قمة المناخ COP27.. السعودية تستهدف صفر كربون بحلول 2050

يأتي ذلك من خلال تطبيق النهج الاقتصادي الدائري للكربون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
قمة المناخ COP27.. السعودية تستهدف صفر كربون بحلول 2050

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، إن صندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي حدد هدفًا لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

مبادرة السعودية خضراء

وأضاف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في كلمة ألقاها في قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» التي تأتي في إطار مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 المنعقدة خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، أن المملكة أطلقت مبادرة «السعودية الخضراء»؛ تحقيقاً لمستهدفات خفض الانبعاثات المضرة للبيئة، حيث تسعى السعودية لخفض الانبعاثات بأكثر من 278 مليون طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول 2030، من خلال تطبيق النهج الاقتصادي الدائري للكربون.

وأشار إلى إطلاق العديد من المبادرات الأخرى من منصة التعاون الدولية، وإنشاء صندوق استثماري إقليمي مخصص لتمويل حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، بالإضافة إلى مبادرة الحلول والوقود النظيف من أجل توفير الغذاء.

صندق الاستثمارات العامة السعودي

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يمول برنامج التنويع الاقتصادي الوطني لرؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي من المقرر أن يشارك مع شركة فوكسكون التايوانية للتكنولوجيا لتطوير سيارة «Ceer» أول سيارة كهربائية مصنوعة محلياً في المملكة العربية السعودية.

يتماشى هدف إزالة الكربون من قبل صندوق الاستثمارات العامة مع هدف أرامكو السعودية الخاضع لسيطرة الدولة للوصول إلى صافي انبعاثات غازات الدفيئة من النطاق 1 والنطاق 2 عبر أصولها المملوكة والمدارة بالكامل بحلول عام 2050.

دور السعودية في التحويل للطاقة المتجددة

لطالما دعت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج لتحالف أوبك بلس، إلى نهج للتحول في مجال الطاقة ينمي في نفس الوقت مصادر متجددة ويحافظ على إنتاج وقود أحفوري كافٍ لتجنب نقص الطاقة.

كان حث وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان وعدد من نظرائه في أوبك بلس الاستثمار الدولي في زيادة الطاقة الخام، حيث تستهدف الرياض زيادة من حوالي 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027، باستثناء التقدم في المنطقة المحايدة البحرية التي تشترك فيها مع الكويت.

تضمن المبادرات «الخضراء» للمملكة العربية السعودية لرفع إنتاج الهيدروجين إلى 2.9 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030 وإلى 4 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2035.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة