الأمين العام لأوابك يصف قرار أوبك بلس بخفض إنتاج النفط بـ «صائب»

أوبك بلس تخفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل في اليوم

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 16 أكتوبر 2022
الأمين العام لأوابك يصف قرار أوبك بلس بخفض إنتاج النفط بـ «صائب»

قال علي سبت بن سبت، الأمين العام لمنظمة البلدان العربية المصدرة للبترول «أوابك»، يوم السبت، إن قرار أوبك بلس بشأن خفض إنتاجها النفطي المستهدف صائب وتم اتخاذه في الوقت المناسب.

حالة عدم اليقين التي تحيط بأداء الاقتصاد العالمي

وأخذ القرار بعين الاعتبار حالة عدم اليقين التي تحيط بأداء الاقتصاد العالمي، وكان متماشياً مع النهج الناجح الذي اتبعته منظمة أوبك بلس في اتخاذ خطوات استباقية لتجنب أي اختلالات في سوق النفط، لا سيما على جانبي العرض والطلب.

تضم منظمة أوابك الجزائر والبحرين ومصر والعراق والكويت وليبيا وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة.

أوبك بلس تخفض إنتاجها

وكانت خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك المكونة من 13 عضواً وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، التي تعرف باسم أوبك بلس هدف إنتاجهم بمقدار مليوني برميل يومياً عندما اجتمعوا في الخامس من أكتوبر الجاري.

وجاءت هذه الخطوة على الرغم من أن أسواق الوقود لا تزال ضيقة، مع وجود المخزونات في الاقتصادات الرئيسية عند مستويات أقل مما كانت عليه عندما خفضت أوبك الإنتاج في الماضي.

وقالت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في أوبك، إن خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً - ما يعادل 2% من الإمدادات العالمية – كان ضرورياً للرد على ارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي.

درء مخاوف الركود الاقتصادي

قد يؤدي خفض إمدادات النفط المقرر في فيينا إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى حوالي 90 دولاراً من 120 دولاراً قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي، وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، وازدياد قوة الدولار، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

قال عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إن أوبك بلس بحاجة إلى أن تكون نشطة مع تحرك البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم للتصدي «المتأخر» للتضخم المرتفع برفع أسعار الفائدة.

وتستند تخفيضات الإنتاج هذه إلى أرقام خط الأساس الحالية، مما يعني أن التخفيضات ستكون أقل عمقاً لأن أوبك بلس تراجعت بنحو 3.6 مليون برميل يومياً أقل من هدفها للإنتاج في أغسطس.

حدث نقص الإنتاج بسبب العقوبات الغربية على دول مثل روسيا وفنزويلا وإيران ومشاكل الإنتاج مع منتجين مثل نيجيريا وأنجولا.

وقال الأمير عبد العزيز إن التخفيضات الحقيقية ستكون 1.0-1.1 مليون برميل يومياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة