هل يمكن بناء حاسوب بنفس مواصفات جهاز أكسبوكس ون أكس وبنفس السّعر؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يونيو 2017
هل يمكن بناء حاسوب بنفس مواصفات جهاز أكسبوكس ون أكس وبنفس السّعر؟

إن جهاز Xbox One X الجديد من شركة Microsoft يجلب تحدي حقيقي لمصممين أجهزة الحواسب المنزلية، وبالتأكيد لا شيء سيتغلب على الحواسب المنزلية  ولكن هل يمكن تصميم قوة هائلة بسعر 500 دولار مثل التي موجودة في Xbox One X ؟

النموذج الأول: حاسوب بدقة 4K ومعدل إطار 30 في الثانية:

هل يمكن بناء حاسوب بنفس مواصفات جهاز أكسبوكس ون أكس وبنفس السّعر؟

في البداية سنتحدث أولاً عن حاسوب عادي تم في تصميمه التضحية ببعض القدرات ولكنه لا يزال يعمل بمعدل 30 إطار ودقة 4K.

تحليل هذا التصميم:

عندما نقارن هذا الحاسوب المنزلي بجهاز Xbox One X بشكل مفصل، فإن الميزات الخاصة بكل جهاز واضحة : الحاسوب يمتلك مرونة و قوة أكبر بينما Xbox One X يتمتع بتصميم محكم بشكل أفضل وأيضاً بثبات أفضل.

أما بالنسبة لمكونات Xbox One X فقد اختارت شركة Microsoft معالج خاص من نوع AMD APU يعمل بقوة 2.3 غيغاهرتز ونواة خاصة من نوع x86 ، بالإضافة إلى وحدات معالجة حاسوبية من نوع 40 Radeon تعمل بتردد 1172 ميغاهرتز، الذاكرة العشوائية من نوع GDDR5 وبحجم 12 غيغابايت، ولم تقدم شركة AMD بتقديم  APU مماثل في تصاميم DIY لهذا استخدم نموذج حاسوب يمتلك قدرات قريبة منه أو مشبهة لها ، حيث فيه معالج AMD FX-8300 بقوة 3.3 غيغاهرتز وثمانية نوى وذاكرة عشوائية من نوع DDR3 وبحجم 8 غيغابايت  بالإضافة على بطاقة رسومية Radeon RX 580 بقوة 8 غيغابايت.

هذه المواصفات كافية لتقديم ذاكرة عشوائية تمنع هبوط في أداء النظام بالإضافة إلى أداء أسرع في المعالج المركزي بفضل عدد النواة الموجودة فيه وأيضاً بطاقة رسومية قادرة على تشغيل دقة 4K وبمعدل إطار يصل أدنى ما يمكن إلى 30 بالثانية عند وضع خيارات متوسطة، ولكن بأي حال بعض ألعاب Xbox One X قد تعمل بسلاسة أكبر أو بجودة رسومية أفضل مقارنتاً مع نموذج الحاسب هذا الذي يعمل بدقة 4K ، حيث على عكس الحاسوب الشخصي بإمكان فرق التطوير أن تعدل من ألعابها على س بفضل مستوى API منخفض.

بالنسبة لقرص الصلب الخاص بجهاز Xbox One X فلا نمتلك معلومات حول هذا الموضوع بعد، وإنما ذكر فريق Digital Foundry في أبريل الماضي بأن الجهاز سيمتلك مساحة تخزينية بحدود 1 تيرابايت وعرض نطاق أسرع بنسبة 50% من جهز إكسبوكس ون عادي.

هذه النسبة في الزيادة لا تزال مبهمة في الوقت الحالي فقد تدل على أن الشركة استخدم في الجهاز الجديد نظام مختلف للقرص الصلب انتقل فيه من SATA II (3 غيغابيت) إلى SATA III (6 غيغابايت) أو أنها استخدمت تصميم مختلف أكثر مرونة للقرص الصلب أو زيادة أكبر في الذاكرة المخبئة ، ومن أجل المقارنة اختير قرص صلب إلكتروني SATA III بقوة 7200 rpm ، ومن المحتمل أن الجهاز الجديد س سيحتوي على SSHD كونه بسعر 500 دولار مثل تصميم Elite الخاص بإكس بوكس ون عادي والذي توقف الشركة عن بيعه ، وهذا أدى إلى رفع سعر التصميم قيد الشرح دون سبب واضح.

المكونات الأخيرة لهذا التصميم تتميز بالبساطة، فيمكنك استخدما مزود طاقة بقوة 500W وهو في الواقع الحد الأدنى من حجم الطاقة المطلوبة لتشغيل هذا التصميم، حقيبة من نوع ATX ومشغل أقراص Blu-Ray (اختير نوع خاص لهذه التصميم ذو سعر منخفض حسب تاريخ صدوره) .

بالحديث عن ومشغل أقراص Blu-Ray فهو بعيد عن المشغل الخاص بجهاز Xbox One X الذي يتمتع بميزات 4K UHD ، ولكي تقترب من مثل هذه الميزات بميزانية لا تتجاوز 500 دولار فعليك التخلي عن ميزات العرض بدقة 4K UHD ، مما يعني أنه لا يمكنك تشغيل أفلام 4K UHD بدقة HDR على تلفاز مناسب إن كنت تمتلك واحداً بالفعل.

بالنسبة لنظام التشغيل المستخدم في هذا النموذج من الحاسب الشخصي، فلا يمكننا أن نحصل على واحد بسعر منخفض جداً ومميزات أو تنوعات مختلفة مثل Windows 10 الموجود في Xbox One X وإنما يمكن الحصول على أكبر تخفيض ممكن في السعر عبر الحصول على النظام سابق الذكر من خلال متجر Kinguin .

خلاصة هذا التصميم:

الهدف من هذا التصميم الخاص للحاسب الشخصي هو إظهار ومماثلة سعر وطريقة عمل Xbox One X بأقرب طريقة ممكنة، فهي لا يمكن الوصول إليها بشكل تام أو مماثلة تامة بسبب تنوع المنتجات الإلكترونية من شركة Microsoft وعملية صدور بطيئة لمواصفات الجهاز أو في إطلاق أجهزة جديدة، إلا أن هذا النموذج من الحاسوب الشخصي يمثل مقارنة واقعية بعض الشيء بين ميزات Xbox One X و تكلفة المكونات الخاصة بالحاسوب الشخصي، حيث يستطيع هذا الحاسوب من تشغيل الألعاب بدقة 4K ومعدل إطار أقل ما يمكن بحدود 30 بالثانية عند وضع خيارات متوسطة، يدعم دقة HDR و الأقراص البصرية.

بأي حال سعره أعلى من Xbox One X بحدود 152 دولار أو ربما أكثر من هذا ، ولا يوجد فيه دعم لأقراص بدقة 4K UHD Blu-Ray ويستخدم بطاقة رسومية من الصعب جداً إيجادها في الوقت الحالي، لهذه عليك أن تدفع مبلغ أكبر من المال للحصول على بطاقة RX 580 مستعملة أو اشتري بطاقة جديدة تتمتع بذاكرة أقل (مثل Nvidia’s GTX 1060 الذي بحجم 6 غيغابايت بدلاً من Radeon RX 580 الذي بحجم 8 غيغابايت) ، هذا ولا يحتوي أيضاً على دعم للاتصال اللاسلكي وليس بذلك الحجم الصغير أو المدمج لمكوناته.

النموذج الثاني: تصميم الحاسوب الشخصي المحدث بدقة 4K و معدل 30 إطار في الثانية:

هل يمكن بناء حاسوب بنفس مواصفات جهاز أكسبوكس ون أكس وبنفس السّعر؟
Xbox One Xالنموذج الثاني لهذه المقارنة يمتلك القدرة على تشغيل أقراص بدقة 4K UHD Blu-Ray و فيه مكونات مختلفة من معالج مركزي ، اللوحة الأم وغيره.

تحليل هذا التصميم:

يمكن القول بالمجمل أن هذا النموذج مشابه كثيراً للنموذج الأول إلا أنه يمتلك القدرة على تشغيل أقراص بدقة 4K UHD Blu-Ray لكي يقترب من الميزات التي يمتلكها جهاز Xbox One X.

إن الميزة المذكورة أعلاه لهذه النموذج قد جعلت من سعره أكبر بقليل من سعر Xbox One X ، حيث قارئة الأقراص BDR-211UBK لوحدها بسعر 130 دولار ومتطلبات تشغيلها تتطلب وجود معالج مركزي ولوحة أم أغلى من التي موجودة في النموذج الأول، فأرخص معالج يدعم هذه القارئة هو Kaby Lake Core i5-7400 بسعر 187 دولار ، وبسبب قلة لوحات الأم التي تدعم خاصة DRM التي تتطلبها دقة 4K UHD Blu-ray فإن أرخص لوحة بهذه الموصفة يمكن إيجادها ستكون بسعر 149 دولار .

حالياً لا يمكن التهرب من هذا الارتفاع الكبير في التكلفة ، وقد تم اتخيار قارئة من شركة Pioneer التي تدعم الميزات المذكورة أعلاه وبأقل سعر ممكن.

خلاصة هذا التصميم:
إن هذا النموذج الجديد والمحدث استطاع بالفعل الوصول إلى أو مُماثلة قدرات Xbox One X حيث يستطيع هذا الحاسوب من تشغيل الألعاب بدقة 4K ومعدل إطار أقل ما يمكن بحدود 30 بالثانية عند وضع خيارات متوسطة، يدعم دقة HDR و الأقراص البصرية. لكن مثل النموذج الأول هنالك مساوئ أيضاً ، فإن قمت ببناء مثل هذا الحاسوب بالتفصيل فسوف تجد صعوبة بإيجاد بطاقة RX 580 بل سينتهي بك الأمر بشراء بطاقة GTX 1060 والتي تمتلك حجم ذاكرة أقل. هذا بالإضافة إلى أنه أغلى من Xbox One X سفهو بسعر 944 دولار أي يمكنك بهذه المال شراء  إكسبوكس الجديد مرتين.

الخلاصة العامَّة:
لقد قامت شركة  Microsoft ببناء إكسبوكس لا يمكن لحواسب DIY من مجاراته في الوقت الحالي خصوصاً عندما تحاول أن تجد نفس ميزاته بسعر معقول، وفي الوقع ميزة تشغيل أقراص بدقة 4K UHD Blu-Ray كان عقبة في إيجاد حاسب يماثل تصميم إكسبوكس الجديد بالسعر والميزات ، وحتى بدونها ينفرد إكسبوكس الجديد بميزاته الخاصة، وهذه قد تكون أول مرة يضع بها جهاز منزلي أصحاب الحواسب المنزلي في تحدي مثل هذا كون الأمر معكوس في العادة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة