وفاة مصمم حذاء «إير جوردن 1» الأيقوني والأغلى في التاريخ

توفي مصمم الأحذية الشهير بيتر مور، الذي صمم حذاء «إير جوردن 1» الأيقوني والأغلى في التاريخ. كما لعب دوراً أساسياً في ولادة صناعة الأحذية الرياضية الحديثة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022
وفاة مصمم حذاء «إير جوردن 1» الأيقوني والأغلى في التاريخ

توفي مصمم الأحذية الشهير بيتر مور، الذي صمم حذاء «إير جوردن 1» الأيقوني والأغلى في التاريخ. كما لعب دوراً أساسياً في ولادة صناعة الأحذية الرياضية الحديثة، وفقاً لمصادر وبيانات من شركتي جوردن نايكي، وأديداس.

بيان العلامة التجارية جوردن نايكي

حسب ما نقلته إنسايدر، قال هوارد إتش وايت، نائب رئيس العلامة التجارية جوردن نايكي، في بيان: «نعرب عن أعمق تعازينا لعائلة مور خلال هذا الوقت».

واشتهر مور، 78 عاماً، الذي ساعد في إنشاء خط جوردن، الذي ظهر لأول مرة في عام 1985 من خلال تصميم حذاء إير جوردن 1، ولا يزال حجر الزاوية لثقافة الأحذية الرياضية وحتى الآن.

فيما أشار رون دوماس، الذي عمل مع الراحل بيتر مور إلى أن حذاء إير جوردن 1 عبارة عن قصة رائعة، فقد ظهر في وقت حرج تمر به شركة نايكي في ذلك الوقت، حيث كان بمثابة ثورة في عالم الأحذية الرياضية، مؤكداً فخره للغاية لكونه جزءً من العلامة التجارية هذه.

علامة تجارية يصنعها بيتر مور

كتب سكوت ريمس، المؤرخ الفخري لشركة نايكي، عبر شبكة لينكد إن: «قد لا يكون اسمه معروفاً مثل الآخرين في تاريخ نايكي، لكن تأثيره لا يمكن المبالغة فيه، إذا كانت هناك قائمة بأكثر 50 موظفاً نفوذاً في أول 50 عاماً لشركة نايكي، فسيكون بيتر موجوداً فيها».

فيما نسب دوماس الفضل إلى مور في وضع الأساس لجهود التصميم المبكرة للشركة، والتي تضمنت ملصقات نايكي الإعلانية في كل مكان والتي زينت الآلاف من غرف نوم الأطفال في الثمانينيات، وكثير منها صممها مور.

وأضاف ريمس أن الملصقات كانت شائعة جداً لدرجة أن بعض الرياضيين المحترفين تفاوضوا بشأن الملصقات في صفقات تأييد نايكي.

دور مور في أديداس

مور معروف بعمله لبعض الوقت في أديداس، حيث أطلق بالتعاون مع روب ستراسر، المدير التنفيذي السابق لشركة نايكي، ما أصبح يعرف باسم أديداس أمريكا في بورتلاند في أوائل التسعينيات.

عندما توفي ستراسر بشكل غير متوقع في عام 1993، قامت العلامة التجارية التي تتخذ من ألمانيا مقراً لها بتعيين مور رئيساً لعملياتها في أمريكا الشمالية. يعود الفضل إليه في إعادة إحياء العلامة التجارية، وإعادة تصميم شعار أديداس، وإطلاق خط أدوات الرياضية لأديداس، وإحداث تأثير دائم على تصميم العلامة التجارية.

وقالت الشركة في بيان «أسرة أديداس حزينة لوفاة صديقنا العزيز بيتر مور، قلوبنا مع عائلة بيتر وأصدقائه وكل من عرفه. لقد كان بيتر أسطورة حقيقية وأيقونة في صناعتنا، ومن المستحيل نسيان التأثير الذي أحدثه على شركة أديداس، سنفتقده كثيراً وسيترك إرثه عش إلى الأبد».

الحذاء الأغلى في التاريخ

وكان تقاعد مور في عام 1998، لكنه استمر في العمل الفني، حتى أنه عرض أعماله في بورتلاند في عام 2013.

ويعد حذاء إير جوردن 1 أيقونة في عالم الأحذية الرياضية والأغلى في التاريخ، فهذا الحذاء الذي صنع عام 1985 من توقيع بيتر مور ونجم كرة السلة مايكل جوردان، المصنع من نايكي، تم بيعه في مزاد علني في دار «سوثبيز» بقيمة 560 ألف دولار في مايو 2020.

وكان لاعب كرة السلة يرتدي هذا الحذاء ذو قياس 13.5 وبالألوان الأحمر والأسود والأبيض، في مباراة فريقه شيكاغو بولز الاستعراضية في إيطاليا، عندما سحق كرة حطمت زجاج اللوحة الخلفية للسلة، كما سجل في هذه المباراة نحو 30 نقطة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة