هل تعلم لماذا قاطعت بعض الدول العربية هذه الدورة الأولمبية؟ اعرف السبب من هنا

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2016
هل تعلم لماذا قاطعت بعض الدول العربية هذه الدورة الأولمبية؟ اعرف السبب من هنا

أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الحادية والعشرين في مدينة مونتريال الكندية عام 1976، وشهدت هذه الدورة مشاكل عدة متعلقة بالبعثات المشاركة فيها، كان من بينها انسحاب ومقاطعة جمهورية الصين للدورة بسبب اعتراف حكومة كندا الليبرالية بجمهورية الصين الشعبية على أنها الممثل الوحيد للشعب الصيني، والوحيد الذي يحق له رفع العلم الصيني، وهو ما دعى ما سُمي وقتها بجمهورية الصين للانسحاب من الدورة ومقاطعتها.

من ناحية أخرى قاطعت 28 دولة دورة مونتريال 1976، بعد أن دعت الكونغو لمقاطعة البطولة بسبب رفض اللجنة الاولمبية الدولية لمنع مشاركة نيوزيلاندا في الدورة. فقد اعترضت بعض الدول الإفريقية بقيادة الكونغو على مشاركة منتخب الرجبي الوطني النيوزيلاندي في مباراة أقيمت في دولة جنوب إفريقيا إبان مرحلة سياسة "الأبارتهايد" أو الفصل العنصري التي انتهجتها جنوب إفريقيا، وطالبت تلك الدول بمنع مشاكرة نيوزيلاندا في دورة الألعاب الأولمبية، وهو ما رفضته اللجنة الألومبية الدولية.

وفي هذا الصدد أعلنت أغلب الدول الإفريقية عدا السنغال وساحل العاج، عن مقاطعتها للدورة، وضمت قائمة المقاطعين الدول العربية الإفريقية وهي: مصر، الجزائر ، ليبيا، المغرب، السودان، وتونس. كما انضمت دولتي سوريا والعراق للمقاطعين لذات السبب لاحقاً، ليصل عدد الدول العربية التي قاطعت أولمبياد مونتريال 1976 إلى 8 فرق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة