أول شعبان.. أحكام الصيام في هذا الشهر

  • تاريخ النشر: السبت، 10 فبراير 2024
اول شعبان.. أحكام الصيام في هذا الشهر

يعتبر اليوم اول شعبان، وهو من أحب الأيام لدى الكثيرين حيث الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المعظم بكل الأعمال الصالحة، لكن الحيرة تنتاب البعض ممن لا يعرفون حكم الصيام في شعبان، وهل يجوز الصيام في أوله أو آخره وماذا عن منتصفه، وما هو يوم الشك وما حكم صيامه، لذلك يجب أن تكون على اطلاع بكافة المعلومات التي تخص شهر رفع الأعمال لتكون من الفائزين.

أول شعبان.. أحكام الصيام في هذا الشهر

ما هي أيام الصيام في شهر شعبان؟

مع هلال اليوم الأول من شهر شعبان يبدأ الجميع في تذكر الصيام وثوابه ويجتهدون لكسب الوقت في حصاد الحسنات وصولًا إلى رمضان، لكن هل يجوز الصيام في شهر شعبان وماذا عن الصيام في آخر أيامه أو في أوسطه؟

يعتبر الصيام في شهر شعبان مقسمًا إلى الصيام الفرض لمن نذر نذرًا لصيامه أو يصوم كفارة، وهناك الصيام التطوعي الذي يكون سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز صيام اليوم الأول من شعبان.

وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب صيام شعبان حتى كاد يصومه كله، لذلك فهو من الشهور المستحب التطوع خلالها بالصيام.

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ".

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير الصيام لأيام الاثنين والخميس، لذلك يستحب الصيام فيهما، ويقوم البعض بالجمع بين الفضلين وصيام الاثنين والخميس من كل أسبوع في شعبان.

كذلك كان صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، حيث قال عنهم أنهم كصوم الدهر كما روي في حديث البخاري.

هل يجوز صيام الأيام الأخيرة من شهر شعبان

يعتقد البعض أنه لا يجوز الصيام في أواخر شهر شعبان أي الأيام التي تسبق قدوم رمضان مباشرة، وهو حقيقة إلا في الاستثناءات لذلك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه."

كم يوم صيام شعبان؟ يجوز هنا للرجل الذي اعتاد صيام أيام الاثنين والخميس أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم أن يقوم بالصيام إذا ما صادف آخر أيام الشهر أي من اليومين.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

وفقا لما أقرته دار الإفتاء المصرية يجوز صيام الخامس عشر من شعبان فقط دون صيام يوم قبله وآخر بعده إذا كان من نوى الصيام ينويه تطوعًا، وهنا لا يشترط أن يرفقه مع الأيام البيض كما يدعي البعض.

ويعتبر صوم شعبان من أفضل الأعمال وأحبها للتقرب من الله عز وجل لما لهذه الأيام من فضل عظيم، كما أنه من فوائد صيام الأيام في هذا الشهر ما يلي:

  • تهيئة النفس واستعدادها لاستقبال شهر رمضان.
  • السير على سنة النبي صلى الله عليه وسلم والذي كان يصوم غالبية شهر شعبان كما روي عن عائشة رضي الله عنها.
  • التدرب على كثرة العبادات واقترانها مع الصوم فمن الممكن أن تزيد من الصلوات أو من القيام أو من قراءة القرآن مع الصوم لتدريب النفس على التحمل.

هل يجوز صيام شهر شعبان كامل

هناك ما يعرف بيوم الشك وهو يوم ثلاثين من شهر شعبان وهذا الاسم أطلق على هذا اليوم من قبل العلماء، وكان مبررهم لذلك أنك لا تعرف متى ينتهي شهر شعبان فربما يتم ثلاثين يوما أو 29 فقط، ويحدث ذلك نتيجة لتعذر رؤية الهلال في هذا اليوم بسبب الغيوم المتراكمة في السماء فيصعب على العلماء الوصول إلى رؤية واضحة للهلال الخاص برمضان، مما يجعل نية صيام اليوم غير واضحة.

ومن الممكن أن يختلف حكم صيام هذا اليوم بحكم نية الصائم، فعلى سبيل المثال إذا كان الصيام ندبا أو قضاء لأيام لم تصمها في رمضان الماضي، وجب عليك الصيام وكذلك الحكم في صيام الكفارة.

يرى أبو حنيفة والشافعي أن صيام يوم الشك هذا مكروه، كما يرى البعض أنه غير مستحب الصيام قبل رمضان بيومين أيضا، ووفقا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فيجب التوقف عن الصيام بعد الخامس عشر من شعبان استعدادا لصيام رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا انتصف شعبان فلا تصوموا.

فضل صيام شعبان

شهر ترفع فيه الأعمال، فأي شهر أحب إلى المسلم من هذا الشهر الذي يقدم أعمال العام بالكامل فيه إلى الله عز وجل، فترفع إن كانت طيبة فيفوز الفوز الأكبر وإن لم تكن فهو الخاسر.

يذكر كذلك أن يومي الاثنين والخميس يرفع فيهما أعمال الأسبوع، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أن ترفع أعماله إلى الله وهو صائم، فجميعنا نعلم أن الصوم لله وهو من يجزي به الإنسان، لذلك فإن التطوع للصيام في شهر شعبان له الكثير من الفضل، ويأمل به المسلم أن يزيد من قدر عمله ويثقل ميزانه بالحسنات ليقدمها إلى الله عز وجل ويفوز الفوز الكبير ويعلي أجره.

وقد قال صلى الله عليه وسلم قال: "ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ."

يذكر أن الكثير من الأسر تتجمع معًا للصيام في شعبان والحصول على الأجر والثواب، لذلك يبحث الكثيرين عن فضل صيام أيامه، خاصة مع إصابتهم بالحيرة بسبب انتشار بعض المعلومات الخاطئة حول الشهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومع وصول اول شعبان يستعد الكثيرين لاستقبال رمضان وتقديم أفضل الأعمال للفوز برضوان الله، وليس هناك أفضل من الصوم لتقديمه كعمل يُرفع به أجرك، ويحسن من عملك لتعود إلى الله عودة التائب الصالح الذي يرجو رحمته، ويعظم شهوره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة