• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد صيام

    • اسم الشهرة

      أحمد صيام

    • اللقب

      أحمد صيام

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 نوفمبر 1954 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      رانيا فتح الله

    • أسماء الأولاد

      بسنتآية

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أحمد صيام واحد من ألمع النجوم المصريين، الذي قدم حتى الآن مسيرة فنية تزيد عن نصف قرن، تألق خلالها في المسرح، السينما، والتلفزيون، وتخطى رصيده الفني حتى الآن الـ 300 عمل، وعلى الرغم من دخوله الفن صدفة إلا أنه دعم موهبته بالدراسة وهو ما جعله ممثل متمكن من أدواته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة أحمد صيام وحياته

ولد أحمد صيام في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 20 نوفمبر عام 1954، في عائلة فنية فوالده كان يعمل ملقن في المسرح، وعمه هو واحد من أشهر المنتجين في مصر، ولديه أخ ضابط كان يحلم أن يعمل ممثل، وأخت كانت تحلم هي الأخرى أن تعمل بالفن ولكن العائلة رفضت بسبب العادات والتقاليد.

كان "صيام" يحلم أن يصبح ضابط، ولكنه بعد فشله في تحقيق حلمه، التحق بكلية التجارة، دخل التمثيل صدفة حينما اقترح عليه المخرج شاكر خضير تقديم بطولة العرض المسرحي كرنفال الأشباح وهو لا يزال طالبا في الجامعة، فوافق "صيام" وتعلق بالتمثيل وبدأ يتعامل معه على أنه هواية يمارسها حتى بعد الانتهاء من الجامعة.

حتى اقترح عليه المخرج الكبير جلال الشرقاوي الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ مسيرته الفنية وبدأ يتنقل من عمل إلى عمل خاصة بعد تقديم المخرج فهمي الخولي له في مسرحية الرهائن من خلال دور صغير، وتحولت الهواية إلى مهنة.

في بداية مسيرته في الفن عمل "صيام" لفترة كمساعد مخرج، إلى أنه لم يكمل في هذا المجال لأنه يرى أن الإخراج مسئولية كبيرة، خاصة أن اللوم والمسئولية عن أي خطأ تقع على عاتق المخرج، في حين نجاح العمل ينسب إلى الممثلين.

بدء "صيام" يتناقل بين مجموعة من الأعمال المتميزة في الدراما ومن أشهرها مسلسلات، ليلة القبض على فاطمة، أخو البنات، الراية البيضا، رحلة السيد أبو العلا البشري ومسلسل أبو العروسة، وفي السينما تألق في العديد من الأفلام ومن أشهرها فيلم جاءنا البيان التالي مع النجم محمد هنيدي. 

أما عن زوجة أحمد صيام، فتزوج الفنانة رانيا فتح الله، والتي تألقت في مجموعة من الأعمال في شبابها مثل مسلسلات رأفت الهجان وأوبرا عايدة، ومسلسل عائلة شلشل، ثم ارتدت رانيا الحجاب وابتعدت لفترة، لتعود من جديد بعد خلعها الحجاب وتشارك في العديد من الأعمال في الفترة الأخيرة ومن أشهرها مسلسل سك على أخواتك مع علي ربيع، مسلسل البيت الكبير، وفيلم المحكمة.

أما عن أبناء أحمد صيام فابنته الكبرى بسنت صيام التي احترفت هي الأخرى العمل الفني وقال والدها إنه تسبب في تعطيلها في دخول المجال كما أنها رفضت مشاركته في عمل، وابنته الثانية هي آية الله.

مسيرته الفنية

شارك أحمد صيام في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، ولكن تعتبر بدايته الفنية الحقيقة في الثمانينات، والتي شارك فيها في عدد من الأعمال المتميزة.

فشارك في مسلسل ليلة القبض على فاطمة مع النجمة فردوس عبد الحميد، مسرحية الرهائن، كما تألق في فيلم شقة الأستاذ حسن، وشارك في مسلسل أخو البنات مع النجم محمود ياسين، ومسلسل المحروسة 85.

وفي الثمانينات أيضا شارك في مسرحية إفرض، فيلم استغاثة من العالم الآخر مع النجوم معالي زايد وفاروق الفيشاوي، كما قدم فيلم وعد ومكتوب، وتألق مع النجوم سمير غانم وأحمد عقل في مسرحية موعد مع الوزير.

في تلك المرحلة تألق في فيلم ملف في الآداب مع النجوم مديحة كامل وصلاح السعدني، وشارك مع النجم القدير محمود مرسي في مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري.

ولمع "صيام" من خلال دوره في فيلم الأوباش، ومسلسل عصفور النار، كما قدم في تلك المرحلة مسرحية شباب امرأة، كما قدم في نفس الفترة فيلم ثمن الغربة مع النجم عادل أدهم، فيلم المتمرد مع وحش الشاشة فريد شوقي.

وقدم السهرة التلفزيونية القرار، كما شارك في فيلم نهر الخوف، فيلم رجل ضد القانون، وفيلم خبطة صحفية، وتألق في مسلسل اللي معاه قرش، والسهرة التلفزيونية الغرفة 619، ومسلسل الراية البيضا.

كما قدم "صيام" في الثمانينات أيضا، مسلسل موعد مع الغائب، مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش، وتألق في فيلم الإرهاب وفيلم اغتصاب.

وفي التسعينات زاد نشاط أحمد صيام الفني، فقدم مسلسلات مواقف ساخرة، هي وغيرها، وما زال النيل يجري، وكان لقاء، البعض يتسلق الهرم، ومسلسل أحلام في الهواء.

كما شارك في فيلم الكلبشات، فيلم الأستاذ، ومسرحية خمس نجوم، ومسرحية صفقة بمليون دولار، ولمع في تلك الفترة في مسلسلات، أهل الطريق، الورطة اللذيذة، المحاكمة، وعزبة القرود.

كما تألق مع النجم سمير غانم في فوازير المتزوجون في التاريخ، مسرحية المنولوجست، فوازير قيس وليلى والمدن العربية، وقدم "صيام" مسلسلات، صور ملونة، سر الأرض،فارس السيف والقلم: أبي فراس الحمداني، شيء في صدري، حكايات مجنونة، حديقة الصغار، ومسلسل الضحية والجزار.

وشارك في فيلم البحر بيضحك ليه، ومسرحية مساء الخير يا مصر، ومن أبرز أعماله في التسعينات، فوازير الحلو ما يكملش، فيلم القلب وما يعشق.

كما قدم مجموعة مسلسلات متميزة وهي، عوضين وامبراطورية عين، الحفار، امرأة مختلفة، حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، نوادر العرب، أحلام عصافير، رياح الشرق، بيت أبو الفرج، ومنين أجيب ناس، وفيلم إثر حادث أليم.

كما شارك في تلك الفترة في فيلم كوكب الشرق، مسلسل العيش والملح، مسلسل أوراق مصرية، مسلسل نهار وليل، مسلسل حارة برجوان، مسلسل درب ابن برقوق، ومسرحية عشا العميان، والسهرة التلفزيونية أوراق من المجهول.

وفي نهاية التسعينات شارك في مسلسل أم كلثوم، مسلسل الذئب، مسلسل البرج اللي فاضل، مسلسل أحلام سليمان، مسلسل أسعد زوج في العالم، وفيلم تهديد.

أشهر أعمال أحمد صيام

تألق أحمد صيام في العديد من الأعمال في الفترة الأخيرة ومن أشهرها مسلسلات، طير يا قلبي، منعطف خطر، ولاد ناس، وكل ما نفترق، جمع سالم، الحوت الأزرق، سلطانة المعز، شاهد عيان، مملكة إبليس، زلزال، عوالم خفية، وأفلام جاءنا البيان التالي، بنات ثانوي، الحوت الأزرق، الورشة.

أهم الأعمال

  • مسلسل أبو العروسة.

  • فيلم جاءنا البيان التالي.

  • مسلسل للعدالة وجوه كثيرة.

  • فيلم خارج على القانون.

جميع أخبار