كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في تقديم خدماتها عبر أليكسا العربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في تقديم خدماتها عبر أليكسا العربية

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن توفير خدماتها الذكية عبر أجهزة أليكسا من أمازون باللغة العربية، لتكون بذلك أول مؤسسة خدماتية حكومية على مستوى العالم تقوم بتقديم خدماتها باللغة العربية من خلال هذه التقنية الجديدة المبتكرة.

هيئة كهرباء ومياه دبي الأولى على مستوى العالم في تقديم خدماتها عبر أليكسا العربية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد أصبح الآن بإمكان المتعاملين في دبي من الاطلاع على فواتير الكهرباء والمياه الشهرية، باللغة العربية، مع إمكانية تسجيل الفواتير السابقة، وكذلك بصمتهم الكربونية وتفاصيل استهلاكهم للمياه والكهرباء، بالإضافة إلى ربط حساباتهم لدى الهيئة مع حساباتهم الأخرى في أمازون.

وإلى جانب هذا، سيكون بإمكان المتعاملين الاستفادة من خدمة رماس، وهو موظف هيئة كهرباء ومياه دبي الافتراضي المعتمد على الذكاء الاصطناعي عبر أجهزة أليكسا باللغة العربية، حيث يمكنه مساعدتهم للحصول على أجوبة عن استفساراتهم وأسئلتهم.

كما يمكن للمتعاملين مع الهيئة الإماراتية أن يستفيدوا من خصائص مبادرة الحياة الذكية، التي تسمح لهم باتخاذ الخيارات الذكية التي من شأنها ترشيد الاستهلاك بشكل استباقي وذاتي ورقمي، بالإضافة إلى حل جميع المشكلات والمعوقات التي تسبب زيادة الهدر والاستهلاك، وذلك دون الرجوع إلى الهيئة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، قال فيها إن الهيئة تسعى دائماً لاستشراف وصناعة المستقبل، ومواكبة التطورات العالمية والتقنيات الذكية، من أجل تطوير آليات العمل، بما يُثري تجربة المتعاملين ويحقق سعادتهم، انسجاماً مع رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تسعى لتطوير خدمات حكومة دبي، لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات.

وأعقب الطاير على الخطوة التي اتخذتها هيئة كهرباء ومياه دبي، معرباً عن فخرهم بأن تكون هي أول مؤسسة خدماتية حكومية في العالم توفر خدماتها باللغة العربية عبر أليكسا من أمازون، حيث أوضح أن ذلك يجسد جهود الهيئة المتواصلة لتحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الإحلالية، بهدف توفير أفضل الخدمات الذكية للمتعاملين.

وتابع قائلاً إن هيئة كهرباء ومياه دبي هي أول جهة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بإضافة موظفها الافتراضي رماس إلى هذه التقنية المبتكرة منذ عام 2017، لتمكين المتعاملين من الاستفسار عن فواتيرهم في أي وقت، مردفاً أنه إلى جانب هذا، فإن الهيئة تتيح لمتعامليها إتمام معاملاتهم، في أي وقت ومن أي مكان، وبكل سهولة وأمان، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، وكذلك عبر العديد من القنوات الذكية.

وأضاف أن كل هذا يوفر وقت وجهد المتعاملين، كما يعزز سعادتهم ومساهمتهم في حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الانبعاثات الكربونية.

كما نقلت التقارير تصريحات إريك سارنيو، نائب رئيس الأجهزة والخدمات في شركة أمازون، الذي أعرب فيها عن حماس الشركة لرؤية هيئة كهرباء ومياه دبي توفر خدماتها لمتعامليها عبر أليكسا، وتقدم للمرة الأولى طريقة مبتكرة وأكثر استدامة لعمل المؤسسات الخدماتية الحكومية.

وأردف قائلاً إن أليكسا تتيح للمتعاملين الاستفادة من باقة واسعة من خدمات الهيئة المبتكرة من خلال الأوامر الصوتية، مما يساهم في توفير وقتهم ويحافظ على الموارد، بالإضافة إلى تحفيز اتباع نمط حياة أكثر استدامة.

وأشارت التقارير إلى أن نسبة التبني الذكي لخدمات هيئة كهرباء ومياه دبي قد بلغت 98.9%، وذلك حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 الجاري، كما حصلت الهيئة على ختم (100% لا ورقية) من هيئة دبي الرقمية، وذلك تقديراً لنجاحها في الانتهاء من التحول الرقمي لجميع عملياتها وخدماتها بنسبة 100%.

وأضافت أن الهيئة الإماراتية تقوم بتقديم خدمات رماس باللغتين العربية والإنجليزية،على مدار الساعة، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، وكذلك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومنصة مساعد غوغل، بالإضافة إلى منصة واتساب للأعمال على الرقم (046019999).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة