منطقة اليورو تبتعد عن خطر الركود الشتوي بفضل انخفاض أسعار الطاقة

يحسن الخريف المعتدل وانخفاض أسعار الطاقة التوقعات على المدى القريب لكن الشتاء القادم يبدو قاتماً

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
منطقة اليورو تبتعد عن خطر الركود الشتوي بفضل انخفاض أسعار الطاقة

يتراجع احتمال أن تقع منطقة اليورو في ركود عميق هذا الشتاء وفقاً للاقتصاديين الذين قلصوا توقعاتهم، حيث ساعد الدعم المالي الأكبر من الحكومات، وانخفاض أسعار الغاز، وخريف معتدل، على تحسين توقعات الكتلة.

منطقة اليورو والانكماش الاقتصادي

لا يزال معظم المتنبئين يتوقعون أن يتقلص إنتاج منطقة اليورو في الأرباع القادمة، حيث قالت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من هذا الشهر إنها تتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 0.5% في الربع الرابع وبنسبة 0.1% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، بما يتماشى مع تقديرات محللي القطاع الخاص، بحسب ما ذكره موقع فاينانشال تايمز.

لكن الانكماش سيكون أكثر اعتدالاً مما كان يُخشى سابقاً، يتوقع الاقتصاديون نمو منطقة اليورو بنسبة 3.2% لعام 2022 ككل – ارتفاعاً من توقع سابق عند 2.7 في المائة في يوليو، وفقاً لأحدث مجموعة من التوقعات الصادرة عن Consensus Economics، والتي تعكس أيضاً مرونة الكتلة بشكل أفضل من المتوقع في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر.

وقالت سوزانا ستريتر من إدارة الأصول هارغريفز لانسداون: «من غير المرجح أن يكون الركود في منطقة اليورو عميقاً كما كان يُخشى، الكتلة مستعدة لتجنب أزمة طاقة كاملة هذا الشتاء».

مخاوف تثير المنطقة بسبب إغلاق خط أنابيب نوردستريم

أثار إغلاق موسكو لخط أنابيب الغاز الرئيسي نوردستريم 1 خلال الصيف مخاوف من أن المنطقة ستكافح لاستبدال مصادر الطاقة الروسية وأدى إلى ارتفاع أسعار الغاز. لكن يعد شهر أكتوبر الماضي الأكثر اعتدالاً على الإطلاق كان يعني أن المنازل والمصانع تستخدم طاقة أقل، مما يساعد على إبقاء مرافق تخزين الغاز قريبة من طاقتها الكاملة.

في الأسبوع الأول من نوفمبر، انخفض استهلاك الغاز في أكبر ثلاث اقتصادات في منطقة اليورو – ألمانيا وفرنسا وإيطاليا – بنسبة 30%عن متوسط ​​2017-2021، وفقاً لبيانات ENTSO-E.

في سبتمبر، توقع هولغر شميدنغ، كبير الاقتصاديين في بنك بيرنبرغ، انكماشاً بنسبة 2.1% للأرباع الثلاثة حتى منتصف عام 2023 على أساس سعر الغاز البالغ 220 يورو لكل ميغاوات في الساعة لهذا الشتاء والمخاوف من انقطاع الطاقة.

ولكن منذ ذلك الحين، انخفض سعر الجملة للغاز الأوروبي إلى أقل من 110 يورو لكل ميغاواط / ساعة، وقام شميدنغ بتعديل توقعاته لمقياس الانخفاض إلى 1.6%. أدى النجاح في إيداع منشآت تخزين الغاز إلى طاقتها الكاملة أيضاً إلى تخفيف المخاوف من أن الصناعة قد تواجه فترات بدون كهرباء.

وقال إن ميزان المخاطر لتوقعاته «يميل الآن إلى الاتجاه الصعودي بدلاً من الاتجاه الهبوطي».

غولدمان ساكس يتوقع انكماشاً في المنطقة

غيّر بنك غولدمان ساكس هذا الأسبوع توقعاته لنفس الفترة، متوقعاً انكماشاً بنسبة 0.7%، انخفاضاً من توقع سابق بانخفاض قدره 1% في الإنتاج.

قال سفين غاري ستين، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في بنك غولدمان ساكس، إن انخفاض أسعار الغاز، وانخفاض مخاطر تقنين الطاقة والدعم المالي الإضافي من الحكومات يشير إلى «ركود ضحل».

توسع إنتاج منطقة اليورو بنسبة 0.7% في الربع الثاني من هذا العام و0.2% في الربع الثالث. قالت سيلفيا أرداغنا، كبيرة الاقتصاديين الأوروبيين في باركليز، إن المرونة حتى الآن تعني أنه سيكون هناك المزيد من «ترحيل» النشاط الاقتصادي إلى هذا الشتاء.

توقعت أرداغنا انخفاضاً بنسبة 1.3 في المائة من الذروة إلى القاع في الناتج المحلي الإجمالي بين الربع الحالي والربع الثالث من عام 2023، ارتفاعاً من تقدير سابق قدره 1.7%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة