يخت جيف بيزوس العملاق مهدد بالهجوم من الشعب الهولندي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 11 فبراير 2022
يخت جيف بيزوس العملاق مهدد بالهجوم من الشعب الهولندي

أعلن آلاف من سكان مدينة روتردام الهولندية أنهم يخططون للهجوم على اليخت العملاق لرجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس ثاني أغنى رجال العالم من خلال رشقه بالبيض الفاسد.

ونقلت وسائل الإعلام الهولندية أن آلاف من سكان المدينة الساحلية في هولندا يشعرون بغضب شديد لدرجة أنهم يرغبون في رشق اليخت العملاق بالبيض الفاسد وذلك بعد قرار تفكيك جسر تاريخي في المدينة من أجل عبور يخت رجل الأعمال الأمريكي.

حالة استياء شعبي بسبب يخت بيزوس 

وأثار يخت بيزوس حالة من الاستياء الشعبي في روتردام خاصة وأنه أجبر السلطان المحلية على تفكيك جسر تاريخي يصل عمره إلى 144 سنة وذلك بسبب ارتفاع يخت بيزوس الكبير وحتى يمر من المجرى المائي تحت هذا الكوبري بسلام.

وينتظر بأن يبلغ يخت جيف بيزوس العملاق والذي يطلق عليه اسم Y271 حوالي 417 قدماً، ويعتبر أحد أكبر اليخوت التي تم صناعتها في هولندا على الإطلاق.

وتكلفت خزينة بيزوس حوالي 485 مليون دولار أمريكي لامتلاك هذا اليخت الخيالي.

وسيحل يخت بيزوس بدلاً من اليخت الذي يطلق عليه اسم "سي كلاود" ليصبح أكبر يخت في العالم وينتظر بأن يتم تسليمه خلال العام الحالي.

وتكفل أحد سكان روتردام ويُدعى بابلو ستورمان بدعوة سكان المدينة عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لتنظيم حملة من أجل إلقاء البيض الفاسد (أو الطماطم) على القارب أثناء مروره.

آلاف ينضمون لحملات الهجوم على اليخت العملاق

والمفاجأة أن حوالي 3300 شخص أبدوا استعدادهم لحضور هذا الحدث والمشاركة فيه.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك إذ أعرب 11,100 شخص عن اهتمامهم بالمشاركة الجماعية بشكل ما في هذا الحدث وهو ما يمثل خطورة حقيقية على يخت رجل الأعمال الأمريكي.

وتتسبب صواري يخت بيزوس في الأزمة بسبب ارتفاعها الشاهق الذي يصل إلى 229 قدماً فيما يبلغ ارتفاع الكوبري التاريخي حوالي 131 قدماً فقط.

وطلبت الشركة الهولندية المصممة لليخت من المجلس المحلي لمدينة روتردام المساعدة في عبور اليخت العملاق بسلام من تحت هذا الكوبري.

وكشف المتحدث باسم عمدة روتردام أن الجزء الأوسط من الجسر، المعروف من قبل السكان المحليين باسم De Hef، سيتم إزالته مؤقتًا ليتمكن اليخت العملاق من العبور بسلام.

وأشار مكتب العمدة أيضًا أن بيزوس سيدفع فاتورة تكاليف تفكيك الجسر بصورة كاملة.

وتسبب جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتسويق الإليكتروني في غضب عارم في المدينة بسبب أزمة اليخت المملوك له.

ويعتبر الكوبري التاريخي الذي يعرف باسم Koningshaven من المعالم المهمة في المدينة ويعود تاريخ إنشائه إلى العام 1878.

وصمد الكوبري التاريخي أمام القصف النازي في الحرب العالمية الثانية وهو ما جعل البعض يعتبره رمزاً وطنياً ليتحول إلى نصب تذكاري وطني في روتردام بعد ذلك.

ويأتي خبر تفكيك الكوبري التاريخي كالصاعقة على سكان المدينة خاصة وأن الكوبري قد خضع لعملية تجديد كبيرة أدت إلى توقفه عن العمل خلال الفترة من عام 2014 إلى 2017.

يأتي ذلك بعدما طلب الملياردير الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتسويق الإليكتروني وثاني أغنى رجل في العالم أوامره بناء يختاً عملاقاً في هولندا دون أن يدري أنه تسبب في أزمة كبيرة هناك. 

وقامت شركة اليخوت الهولندية "أوشنكو" ببناء هذا اليخت العملاق وذلك في مقرها في مدينة "ألبلاسردام" في هولندا.

ويحتاج يخت جيف بيزوس إلى العبور من عبر روتردام وذلك لكي يصل إلى المحيط.

وأوضحت فرانسيس فان هيجست المتحدثة باسم مدينة روتردام في تصريحات نقلتها صحيفة "إن أل تايمز" أن الخطة تقتضي تفكيك الجزء المركزي من الجسر خلال الصيف المقبل.

هولندا عاصمة بناء القوارب للأثرياء

ويعتبر يخت جيف بيزوس الذي يطلق عليه اسم "YZ21" هو أحد أكبر اليخوت الشراعية التي تم بناؤها على الإطلاق في هولندا والتي تعتبر العاصمة غير الرسمية لبناء القوارب للأثرياء من مختلف دول العالم.

فيما ذكر مارسيل والرافينز، رئيس مشروع مجلس روتردام، خلال تصريحاته في إذاعة "راينموند" المحلية أن قرار المدينة بالسماح في تفكيك الجسر هو الحل الوحيد لاستكمال بناء اليخت والذي يعتبر مشروعاً مهماً اقتصادياً بالنسبة للبلدية.

وأشار فان هيجست إلى أن شركة "أوشنكو" هي من ستتحمل تكلفة تفكيك الجسر وتركيبه مجدداً وليس المدينة.

ويتوقع بأن يتحمل جيف بيزوس بعض التكاليف الخاصة بتفكيك الجسر التاريخي في هولندا كذلك بجانب الشركة المصنعة لليخت.

ولن يكون تحمل بيزوس لتكاليف تفكيك الجسر مشكلة كبيرة بالنسبة له خاصة وأنه ثاني أغنى رجل في العالم ويمتلك ثروة تقدر بحوالي 175.8 مليار دولار وذلك وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

ويواجه قرار المدينة بتفكيك الجسر التاريخي في هولندا العديد من ردود الأفعال المعارضة والغاضبة في البلاد.

ويعتبر الجسر التاريخي "دي هيف" بمثابة الرمز للتراثي الصناعي في مدينة روتردام والتي تعتبر مركزاً لبناء السفن.

وأثارت فكرة تفكيك الجسر التاريخي في هولندا الكثير من الانتقادات للمسؤولين في المدينة وكذلك لجيف بيزوس.

ووجه ستيفان ليويس الكاتب السياسي الهولندي اتهاماتها لجيف بيزوس قائلاً: "لقد كسب جيف بيزوس ماله من خلال تقليص عدد الموظفين هيكلياً، والتهرب من الضرائب، وتجنّب اللوائح".

واستكمل ليويس تصريحاته ضد بيزوس بقوله: " بعد كل ما قام به بيزوس لجمع ثروته سيكون الآن علينا هدم نصبنا الوطني الجميل من أجل أمواله".

واختتم ليويس تصريحاته التي ينتقد فيها بيزوس بقوله إن ذلك أمر يتجاوز الحدود المسموح بها.

ولا تعتبر مشكلة ارتفاع يخت جيف بيزوس هي المشكلة الوحيدة التي تسبّبها صواري اليخت العملاق خاصة وأن ضخامة أشرعة اليخت ستجعل من غير الآمن هبوط طائرة هليكوبتر على متنه وهو ما دفع بيزوس لتكليف الشركة بتجهيز يخت دعم بمهبط للطائرات المروحية للسير بجانبه.

ويعتبر جيف بيزوس واحداً من الأثرياء الذين ارتفعت مستويات ثرواتهم الشخصية بصورة كبيرة خلال العام الماضي وهو الأمر الذي جعل مبيعات اليخوت الفاخرة يرتفع بصورة قياسية بسبب رجل الأعمال الأمريكي وغيره من الأثرياء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة