الاقتران العظيم: ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 400 سنة وهكذا يمكنك رؤيتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
الاقتران العظيم: ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 400 سنة وهكذا يمكنك رؤيتها

يشهد العالم مساء اليوم، الاثنين 21 ديسمبر، ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ أكثر من 400 سنة، يُطلق عليها البعض اسم الاقتران العظيم، وهي عبارة عن اقتراب ظاهري في السماء بين كوكبي المشترى وزحل، حيث يُمكن رؤيته من كوكب الأرض بسهولة بالعين المجردة.

ما هي ظاهرة الاقتران العظيم؟

وبحسب ما ذكره الفلكي محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، في تصريحات نقلتها عنه مواقع محلية، فإن: "كوكب المشتري يحتاج إلى 12 سنة ليدور دورة واحدة حول الشمس، في حين أن كوكب زحل يحتاج إلى 30 سنة، فهذا يعني أن كلا الكوكبين بالنسبة لنا يقتربان من بعضهما البعض مرة كل 20 سنة، وعادة ما تكون المسافة بينهما ما بين الدرجة إلى الدرجتين."

وتابع قائلاً: "أما ما يميز الاقتران هذا العام هو أن المسافة بينهما ستبلغ 6 دقائق قوسية فقط، أي ما يساوي عُشر الدرجة الواحدة.. وهو أقل بقليل من ربع قطر القمر ظاهري، وهذه مسافة تعتبر صغيرة جداً".

العالم يشهد ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ عام 1623

وأشار الفلكي إلى أن آخر مرة حدث فيها الاقتران بمثل هذه المسافة قبل حوالي 400 عام، وتحديداً يوم 16 يوليو عام 1623، لافتاً إلى أن ذلك الاقتران لم يكن مشاهداً إلا من المناطق القريبة من خط الاستواء، لأن كوكبي المشتري وزحل كانا قريبين من الشمس، وعليه يمكن القول إن آخر اقتران مماثل أمكنت مشاهدته من غالبية مناطق الكرة الأرضية كان قبل 800 عام تقريباً، وذلك يوم 5 مارس عام 1226، حيث كانت المسافة بينهما دقيقتين قوسيتين فقط، فيما سيكون الاقتران المماثل القادم عام 2080، والذي يليه عام 2417.

الاقتران العظيم: ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 400 سنة وهكذا يمكنك رؤيتها

وقال عودة: "خلافاً لما تذكره بعض المواقع، وعلى الرغم من أن المسافة بين كوكبي المشترى وزحل ستكون قريبة جداً، إلا أنهما لن يتحدان ويظهران كجرمٍ واحد، فالمسافة بينهما أقل من أن تحدث هذه الظاهرة، حيث يُشار إلى أن المسافة الحقيقية بين الكوكبين تبلغ ملايين الكيلومترات، وهذه الظاهرة مجرد تقارب ظاهري كما يُرى من الأرض".

وأضاف مدير مركز الفلك الدولي أن كوكبي المشتري وزحل أجرام لامعة جداً، ويمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئياً، مشيراً إلى أن كوكب المشتري هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، وكذلك فإن كوكب زحل من ألمع الأجرام السماوية.

كيف يمكن رؤية هذه الظاهرة الفلكية النادرة؟

ولفت الفلكي إلى أن من يرغب في مشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر، عليه النظر إلى جهة الغرب فور حلول الظلام، ويُلاحظ جرماً أبيض لامعاً جداً فوق الأفق الغربي، فهذا هو كوكب المشتري، ويعلوه جرم آخر لامع ذهبي اللون، وهذا هو كوكب زحل.

وتابع قائلاً إنه إذا نظرت إلى السماء قبل يوم 21 ديسمبر، ستلاحظ كلا الجرمين أيضاً، إلا أنهما سيكونان أبعد عن بعضهما البعض، مضيفاً أن المسافة بينهما ستقل بمرور الأيام إلى أن تصل أقل ما يمكن ليلة الإثنين 21 ديسمبر، كما سيمكن رؤيتهما في الأيام التالية أيضاً، إلا أن المسافة بينهما ستزداد، وسيعلو المشتري زحل.

الاقتران العظيم: ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 400 سنة وهكذا يمكنك رؤيتها

وأنهى تصريحاته بقوله: "لكي لا تفوتك هذه الظاهرة، احرص على الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف، فالكوكبان قريبان نسبياً من الأفق، وقد تحجبه البنايات أو المرتفعات، وكذلك لا تتأخر كثيراً بعد حلول الظلام، فهما سيغيبان بعد حوالي ساعتين ونصف من غروب الشمس، واحرص على الرصد من مكان غير مغبر أو غائم، فهذه قد تحجب أو تضعف الرؤية."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة