لماذا لا يجب عليك الاستلقاء أثناء عملك على الكمبيوتر المحمول؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 نوفمبر 2020
لماذا لا يجب عليك الاستلقاء أثناء عملك على الكمبيوتر المحمول؟

حذر أطباء من الاستلقاء أثناء العمل على جهاز كمبيوتر محمول، حيث أن هذا يعد أمراً ضاراً بالصحة، لأنه يتسبب في قلة إنتاجية عمل العقل في مثل هذا الوضع للجسم.

مخاطر الاستلقاء أثناء العمل على جهاز كمبيوتر محمول

وبحسب ما قاله الأطباء، فإنه في هذا الوضع يكون من الصعب تثبيت الكمبيوتر المحمول في الموضع الصحيح للعينين، كما أنه عند وضعه بهذه الطريقة لفترة طويلة، يكون هناك حملاً ثقيلاً إلى حد ما على العمود الفقري وكذلك على عضلات الظهر والرقبة وأوعية الدماغ.  

ولفت الأطباء إلى أن هذا الخطر لا يقتصر على البالغين فقط، بل وعلى الأطفال والمراهقين أيضاً، حيث أن الكثير منهم حالياً يتلقون تعليمهم عن بُعد، ومع الإجهاد طويل الأمد على النظر، من الممكن أن يتسبب هذا في ظهور مشاكل في الرؤية مثل قصر النظر وغيره.

وأوضحوا أن بعض الأطفال والبالغين قد يعانونا من شكاوى صحية متعددة، مثل الدوخة والصداع طويل الأمد وكذلك تدهور النظر عن قُرب وعن بُعد، مشيرين إلى أنه من أكثر المشاكل الشائعة للأشخاص الذين يعملون في المكتب هي ما يُعرف باسم متلازمة الكمبيوتر،  وهي عبارة عو متلازمة جفاف العين المرتبطة بالعمل على الشاشة.

ونوه الأطباء إلى أنه حتى لو كان الشخص لا يعمل، بل يستلقى بهذه الطريقة أمام الكمبيوتر ويشاهد فيلماً، فإن العبء الواقع على رؤيته لا يقل، بل على العكس قد يزيد لأن المشاهد لا يرغب في الابتعاد عن فيلم يجذبه ويثير اهتمامه، ولا يريد تغيير وضعه، مما قد يؤدي إلى تفاقم الوضع.

ونصحوا بضرورة أخذ فترات راحة من العمل أو الجلوس على الكمبيوتر كل 20-30 دقيقة، لافتين إلى أنه يجب حينها أن يقوم الشخص بالوقوف والمشي من أجل تحريك عضلاته وجسمه.

وأضاف الأطباء أن الأمر يستغرق وقتاً معيناً من أجل تطور هذه الأمراض، لذا وحتى يمكن الوقاية منها، فيجب الذهاب إلى المتخصصين في الوقت المناسب قبل أن يسوء الأمر.

مشاكل صحية خطيرة ستصيبك بسبب وضع الكمبيوتر المحمول على قدميك

وفي سياق متصل، فقد اعتاد الكثيرون وضع الكمبيوتر المحمول على قدميهم، والجلوس بهذه الوضعية لساعات طويلة، سواء لممارسة أعمالهم، أو حتى لمشاهدة الأفلام، دون أن يدروا خطورة هذا الأمر. 

فالحقيقة أن وضع الكمبيوتر المحمول على القدمين لفترة طويلة يتسبب في حدوث عدة مشاكل صحية خطيرة، والتي نستعرض أبرزها فيما يلي:

التأثير على القدرة الإنجابية

بقاء الكمبيوتر المحمول على القدمين لفترات طويلة يؤثر على القدرات الإنجابية، حيث أنه يُشكل مخاطر جسيمة على عدد الحيوانات المنوية، كما أن وضع الكمبيوتر بالقرب من الخصيتين يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهما، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعقم.

أضرار في الرقبة والعمود الفقري

يؤدي استخدام الكمبيوتر المحمول بهذه الوضعية لفترات طويلة إلى حدوث أضرار شديدة في كلا من الرقبة والعمود الفقري.

الإصابة بالسرطان

تؤدي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الساخنة إلى تلف الجلد، كما أن الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عنه قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، وبالإضافة إلى هذا، فإن وضع الكمبيوتر بشكل مستمر بالقرب من الخصيتين، يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان الخصية.

صعوبة في النوم

مع ازدياد التعرض للضوء الصادر من شاشة الكمبيوتر المحمول في هذه الوضعية، يقل إنتاج الميلاتونين في الجسم، مما يؤثر سلباً عليه، كما يؤدي إلى صعوبة في النوم.

احتراق الجلد

تكرار وضع الكمبيوتر المحمول على القدمين لفترات زمنية طويلة من الممكن أن يتسبب في الإصابة بحروق جلدية، وما يُعرف باسم متلازمة الجلد المحمص، وهي ناتجة عن التعرض للحرارة لفترة طويلة.