حقيقة وفاة الأسطورة بيليه لاعب البرازيل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2016
حقيقة وفاة الأسطورة بيليه لاعب البرازيل

أعلنت شبكة "cnn" الأمريكية لمتابعيها خبر وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه بعد صراع مع المرض مما أثار الجدل في الوسط الرياضي.

وبعد ساعات قدمت "cnn" اعتذارا بعد نشر الخبر في برنامج "نيو داي"، ولم تعلن أي جهة رسمية أو إعلامية أي أخبار عن وفاة النجم البرازيلي الذي يبلغ من العمر 74 عاما.

يذكر أن البرازيلي بيليه يصارع مرض العضال فى البروستاتا منذ عامين، ويعد بيليه أحد أبرز أساطير كرة القدم العالمية والبرازيلية على مدى التاريخ، وهو من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس البرازيلية، ويعتبر بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، ويعد بيليه بطلا قوميًا، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، واشتهر بلعب الكرات الخلفية، وقال إنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم. 

وفي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العام فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها "جائزة الكرة الذهبية" لترشيح أفضل لاعب بالقرن. 

أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً قامت مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20. 

وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

ووفقا للإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوريات في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري. 

وفي مسيرته الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما في ذلك المباريات الودية غير الرسمية، وأصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة