تعلم أساسيات قواعد اللغة العربية

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أكتوبر 2020
تعلم أساسيات قواعد اللغة العربية

يعتقد الكثيرون أن قواعد اللغة على جانب كبير من الصعوبة والتعقيد، ويعاني الكثيرون من ضعف في أساسيات النحو والصرف والإملاء. ويرجع السبب إلى عدم تناول مهارات اللغة بشكل متكامل وعدم دراسة قواعد اللغة بشكل كلي وغير جزئي حتى يستطيع المتعلم الربط بين تقسيماتها المختلفة، وتوظيفها في مهارات التواصل اللغوية، ليصبح لهذه القواعد معنى حقيقي لدى المتعلم ويستطيع توظيفها في المحادثة والكتابة وتمييزها في القراءة والاستماع.

وفي هذا المساق نقدم لكم أهم أساسيات قواعد النحو والإملاء بشكل مبسط وبصورة منظمة مع أمثلة وتطبيقات عملية. ويشمل هذا المساق نوعين من القواعد: قواعد النحو وقواعد الإملاء. وتختص قواعد النّحو بتحديد وظيفة كل كلمة داخل الجملة وإعرابها وضبط أواخر الكلمات. أما في جزء قواعد الإملاء فسيتم التركيز على أهم المهارات الإملائية لكتابة الكلمات بكامل حروفها بشكل سليم لتسهيل مهارة الكتابة وعدم تشويهها وتيسير مهارة الفهم والاستيعاب وعدم تعوقها.

ماذا ستتعلم في هذا المساق؟

  1. التمييز بين أقسام الكلمة العربية الثلاثة: الاسم والفعل والحرف.
  2. التمييز بين الاسم المعرب والاسم المبني والاسم الممنوع من الصرف
  3. التعرّف إلى حالات رفع ونصب وجر الاسم وعلاماتها.
  4. استخدام الأسماء الخمسة في حالات الإعراب الثلاثة بشكل سليم.
  5. استخدام الأسماء المعربة والمبنية بشكل سليم.
  6. التمييز بين أنواع الفعل الثلاثة: الفعل الماضي والفعل المضارع والفعل الأمر.
  7. التعرف إلى الحروف وأنواعها واستخدامها بطريقة صحيحة.
  8. استخدام الأساليب النحوية السابقة استخداماً سليماً.
  9. استخدام علامات الترقيم استخداماً سليماً.
  10. التعرف إلى أنواع الهمزة وطرق كتابتها وإلى الألف اللينة.
  11. التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

المتطلبات الأساسية

يستهدف هذا المساق الناطقين باللغة العربية.

مخطط المنهج الدراسي

الوحدة الأولى: الاسم من حيث البناء والإعراب (1)

في هذه الوحدة سيتم البدء بمقدمة عن أقسام الكلمة العربية، ثم سيتم تسليط الضوء على الاسم المبني والمعرب وحالات إعراب الاسم الثلاثة والتركيز على حالات رفع الاسم وعلامات الرفع للاسم.

الوحدة الثانية: الاسم من حيث البناء والإعراب (2)

سيتم تسليط الضوء على حالات نصب الاسم وجره وعلامات النصب والجر للاسم وسيتم طرح الاسم الممنوع من الصرف والأسماء الخمسة والتوابع، كما سيتم التركيز على الأعداد واستخدامها.

الوحدة الثالثة: الفعل من حيث البناء والإعراب والحروف والجملة العربية

سيتم التركيز على أنواع الفعل الثلاثة: الفعل الماضي والفعل الأمر والفعل المضارع. سنتطرق إلى الفعل المضارع وإعرابه بالتفصيل. ثمّ طرح الحروف جميعها ثم مناقشة الجملة العربية.

الوحدة الرابعة: أهم القواعد الإملائية

سيتم طرح أهم المهارات الإملائية التي يحتاجها المتعلم عند الكتابة مثل كتابة الهمزة بأشكالها وكتابة الألف اللينة وألف تنوين النصب وألف التثنية والتمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

الوحدة الخامسة: مراجعة وتطبيقات

مراجعة وتطبيقات لما تعلمناه في الأربع وحدات السابقة من خلال تصحيح نصوص وإعلانات على الإنترنت أو من الحياة. والاطلاع على صيغ الإيميلات والمراسلات الرسمية. وأخيراً تشكيل نصوص عربي بالتعرف على إعرابها.

التسجيل في دورة أساسيات قواعد اللغة العربية

إذا أعجبك الفيديو بأعلى، وأردت معرفة المزيد عن أساسيات قواعد اللغة العربية، يمكنك التسجيل في هذه الدورة وحضور كل دروسها من خلال منصة إدراك الإلكترونية عبر هذا الرابط والضغط على "انضم الآن"، ثم اتباع الخطوات المبينة هناك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة