كيف يؤثر التدخين على شكلك الخارجي؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2016
كيف يؤثر التدخين على شكلك الخارجي؟

التدخين من العادات السيئة المنتشرة حول العالم، ولكن ينجذب بعض الناس إليها باعتبارها طريقة للترويح عن النفس ومن ثم تصبح عادة فإدمان.

ولا يقتصر التدخين على السجائر فقط فهناك الغليون، والسيجار، والأرجيلة، وغيرها، الأدهى أن الجميع وأولهم المدخنين أنفسهم يعلمون مضار التدخين الكبرى التي لا تعد ولا تحصى على صحة الإنسان، ولها تأثير كبير في حصوله على حياة صحية سعيدة وآمنة.

وعلى الرغم أن التدخين له تأثير سلبي على الجهاز التنفسي الذي يكون عرضه لأمراض الربو، فإنه إضافة إلى ذلك يعيق وظيفة الأهداب الصغيرة الموجودة بالقصبات الهوائية، فلا تتمكن هذه الأهداب من طرد الغبار والأجسام الضارة، كما أن التدخين يزيد من قابلية التعرض للالتهابات، ويؤثر بشكل أساسي على مظهرك الخارجي، وفيما يلي نعرض لكم تأثيرات التدخين على الشكل الخارجي لجسم الإنسان:

- الشيخوخة المبكرة
يسبب التدخين تضيقاً في الشرايين التي تنقل الدم بالقرب من الجلد، وهذا يؤدي إلى ضعف نقل الأكسجين والمواد المغذية للبشرة، مما يساعد على تسريع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

- الأسنان
التدخين سبب رئيسي لأمراض اللثة وتسوس الأسنان فالتدخين يقلل من نسبة تدفق الدم ويغنيها بالأكسجين فيؤدي إلى تقليل الجهاز المناعي للثة وتزداد نسبة الالتهابات باللثة كما يعمل التدخين على زيادة نسبة البكتيريا الضارة بالأسنان، فبعض البكتيريا والفطريات تزداد بكمية القطران الموجودة وأيضاً تزداد بنقصان كمية الأكسجين الواصلة إلى اللثة (باكتيريا لاأكسجينية)، فتؤدي إلى أمراض اللثة كما أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الفم واللثة.

- تساقط الشعر
التدخين يجعل شعرك أضعف وأقل سماكة، ويمكن أن تؤدي مكونات السيجارة إلى تغييرات في الحمض النووي لبصيلات شعرك ولا يؤدي ذلك إلى ضعف الشعر فقط، بل إلى تسريع ظهور الشيب وتساقطه أيضاً.

- صعوبة التئام الجروح
يمنع التدخين وصول الدم والأوكسجين إلى خلايا الجلد نتيجة تضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح لدى المدخنين، وفي حال فكرت في إجراء جراحة تجميلية لتحسين مظهرك، فيجب أن تتوقف عن التدخي فوراً، لتتمكن من الحصول على النتيجة المطلوبة.