وفاة أسطورة الملاكمة ورياضي القرن محمد على كلاي

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2016
وفاة أسطورة الملاكمة ورياضي القرن محمد على كلاي

توفي البطل العالمي وأسطورة الملاكمة محمد على كلاي صباح اليوم، عن عمر يناهز 74 عاماً، وقد أعلنت الوفاة من إحدى مستشفيات مدينة فونيكس بولاية أريزونا الأمريكية. وكان قد نقل كلاي إلى المستشفى أول أمس الخميس على إثر معاناته من ضيق تنفس حاد، تسبب في وضعه في العناية المركزة تحت رعاية طبية مكثفة.

وكان قد أصيب أسطورة الملاكمة الأمريكية بداء باركنسون أو "الشلل الرعاش" منذ ثمانينات القرن الماضي، تحديداً بعد 3 أعوام من اعتزاله الملاكمة عام 1981. وكان قد ظهر كلاي علنياً للمرة الأخيرة خلال مشاركته في حفل خيري مخصص لجمع التبرعات لمرضى الشلل الرعاش.

ولد كلاي باسم كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، لأسرة مسيحية عام 1942، في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأمريكية، وأعلن اعتناقه للإسلام عام 1965 بعد عام من إقصاءه للملاكي سوني ليستون من على عرش الملاكمة، وغير اسمه إلى محمد علي واحتفظ بالاسم الأخير "كلاي" بسبب نصيحة من المفكر الأمريكي مالكوم إكس والذي كان صديق مقرب من كلاي وسبباً في دخوله الإسلام.

وقد فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل في الملاكمة 3 مرات أعوام 1964، 1974، 1978، ثم أعلن اعتزاله اللعبة عام 1981 بعد قضاءه لعشرين عاماً فوق حلبة الملاكمة. وفي عام 1999 توج كلاي بلقب "رياضي القرن" وهو أعلى إنجاز استطاع رياضي تحقيقه خلال القرن الماضي.