واتس آب يشفر محادثاته .. خطوة أخرى نحو مزيد من الخصوصية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2016
واتس آب يشفر محادثاته .. خطوة أخرى نحو مزيد من الخصوصية

أعلنت شركة فيسبوك المالك الجديد لتطبيق واتس آب عن تفعيل نظام تشفير جديد لمحادثات مستخدمي التطبيق الصوتية والكتابية، وهو نظام تشفير End-to-End المتبع في حماية رسائل تطبيق iMessages بنظام iOS لهواتف آيفون.

ويتميز نظام التشفير الجديد بأنه يقوم بتوليد مفتاح لتشفير الرسائل تلقائياً دون أي تدخل من التطبيق، ويقوم بتخزين هذا المفتاح بذاكرة الهاتف نفسه لا على خوادم واتس آب ودون حتى أن يمر عليها. ولا يعد هذا النظام هو أول ما إتبعته واتس آب في التشفير، حيث كانت تستخدم نظاماً سابقاً كان يقوم بتوليد وحفظ مفاتيح الشيفرة على خوادم التطبيق، مما يعني قدرة واتس آب على فك شيفرة الرسائل.

أهم ما يميز نظام الشيفرة الجديد هو عدم قدرة واتس آب أو غيرها من متطفلين أو مخترقين من التوصل لرسائلك، وقد لا يعني نظام تشفير End-to-End أماناً بنسبة 100% في النهاية ولكنه يظل الأفضل والأكثر حماية للمستخدمين حتى الأن.

ويتطلب تفعيل النظام الجديد تحديث التطبيق لكلا المستخدمين، المرسل و المستقبل.

واتس آب يشفر محادثاته .. خطوة أخرى نحو مزيد من الخصوصية

ويأتي إعتماد التطبيق المنشأ منذ عام 2009 لهذا النظام في أعقاب المعركة الضارية التي نشبت بين مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي وشركة آبل الشهر الماضي، بشأن فك شيفرة هاتف أحد المتهمين بحادث إرهابي. وبهذا النظام تقوم واتس آب بحماية مليار مستخدم لتطبيقها وتحصين الشركة في الوقت ذاته ضد أي مطالبات بفك الشيفرة أو الإطلاع على رسائل أي من المستخدمين، حيث أنه وبفضل النظام الجديد لن تتمكن من ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة