الذكاء الصناعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022 آخر تحديث: منذ يومين
ما هو الذكاء الصناعي

من SIRI إلى السيارات ذاتية القيادة، يتقدم الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة. بينما يصور الخيال العلمي غالبًا الذكاء الاصطناعي على أنه روبوتات ذات خصائص شبيهة بالبشر، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يشمل أي شيء من خوارزميات البحث من Google إلى Watson من شركة IBM إلى الأسلحة المستقلة، وسوف نناقش في المقال ما هو الذكاء الصناعي.

ما هو الذكاء الاصطناعي

يُعرف الذكاء الاصطناعي اليوم بشكل صحيح باسم الذكاء الاصطناعي الضيق (أو الذكاء الاصطناعي الضعيف)، من حيث أنه مصمم لأداء مهمة ضيقة (على سبيل المثال، التعرف على الوجه فقط أو عمليات البحث على الإنترنت فقط أو قيادة السيارة فقط). ومع ذلك، فإن الهدف طويل المدى للعديد من الباحثين هو إنشاء ذكاء اصطناعي عام (AGI أو ذكاء اصطناعي قوي). في حين أن الذكاء الاصطناعي الضيق قد يتفوق على البشر في أي مهمة محددة، مثل لعب الشطرنج أو حل المعادلات، فإن الذكاء الاصطناعي العام سيتفوق على البشر في كل مهمة معرفية تقريبًا.

لماذا البحث عن أمان الذكاء الاصطناعي

على المدى القريب، فإن الهدف المتمثل في الحفاظ على تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع مفيدًا يحفز البحث في العديد من المجالات، من الاقتصاد والقانون إلى الموضوعات التقنية مثل التحقق والصلاحية والأمن والتحكم. في حين أنه قد يكون أكثر من مجرد إزعاج بسيط إذا تعطل الكمبيوتر المحمول أو تعرض للاختراق، تزداد أهمية أن يقوم نظام الذكاء الاصطناعي بما تريده إذا كان يتحكم في سيارتك أو طائرتك أو جهاز تنظيم ضربات القلب أو التداول الآلي الخاص بك النظام أو شبكة الطاقة الخاصة بك.

التحدي الآخر قصير المدى هو منع حدوث سباق تسلح مدمر للأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل على المدى الطويل، السؤال المهم هو ماذا سيحدث إذا نجح البحث عن ذكاء اصطناعي قوي وأصبح نظام الذكاء الاصطناعي أفضل من البشر في جميع المهام الإدراكية. كما أشار آي. في عام 1965، يعد تصميم أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً مهمة معرفية بحد ذاتها. يمكن لمثل هذا النظام أن يخضع لعملية تحسين ذاتية متكررة، مما يؤدي إلى انفجار استخباراتي تاركًا الفكر البشري بعيدًا عن الركب. من خلال ابتكار تقنيات جديدة ثورية، قد يساعدنا الذكاء الخارق في القضاء على الحروب والأمراض والفقر، وبالتالي فإن إنشاء ذكاء اصطناعي قوي قد يكون أكبر حدث في تاريخ البشرية. مع ذلك، أعرب بعض الخبراء عن قلقهم، إلا إذا تعلمنا مواءمة أهداف الذكاء الاصطناعي مع أهدافنا قبل أن تصبح فائقة الذكاء.

كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي خطيراً

يتفق معظم الباحثين على أنه من غير المرجح أن يظهر الذكاء الاصطناعي الخارق المشاعر الإنسانية مثل الحب أو الكراهية، وأنه لا يوجد سبب لتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي عمدا خيرا أو خبيثا. بدلاً من ذلك، عند التفكير في كيفية تحول الذكاء الاصطناعي إلى خطر، يعتقد الخبراء أن هناك سينار يوهين على الأرجح:

الذكاء الاصطناعي مبرمج للقيام بشيء مدمر: الأسلحة المستقلة هي أنظمة ذكاء اصطناعي مبرمجة للقتل. يمكن أن تتسبب هذه الأسلحة بسهولة في وقوع إصابات جماعية في يد الشخص الخطأ. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي عن غير قصد إلى حرب ذكاء اصطناعي تؤدي أيضًا إلى خسائر جسيمة. لتجنب إحباط العدو، سيتم تصميم هذه الأسلحة بحيث يكون من الصعب للغاية "إيقافها" ببساطة، لذلك يمكن للبشر أن يفقدوا السيطرة على مثل هذا الموقف. هذا الخطر موجود حتى مع الذكاء الاصطناعي الضيق، ولكنه ينمو مع زيادة مستويات الذكاء الاصطناعي والاستقلالية. لقد تمت برمجة الذكاء الاصطناعي للقيام بشيء مفيد.

لماذا الاهتمام الأخير بأمان الذكاء الاصطناعي

أعرب ستيفن هوكينج، وإيلون ماسك، وستيف وزنياك، وبيل جيتس، والعديد من الأسماء الكبيرة الأخرى في العلوم والتكنولوجيا عن قلقهم مؤخرًا في وسائل الإعلام وعبر الرسائل المفتوحة حول المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي، والتي انضم إليها العديد من الباحثين البارزين في مجال الذكاء الاصطناعي. لماذا الموضوع فجأة في العناوين؟

لطالما كان يُنظر إلى فكرة أن السعي وراء الذكاء الاصطناعي القوي سينجح في النهاية على أنها خيال علمي، على بعد قرون أو أكثر. ومع ذلك، وبفضل الإنجازات الأخيرة، تم الوصول إلى العديد من معالم الذكاء الاصطناعي، التي اعتبرها الخبراء على أنها على بعد عقود فقط قبل خمس سنوات، مما جعل العديد من الخبراء يأخذون على محمل الجد إمكانية الذكاء الخارق في حياتنا. في حين أن بعض الخبراء لا يزالون يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي على المستوى البشري لا يزال على بعد قرون، فإن معظم أبحاث الذكاء الاصطناعي في مؤتمر بورتوريكو 2015 توقعت أن ذلك سيحدث قبل عام 2060. نظرًا لأن الأمر قد يستغرق عقودًا لإكمال أبحاث السلامة المطلوبة، فمن الحكمة أن تبدأها الآن.

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على أن يصبح أكثر ذكاءً من أي إنسان، فليس لدينا طريقة مؤكدة للتنبؤ بكيفية تصرفه. لا يمكننا استخدام التطورات التكنولوجية السابقة بقدر كبير من الأساس لأننا لم نخلق أبدًا أي شيء لديه القدرة، عن قصد أو عن غير قصد، على التغلب علينا. قد يكون أفضل مثال على ما يمكن أن نواجهه هو تطورنا. يتحكم الناس الآن في الكوكب، ليس لأننا الأقوى أو الأسرع أو الأكبر، ولكن لأننا الأذكى. إذا لم نعد الأذكى، فهل نحن مطمئنون للبقاء في السيطرة؟

وأخيراً

سيتبادر الى ذهنك العديد من الأسئلة

هل سنتحكم في الآلات الذكية أم أنها ستسيطر علينا؟ هل ستحلنا الآلات الذكية محلنا أم تتعايش معنا أم تندمج معنا؟ ماذا يعني أن تكون إنسانًا في عصر الذكاء الاصطناعي؟ ماذا تريد أن تعني، وكيف يمكننا أن نجعل المستقبل بهذه الطريقة؟

مع التطور القائم والسرعة سوف نكتشف الإجابة على تلك الأسئلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة