وزير الطاقة العماني يتوقع انخفاض أسعار النفط بعد الشتاء

عمان تحدد سعر النفط لميزانيتها عند 55 دولاراً للبرميل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
وزير الطاقة العماني يتوقع انخفاض أسعار النفط بعد الشتاء

قال سليم العوفي، وزير الطاقة العماني، يوم الثلاثاء، إنه يرى أسعار النفط ستنخفض من نطاق 90 دولاراً للبرميل بعد موسم الشتاء. 

الأسعار الحالية ليست المرجوة

وأفاد العوفي، على هامش انعقاد قمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، بأن: «لا نعتقد أن الأسعار الحالية مستدامة بشكل مريح» 

وأضاف وزير الطاقة العماني: «نعتقد أنهم سينخفضون بعد فصل الشتاء، كما نعتقد أن سعر النفط سيذهب إلى وضع أكثر راحة في السبعينيات»، بحسب ما أفادت به وكالة رويترز. 

وقال العوفي إن عمان حددت سعر النفط لميزانيتها عند 55 دولاراً للبرميل لتوفير وسادة مريحة لسداد ديونها لكنه لا يعتقد أن الأسعار ستنخفض كثيراً. وأضاف: «لدينا الكثير من الديون لندفعها، لذا إذا ميزانيتنا عند 55 دولاراً، فإن أي شيء يزيد عن 55 دولاراً سيخصص لسداد الدين». 

اجتماع أوبك بلس في فيينا

وأشار إلى أن اجتماع أوبك بلس القادم في 4 ديسمبر في فيينا سيكون مدفوعاً إلى حد كبير بالرسائل الصادرة من أوروبا حول ما إذا كانت القارة تمر بحالة ركود أم لا. 

وقال إنه إذا كانت رسالة أوروبا هي أنها ما زالت تتوقع ركوداً وأسعار فائدة أعلى، فستنظر أوبك مرة أخرى في السؤال «هل لدينا فائض في المعروض». 

وأضاف أنه لم يطلع على أي بيانات حتى الآن وإن أوبك بلس يمكن أن تتحرك في أي من الاتجاهين، اعتماداً على ما إذا كانت المجموعة تعتقد أن السوق تعاني من زيادة في المعروض. 

في اجتماع 5 أكتوبر الماضي، اتفق تحالف أوبك بلس، الذي يضم أوبك وحلفائها بما في ذلك روسيا، على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، الأمر الذي أثار حرباً كلامية مع البعض في الغرب، مع وصف الإدارة الأمريكية بـ «قصر النظر».

يشار إلى أن مجلس الوزراء السعودي أكد عقب ذلك على «الدور المحوري لأوبك بلس في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية». 

منذ التحرك لخفض إنتاج النفط، أيدت دول وهيئات مثل الكويت ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة الدول العربية المصدرة للبترول «أوابك» القرار.