هكذا يمكنك ترك عملك دون مشاكل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2016
هكذا يمكنك ترك عملك دون مشاكل

قرار الاستقالة هو أحد أهم القرارات المصيرية التي من شأنها تغيير مسار حياتك إما إلى الأفضل أو إلى الأسوأ، طبقاً لرؤيتك لمستقبلك وقدرتك على إتخاذ القرارات الصحيحة. ويجب ألا تعني الاستقالة قطع العلاقة مع المدراء والزملاء السابقين، بل يجب الحفاظ على علاقتك بهم، فالمدراء قد يقدمون التوصية اللائقة للوظيفة الجديدة والزملاء قد يساندونك ويساعدونك عند الحاجة، لذا نقدم لك اليوم الطريقة المثلى لترك العمل دون صدامات او مشاكل قد تؤثر على علاقتك المستقبلية لالمدراء والزملاء السابقين.

المرحلة الأولى: قبل أن تتقدم باستقالتك.

1- راجع نفسك قبل اتخاذ القرار وتأكد من أنه غير نابع من إحساس عارض أو بسبب موقف مؤقت، كما عليك أن تستشير من حولك قبل الثبات على قرارك بترك العمل.

2- عليك أن تتأكد من وجود بديل لعملك الحالي قبل تركه، ولهذا الأمر فائدتان؛ الأولى هي الثقل الذي تكتسبه من وجودك في وظيفة حالية أثناء تقدمك للجديدة، والثانية هي اعطاءك ميزة قوة التفاوض مع القائمين على الوظيفة الجديدة.

3- لا تتقدم باستقالتك دون مراجعة بنود عقدك حتى لا تصطدم بأي مفاجآت لم تكن في الحسبان.

4- قم بإخبار مديرك المباشر أولاً قبل تقديم الاستقالة الرسمية، كدلالة واضحة على احترامك له.

5- كن مستعد لكافة التساؤلات التي ستطرح عليك أثناء اجتماعك مع الإدارة من أجل مناقشة قرار استقالتك.

6- طبقاً للاجتماع المذكور أعلاه سيتم عرض عروض من قِبل الإدارة من أجل استبقائك بوظيفتك الحالية، ونصيحتنا هي عدم الخضوع لتلك الإغراءات التي قد تعمل بمثابة مسكن مؤقت لمشاكلك لا حل جذري.

7- الاستقالة الفعلية لا تحتسب بالمواجهة والتصريح الكلامي فقط، لذا عليك كتابة خطاب استقالة مسجل بالتاريخ.

المرحلة الثانية: تقديم الاستقالة.

1- اختر اليوم الأخير من الأسبوع لتتقدم باستقالتك حتى تستغل فترة العطلة الأسبوعية لتجميع أفكارك وتخطيط جدول أعمالك للأسابيع الأخيرة من العمل.

2- في خطاب استقالتك عليك بالثناء على الشركة وتوضيح تقديرك للفرصة التي سمحت بها شركتك الحالية ومدى الاستفادة التي استفدتها من مدراءك وزملاءك، كما عليك كتابة الأسباب الرئيسية التي دفعتك لاتخاذ هذا القرار.

3- لا تترك العمل فور تقديمك للاستقالة، بل عليك المواظبة على عملك لمدة لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن أربعة أسابيع.

4- مارس مهامك المعتادة بنفس الطاقة والحماس الذي أتممتها به في السابق ولا تجعل أيامك الأخيرة في العمل تمر دون محاولة الإنجاز ومساعدة شركتك بشكل واقعي.

5- قم بمساعدة بديلك في الوظيفة قدر الإمكان، سواء بالتدريب الفعلي أو بكتابة ملاحظاتك العامة عن الوظيفة ومهامها وتسليمها لبديلك.

6- قم بأخذ متعلقاتك الشخصية فقط وقت مغادرتك للعمل بشكل نهائي، وكن حريص على تسليم متعلقات الشركة لها قبل الرحيل.

المرحلة الثالثة: بعد ترك العمل.

1- عندما تتحدث عن مدراءك وزملاءك السابقين بالسوء أمام المدراء والزملاء الجدد فإنك تعطيهم إنطباعاً عن ما يمكن أن تقوله عنهم في المستقبل، فلا تفعل ذلك على الإطلاق.

2- كن على تواصل واتصال دائم مع زملاءك ومدراءك القدامى، فقد تحتاج مساعدتهم يوماً ما، وقد تدور بك الدوائر لتلقي بأحدهم في عمل جديد قادم.