وداعاً للشاحن..ابتكار يوفر الكهرباء عبر الهواء إلى أي هاتف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
وداعاً للشاحن..ابتكار يوفر الكهرباء عبر الهواء إلى أي هاتف

طوّر علماء غرفة شحن لاسلكية يمكنها توصيل الطاقة عبر الهواء إلى أي كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو هاتف دون الحاجة إلى مقابس أو كابلات لتوصيل الكهرباء. هذا يعني أنه يُمكنك تودع الشواحن لأنك لن تحتاج بهذه التقنية إلى المقابس والأسلاك لكي توفر الطاقة لأجهزتك.

آلية عمل التقنية الجديدة

وفقاً لفريق من جامعة طوكيو، تتضمن التكنولوجيا الجديدة توليد مجالات مغناطيسية على مسافات أطول دون إنتاج مجالات كهربائية من شأنها أن تكون ضارة لأي شخص أو حيوان داخل الغرفة. ذكر الفريق البحثي أنه يمكن لهذا النظام توفير ما يصل إلى 50 واطاً من الطاقة دون تجاوز الإرشادات الحالية لتعرّض الإنسان للمجالات المغناطيسية.

يستخدم النظام الجديد، سطحاً موصلاً على جدران الغرفة وقطباً موصلاً لتوليد مجالات مغناطيسية، يمكن للأجهزة الاستفادة منها عندما تحتاج إلى الطاقة. وتقوم الأجهزة بتسخير المجال المغناطيسي بملفات الأسلاك، والتي يمكن دمجها في الإلكترونيات مثل الهواتف المحمولة.

فيمكن استخدام هذه التقنية لشحن أي جهاز بملف سلكي مثبت بالداخل، على غرار النظام المستخدم حالياً مع منصات الشحن اللاسلكية، ولكن من دون اللوحة، يشتمل النظام الحالي على عمود في وسط الغرفة للسماح للمجالات المغناطيسية بالوصول إلى كل زاوية، لكنها ستعمل من دونها.

قال الباحثون إن النظام يُعدّ تحسيناً كبيراً مقارنة بالمحاولات السابقة للشحن اللاسلكي، والتي استخدمت إشعاع الميكروويف الضار أو الأجهزة المطلوبة ليتم وضعها على منصات شحن مخصصة.

لإثبات فعّالية النظام الجديد، قام الباحثون بتركيب البنية التحتية الفريدة للشحن اللاسلكي في "غرفة اختبار" مصنوعة خصيصاً من الألومنيوم بمساحة  10 في 10 أقدام. ثم استخدموه لتشغيل المصابيح والمراوح والهواتف المحمولة التي تجتذب التيار من أي مكان في الغرفة، بغض النظر عن مكان وضع الأثاث أو الأشخاص.

تكلفة التقنية الجديدة

لم يذكر الباحثون التكلفة التي قد تتطلبها هذه التقنية، لأنها لازالت قيد التطوير. وعند توفرها، يمكن تعديلها لمبنى قائم أو دمجها في مبنى جديد تماماً، مع أو دون عمود موصل مركزي.