انخفاض معدل التضخم بمنطقة اليورو إلى 9.2% مع تباطؤ ارتفاع أسعار الطاقة

يقول المحللون إن من السابق لأوانه الاحتفال ولا يتوقعون محوراً من البنك المركزي في المنطقة

  • تاريخ النشر: السبت، 07 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
انخفاض معدل التضخم بمنطقة اليورو إلى 9.2% مع تباطؤ ارتفاع أسعار الطاقة

انخفض معدل التضخم في منطقة اليورو للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، لكن المحللين لا يتوقعون أن يؤدي ذلك إلى إحداث تغيير في لهجة البنك المركزي الأوروبي.

معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو

بلغ معدل التضخم الرئيسي، الذي يشمل تكاليف الغذاء والطاقة، 9.2% على أساس سنوي في ديسمبر، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة يوم الجمعة من وكالة الإحصاء الأوروبية، يوروستات.

ويأتي ذلك بعد معدل التضخم الرئيسي لشهر نوفمبر البالغ 10.1%، والذي يمثل أول انكماش طفيف في الأسعار منذ يونيو 2021.

تعرض اقتصاد منطقة اليورو لضغوط هائلة في أعقاب حرب روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، مع ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء العام الماضي. في محاولة لمحاربة ارتفاع الأسعار، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة أربع مرات في عام 2022 وقال إنه من المرجح أن يستمر في ذلك هذا العام، سعر الفائدة الرئيسي للبنك حالياً هو 2%.

أسعار الفائدة في منطقة اليورو

على الرغم من الدلائل الأخرى على تراجع التضخم، يقول المحللون إن من السابق لأوانه الاحتفال ولا يتوقعون محوراً من البنك المركزي في المنطقة.

ستصل أسعار الفائدة إلى 3%وربما يتعين عليها الحفاظ على ذلك طوال العام حتى عندما يصبح الركود أكثر وضوحاً، حسبما قال هيتال ميهتا من إدارة الشؤون القانونية والعامة بالبنك

يأتي ذلك بعد أن أصدرت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، تصريحات متشددة بشكل خاص في ديسمبر: «نحن لا نتمحور، نحن لا نتردد، نحن نظهر التصميم». وأضافت أن البنك لديه «مساحة أكبر ليغطيها».

لا يستطيع البنك المركزي الأوروبي ولن يبني قراراته السياسية على أسعار طاقة شديدة التقلب.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك فرنسا فرانسوا فيليروي دي جالو إن أسعار الفائدة قد تبلغ ذروتها بحلول الصيف.

كما قال البنك المركزي الأوروبي في ديسمبر إنه سيبدأ في خفض ميزانيته العمومية في مارس بوتيرة 15 مليار يورو بما يعادل 15.8 مليار دولار شهرياً حتى نهاية الربع الثاني. ومن المتوقع أيضاً أن تعالج هذه الخطوة بعض الضغوط التضخمية في المنطقة.

في ذلك الوقت، توقع البنك المركزي أن يبلغ متوسط معدل التضخم 8.4% لعام 2022 و 6.3% لعام 2023 و 3.4% لعام 2024. تتمثل مهمة البنك المركزي الأوروبي في العمل على تحقيق رقم تضخم رئيسي يبلغ 2%.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت بيانات من ألمانيا انخفاض التضخم من 10% في نوفمبر إلى 8.6% في ديسمبر.

تأثير أسعار الطاقة على المنطقة

قال كارستن برزيسكي، الرئيس العالمي للاقتصاد الكلي في ING Germany، إن هذه الأرقام «لا تبعث على الراحة، لكنها مجرد تذكير بأن التضخم في منطقة اليورو لا يزال يمثل ظاهرة أسعار الطاقة بشكل أساسي».

انخفضت تكاليف الطاقة في أوروبا في الأشهر الأخيرة، تم تداول أسعار الغاز الطبيعي، على سبيل المثال، عند حوالي 72.42 يورو لكل ميغاواط ساعة يوم الجمعة أقل بحدة من ذروتها البالغة 349.90 يورو لكل ميغاواط ساعة في أغسطس.

من بين مكونات التضخم، استمرت الطاقة في تمثيل المحرك الأكبر في ديسمبر، لكنها تراجعت عن المستويات السابقة. انخفضت تكاليف الطاقة من 34.9% في نوفمبر إلى ما يقدر بنحو 25.7% في ديسمبر، وفقاً لأحدث الأرقام.

وتابعت أنه لا يستطيع البنك المركزي الأوروبي ولن يبني قراراته السياسية على أسعار طاقة شديدة التقلب. وبدلاً من ذلك، سيرفع البنك المركزي، في رأيها، أسعار الفائدة في الاجتماعين المقبلين بما مجموعه 100 نقطة أساس.

كما قال كلاوس فيستيسن، كبير الاقتصاديين في منطقة اليورو في بانثيون ماكرو إيكونوميكس، في مذكرة هذا الأسبوع إنه لا يرى «ارتياحاً طفيفاً» في بيانات التضخم، مما سيبقي البنك المركزي الأوروبي في حالة تأهب في بداية العام، ويتوقع رفع أسعار الفائدة مرتين بمقدار 50 نقطة أساس في الربع الأول.

من حيث الانهيار الوطني، سجلت دول البلطيق مرة أخرى أعلى قفزات في التضخم، بمعدل حوالي 20%. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة