هل الصيام يجعل الشخص عصبياً؟ أسباب الانفعال في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
هل الصيام يجعل الشخص عصبياً؟ أسباب الانفعال في رمضان

هل الصيام يجعل الشخص عصبي؟ يجعل الانفعال الصيام رحلة صعبة على البعض، فيقضون نهاره في العصبية وليله في الندم على ما فعلوه من أشياء أثرت بالسلب على صيامهم وعلى علاقتهم بالآخرين، لذا يجب أن تتعلم الطرق الصحيحة للسيطرة على هذا الغضب وما هي أسبابه.

هل الصيام يجعل الشخص عصبياً؟ أسباب الانفعال في رمضان

هل الصيام يجعل الشخص عصبي؟

مع بداية شهر رمضان يتحول الكثير من الأشخاص الذين نعرفهم إلى أشخاص سريعي الانفعال والغضب، والذين يرجعون السبب في غضبهم هذا إلى الصيام، لكن هل يتسبب الصيام في العصبية فعلًا؟

انخفاض نسبة الكافيين في الجسم

هناك الكثير من الأشخاص الذين اعتادوا الحصول على نسبة محددة من الكافيين من خلال المشروبات يوميًا، ومع عدم التدرب على تقليل تلك النسبة خلال شهر شعبان، يتطور الأمر ليصبح صعبا للغاية خلال رمضان فيعاني الفرد من أعراض قلة الكافيين ومنها ضعف التركيز في العمل وسرعة الغضب.

تغير مواعيد الوجبات الغذائية

يعتاد البعض تناول الوجبات الغذائية في موعد محدد كل يوم، وعندما يصوم تتغير تلك المواعيد مما يجعل حالته المزاجية تتأثر بالجوع فينفعل بشكل أسرع، لكن يمكن للفرد التعود على الأمر بعد مرور 72 ساعة فقط من الصيام.

التدخين

يتوقف الصائم عن التدخين فتقل الجرعة التي يحصل عليها من النيكوتين، وتزداد عصبيته بسبب ذلك، لذلك يعتبرالمدخنين من أكثر الفئات التي لا تتحكم في غضبها خلال الصيام.

يجب أن تحرص على تقليل عدد السجائر التي تدخنها خلال النهار قبل رمضان من أجل التعود وسهولة التخلص من التدخين خلال الشهر الفضيل.

نقص نسبة السكر في الدم

تنخفض معدلات السكر في الدَّم في حالات كثيرة من بينها الصيام مما يؤدي بالشعور بالخمول والتعب مع بعض الغضب والانفعال، فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يحرصون على تناول وجبة السَّحُور، يجب أن تتناولها لأنها من اهم أسباب تخطي هذا الشعور.

قلة المياه

لا يحصل الصائم على كَمَيَّة كافية من المياه لذلك تضطرب بعض الوظائف الدماغية لديه، مما يجعله غير قادر على التركيز ويزداد انفعاله شيئًا فشيء ويصل إلى ذروته قبل الإفطار مباشرة.

يشعر البعض بالدوار بسبب نقص المياه وهو ما يتسبب بالكثير من الإرهاق.

ضغط العمل

لا يحصل الجسم على كفايته من النوم خلال شهر رمضان، لذلك مع ظهور بعض الضغوطات في العمل لا يتحمل الصائم وتبدأ علامات الانفعال والتوتر تظهر عليه.

كيف تحسن سلوكك في رمضان؟

إذا كنت تريد تحسين سلوكك في شهر رمضان وتتجنب الانفعال الزائد والغضب، يجب أن تلتزم ببعض الخطوات التي ستساعدك على هذا.

ابدأ بالبحث عن السبب

بعد أن عرضنا لك عدة أسباب وراء العصبية خلال الصيام، يجب أن تختار إحداها وتعمل على معالجته، فإذا نجحت في ذلك ستكون خطواتك التالية نحو سلوك حسن أسهل بكثير.

التدريب

تحكم في انفعالاتك قدر المستطاع، حتى إذا خرج الأمر عن سيطرتك لا تترك العنان لغضبك وتُفرغ شحنتك من العصبية بالكامل بل يمكنك مراجعة نفسك والتوقف في أي وقت.

لذلك تدرب على تعامل بهدوء في المواقف العادية حتى يصبح هذا هو أسلوبك خلال اليوم.

استعن بالمؤثرات الخارجية

استبدل الاستماع إلى اللغو والحديث غير النافع بالاستماع إلى القرآن الكريم وهو ما يساعد على حقن الانفعال والراحة النفسية لك ولمن حولك.

ممارسة التمارين

لا تُهمل ممارسة التمارين الرياضية فإنها قادرة على رفع مستوى هرمون السعادة لديك، وتخلصك من الغضب والتعب والكسل في الوقت نفسه.

استغل الصوم لترويض نفسك

يجب أن تُذكر نفسك دائمًا أن الصوم ما إلى تدريب على كبح الغرائز وعدم تركها تتحكم بنا، لذلك يجب أن تسيطر على نفسك ولا تجعل الصيام يؤثر على سلوكياتك.

لا تنس الالتزام بالذكر لتهدئة النفس.

تمارين التنفس

تعد تمارين التنفس من أفضل التمارين التي يجب أن يتعلمها الفرد سواء في الصيام أو خارجه، لأنها تعالج الكثير من الانفعالات وتُخلصك من الطاقة السلبية والتوتر وسهلة التنفيذ، حيث يمكن ممارستها في أي مكان ولمدة دقائق فقط.

اقرأ عن أضرار الانفعال

لا يؤثر الانفعال على يومك خلال الصيام فقط، بل يضر بصحتك بالكامل ويؤثر عليها على المدى البعيد متسببًا في الكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدَّم وأمراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض.

ما حكم من تشاجر في رمضان؟

يتعرض الكثير إلى نوبات الغضب في الصيام، ولكن ماذا إذا لم تستطع أن تُكبح جماح انفعالاتك وتشاجرت خلال نهار رمضان فهل يؤثر ذلك على صومك.

وفقًا إلى رأي الدين فالغضب والشجار ليسا من مبطلات الصيام، فلا يجوز أن تُخبر فردًا بأن صيامه غير صحيح بسبب تشاجره معك أو غضبه سواء كان لسبب أو دون سبب.

لكن بالتأكيد على الصائم التحلي بالصفات الحسنة والتحكم فيمَا يصدر منه من أفعال، لقوله صلى الله عليه وسلم: وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم.

أي يَجِبُ ألاّ تسيء إلى الآخرين حتى وإن أساؤوا إليك لأن ذلك سيعمل على زيادة التحكم في النفس وكبحها ضد الانفعالات.

فيجب أن يعلم الفرد أن المقصود بالصيام ليس الامتناع عن تناول الطعام والشراب فقط، بل يجب أن يبتعد الفرد عن كل ما يسيء إلى صيامه من جدال وغيبة ونميمة وسب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْجَهْلَ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ).

هل الصيام يجعل الشخص عصبي؟ لا يعتبر الصيام نفسه السبب في الانفعالات التي تحدث، لكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى العصبية وترتفع مع وجود الصيام، لذلك تعلم طريقة مواجهة هذا الغضب والسيطرة عليه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة