متى تستقيل وتبدأ عملك الخاص

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مارس 2024
متى تستقيل وتبدأ عملك الخاص

متى تستقيل وتبدأ عملك الخاص وتستطيع توديع وظيفتك السابقة دون أن تقع في المتاعب؟ يفكر الكثيرين في اختيار طريق جديد لحياتهم العملية مثل بدء مشروع خاص، ولكنهم يقفون أمام الكثير من المتاعب التي من الممكن أن تقابلهم ولا يعرفون متى عليهم التحرك ليكون موقفهم سليم على كافة الأصعدة المادية والعملية.

متى تستقيل وتبدأ عملك الخاص

متى تستقيل وتبدأ عملك الخاص

إذا كنت ترى أن عملك الخاص لم يعد كافيًا لك وتريد تحقيق المكاسب من التجارة أو من مشروعك الخاص، فيجب أن تعلم أن الأمر يعتمد على عدة عوامل فهو ليس قرارًا فرديًا تأخذه في لحظة تهور بل لا بد أن يبنى على أسس.

الاستعداد المالي

قبل أن تترك عملك لصالح العمل الخاص أو التفكير في مشاركة أحدهم على سبيل المثال يجب أن تكون مستعدًا ماليًا من خلال توفير المال الذي يساندك لحين تشغيل المشروع بشكل كامل ومدر للربح، وكذلك توفير المال الخاص بالمشروع الذي تريد تنفيذه مع وضع بعض النسب التقريبية للخسارة والربح وموازنة الأمر.

الاستعداد المهني

يجب أن تكون على استعداد للانتقال من عمل لعمل أو من مهام أصغر لأخرى أكبر والتأكد من مناسبتها لقدراتك ومهاراتك وخبراتك، فلا يمكنك ترك عملك الحالي والبدء في آخر جديد لا تمتلك به أي خبرة لمجرد أنك معجب بالفكرة!

يمكنك الحصول على العديد من الدورات التدريبية والعملية لخوض مهنتك الجديدة كمحترف وليس كمبتدئ.

الاستعداد النفسي

تعتبر تلك الخطوة المُغامرة من الخطوات الصعبة لأنك ستترك عملك وروتينك وتغير حياتك بالكامل في لحظات، مما يترتب عليه من تحمل مسؤولية وانتقادات وخوض لمخاطر غير متوقعة ولم تكن تتخيل أن تتعرض لها وهو ما سيؤثر على نفسيتك من قلق وتوتر ويحتاج الأمر منك إلى شخصية ثابتة نفسيًا للثبات في وجه كل ذلك.

نوع العمل الذي ترغب فيه

يجب أن تمتلك نظرة واضحة وعميقة عن العمل الذي ستقوم به مع وجود خطة واضحة لتنفيذ هذا العمل قبل أن تترك مصدر دخلك الحالي، فحدد نوع العمل الذي تريد الانتقال له وكيف يمكنك الوصول إلى أفضل نتيجة من خلاله في المستقبل.

دراسة السوق

قم بدراسة السوق الحالي جيدًا لمعرفة إذا كان يتناسب مع متطلبات عملك الجديد أو مشروعك أم أن الأمر سينتهي بك بخسارة كل شيء.

متى يجب أن أترك عملي؟

تعتبر الأسباب السابق ذكرها من العوامل التي تساعدك على ترك العمل وفتح مشروعك الخاص، لكن هناك بعض الدلالات والأسباب التي قد تجبرك على ترك عملك على الفور، فما هي تلك الأسباب:

عدم الرضا عن عملك الحالي والشعور بأنك لا تنجز الكثير بل يصيبك العمل بالحزن والقلق والتوتر.

العثور على فرص خارجية أفضل للعمل وتحسين الدخل المالي أو وجود عمل قريب من منزلك ويدعمك بشكل إيجابي من خلال بيئة العمل.

تضاؤل فرص التطوير من نفسك في عملك الحالي وعدم وجود فرصة للتطوير والإبداع في مجالك.

أن يكون العمل قد أصبح أقل من أهدافك الموضوعة على المدى البعيد والقريب ولن تتمكن من تحقيق ما تصبو إليه من خلاله.

إذا كان عملك الحالي لا يغطي نفقاتك الشهرية والتزاماتك الشخصية سيكون عليك تركه والبحث عن عمل جديد.

في بعض الأحيان يضغط العمل عليك ولا يجعل حياتك متوازنة بين المنزل والعمل، لذلك يجب أن تقف مع نفسك وتتأكد من أن عملك لا يقضي على حياتك الشخصية والاجتماعية تدريجيًا.

إذا كنت تشعر بالملل خلال أداء مهامك سيكون هذا دليلًا على فقدان الشغف بالعمل.

متى يجب عليك ترك الشركة الفاشلة؟

لا يعتمد الأمر عليك في ترك عملك من حيث فقدان الشغف أو الحصول على فرصة جديدة جيدة، لكن بعض الشركات تتعرض للفشل الإداري وتجبر الموظفين على ترك العمل بسبب ما يتعرضون له، فإذا كنت تشعر أن شركتك هي إحدى الشركات الفاشلة سيكون عليك تركها في الحالات التالية:

إذا كانت الشركة تواجه الكثير من الصعوبات ولا تعرف كيف تتخطاها مما أدى إلى إفلاسها أو تعرضها للتخبط المالي مبدئيًا سيكون عليك التفكير في ترك العمل والبحث سريعا عن غيره.

في حالة بدء الشركة في تأخير رواتب العاملين بها.

عدم وجود مستقبل واضح للشركة مما يعرض عملك للانتهاء في أي وقت وبشكل مفاجئ.

اترك العمل لديهم إذا فقدت الشعور بالثقة تجاه العمل معهم.

اضطراب الشركات من حيث الخطط والأهداف والتي تتغير بسرعة كبيرة يجب أن ينذرك بسوء وضعها.

إذا كانت الشركة تسرح عدد كبير من العاملين فيها فهذا وقتك لتركها قبل أن يأتي دورك.

في حالة تأكدت من كونها شركة فاشلة ولديك التزامات شخصية وعائلية يجب أن تبحث عن البديل على الفور.

 لا تضيع الوقت إذا كنت تمتلك المهارات التي تؤهلك للعمل في أي شركة أخرى.

إذا لم تكن تملك المهارات اللازمة للانتقال من شركتك سارع بالحصول على دورات تدريبية أو اتقان مهارات جديدة تنقذك من أي وضع طارئ قد تتعرض له.

إذا لم يكن دورك في الشركة كبير ولا تتحمل العديد من مسؤوليات فشلها على عاتقك فلن تعد نجاتك من الموقف هربًا بل إنقاذًا لنفسك.

يجب أن تفحص سجلك المهني للتأكد من أن ترك الشركة لن يؤثر عليك في المستقبل عند التقدم إلى وظيفة أخرى.

أدرس جيدًا خطتك وتأكد من عدم وجود شرط يمنعك من ترك الشركة على الفور لتبدأ في عمل ترتيباتك وإخبار مديرك برغبتك في الاستقالة قبل القيام بالأمر بوقت مناسب.

يجب ألا يؤثر الأمر على حالتك النفسية أو الجسدية عند ترك العمل.

في النهاية يجب ألا تشعر بالذنب تجاه ترك عملك فهو في النهاية خيار شخصي للغاية ويمكنك أخذه في أي وقت ولا يعني ذلك أنك تتخلى عن شركتك في أزمتها.

متى تستقيل وتبدأ عملك الخاص؟ يمكنك أن تبدأ عملك الخاص وتترك وظيفتك الحالية إذا تمكنت من السيطرة على قدراتك وتوجيهها للمكان الصحيح، وعندها ستعلم أن هذه هي اللحظة المناسبة للتخلص من مهامك القديمة والحصول على فرصة جديدة في مكان أفضل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة