بالصور: أسهل طريقة لمعرفة عمر بطارية آيفون وآيباد والتأكد من صلاحيتها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2017
بالصور: أسهل طريقة لمعرفة عمر بطارية آيفون وآيباد والتأكد من صلاحيتها!

تعد بطارية الهاتف أحد أهم مكونات الهواتف؛ إذ إنها المسئول الأول عن استمرارية تشغيل الهاتف؛ لذا فإن الكثيرين عند شراء هاتف جديد يهتمون في المقام الأول من معرفة مميزات بطارية هاتفهم الجديد؛ خصوصاً مع منتجات عملاق التكنولوجيا الأمريكي "أبل - Appl" صاحب أشهر هاتف ذكي على مستوى العالم وهو "آيفون - Iphone"، إلى جانب "آيباد - ipad"، و"آيبود".

عمر بطارية هاتفك بين يديك.. 24 نصيحة للحفاظ على الهاتف الذكي

إن أحد المسلمات الرئيسة التي تحيط ببطارية الهاتف هو أن لها فترة عمر محددة بعد انقضائها يجب تغييرها، نظراً لتناقص كفاءتها بسبب انقضاء عمرها الافتراضي. هذا العمر الافتراضي يطول أو يقصر حسب نوعية الجهاز المستخدم وأيضاً طريقة استخدامه.

  • دورة الشحن

دورة الشحن

ويرتبط عمر بطارية الهاتف، بحسب بعض التقارير المتعلقة بتكنولوجيا الهواتف المحمولة، بما يعرف بـ"دورة الشحن"، ما يعني أن عمر بطارية هاتفك مرتبط ارتباطاً وثيقاً بعدد دورات الشحن (Cycle Count) التي قمت بها.

إن عدد المرات التي قمت فيها بشحن طاقة بطارية هاتفك حتى امتلأت بنسبة 100%، تلك هو المقصود بدورات الشحن، مع الالتفات إلى أنك وصلت إلى هذه الطاقة في مرة واحد أي بدأت بشحن الهاتف من 0% حتى 100% في المرة الواحدة، أو قمت بها على أكثر من مرحلة بوضع الهاتف على الشاحن ثم نزعه ثم وضعه مرة أخرى في الدائرة الكهربائية، وتؤكد تلك التقارير أن هناك حد معين مسموح به لكل بطارية، إذا تم تجاوزه وجب تغيير هذه البطارية.

مفاجأة مُحبطة لحاملي هواتف آيفون 8.. تعرفوا عليها

ووفق البيانات التي أعلنها موقع أبل على الشبكة العنكبوتية، فإن بطارية الآيفون تتناقص قدرتها بنحو 20% بعد 500 دورة شحن، وبطارية الآيباد تتناقص قدرتها بنحو 20% بعد 1000 دورة شحن، وبطارية الآيبود تاتش تتناقص قدرتها بنحو 20% بعد 400 دورة شحن.

الآن بات لديك شغف لمعرفة عمر بطارية هاتفك وعدد دورات الشحن التي قمت بها. على الرغم من أن هناك بعض الأنظمة التي تسمح لمستخدم الهاتف بمعرفة عمر بطارية هاتفه من خلال تطبيقات مباشرة، هناك أنظمة أخرى لا توفر تلك الميزة مثل iOS؛ لذا يتم استخدام بعض التطبيقات الخارجية ومن خلال وسيط هو الكمبيوتر، سواء العامل بنظام ويندوز أو العامل بنظام ماك.

  • معرفة عمر البطارية من خلال نظام "ويندوز"

معرفة عدد دورات الشجن

أبرز البرامج مفتوحة المصدر وتعين في إتمام هذه العملية هو "iBackupBot"، والذي سيقوم بدوره بمنحك العديد من المعلومات، يهمنا منها في هذا المقام هو عدد دورات الشحن (Cycle Count).

عدد دورات الشحن

فتقوم بإيصال هاتفك بجهاز الكمبيوتر من خلال الوصلة الكابل المخصص لذلك، وتقوم بتنصيب البرنامج وتشغيله، وسيمنحك المعلومات التي تبحث عنها.

عدد مرات الشحن

معرفة عدد دورات الشحن باستخدام أجهزة ماك

ماك

بإمكانك أيضاً معرفة عدد دورات شحن بطاريتك باستخدام أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ماك (Mac) وذلك من خلال برنامج coconut Battery، وهو برنامج متاح بدون مقابل، بإمكانه أن يمنحك معلومات تفصيلية عن البطارية وحالتها، بإمكانك أن تركز على عدد دورات الشحن.

كيف تعرف أن كان جوالك اصلي ام تقليد

  • ما الفائدة من معرفة عدد دورات الشحن؟

كما بيَّنا خلال السطور السابقة، فإن معرفتك عدد دورات شحن بطارية هاتفك فإن هذا من شأنه أن يجعلك قادراً على تقييم حالتها ومعرفة ما إذا كان حان وقت تغييرها، وأيضاً تقييم حالتها بصفة عامة ومعرفة سبب الخلل الذي قد يطرأ على عمل هاتفك، وتحديد مصدره إذا كان بسبب ضعف أداء البطارية أو خلل في عمل النظام أو التطبيقات التي تستخدمها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة