جيف بيزوس يخطط للتخلي عن معظم ثروته البالغة 124 مليار دولار

عرض بيزوس القليل من التفاصيل حول التوقيت أو المبالغ الدقيقة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
جيف بيزوس يخطط للتخلي عن معظم ثروته البالغة 124 مليار دولار

كشف الملياردير جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي السابق، مؤخراً، أنه يخطط للتخلي عن «غالبية» ثروته، البالغة 124 مليار دولار.

جيف بيزوس يحارب تغير المناخ بالتخلي عن ثروته

جاءت تعليقات بيزوس في مقابلة مع شبكة سي إن إن يوم السبت، عندما قال إنه يخطط لاستخدام ثروته لمحاربة تغير المناخ ودعم المجتمع بطريقة أمثل من خلال توحيد طوائفه.

يشار إلى أن صافي ثروة ثاني أغنى رجل في العالم تبلغ حوالي 124 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وخلال لقاءه مع الشبكة الإخبارية، قدم بيزوس بعض التفاصيل المحددة لخططه، وبدلاً من ذلك ركز على رؤية لتقديم سخاء للأفراد الذين يعملون على محاربة «الانقسام» في السياسة الأمريكية والحياة العامة، لكنه لم يتم إعطاء جدول زمني أو مبلغ محدد بالدولار.

وأضاف بيزوس «الجزء الصعب هو معرفة كيفية القيام بذلك بطريقة فعالة»، مشيرًا إلى أنه حتى في الوقت الذي يتنازل فيه عن المليارات، فإنه لا يزال يتطلع إلى تحقيق أقصى قدر من العائد.

وأوضح «أن الأمر ليس سهلاً، لم يكن بناء أمازون سهلاً. لقد تطلب الأمر الكثير من العمل الشاق، ومجموعة من زملاء الأذكياء للغاية، وزملاء العمل الجاد، وأجد - وأعتقد أن لورين وجدت الشيء نفسه - أن العمل الخيري والعطاء متشابهان للغاية».

جهود جيف بيزوس لحماية الأرض والتصدي للتغيرات المناخية

كما منح بيزوس وشريكته لورين سانشيز منحة بقيمة 100 مليون دولار لأيقونة البوب ​​دوللي بارتون ليتم صرفها للجمعيات الخيرية التي تختارها بارتون. كان قدم بيزوس تبرعاً مماثلاً في عام 2021 لمساهم سي إن إن فان جونز والطاهي خوسيه أندريس.

على عكس بعض أقرانه من المليارديرات، بما في ذلك زوجته السابقة ماكينزي سكوت، لم يوقع بيزوس على تعهد العطاء، وهو تعهد من بعض أغنى الناس في العالم بالتبرع بمعظم ثرواتهم للأعمال الخيرية. بدأ «تعهد العطاء» من قبل بيل غيتس ووارن بافيت.

خصص بيزوس 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات، أو حوالي 8% من صافي ثروته الحالية، لصندوق بيزوس إيرث، الذي يشارك سانشيز في رئاسته.

ومن بين أولوياتها الحد من البصمة الكربونية للأسمنت والصلب المستخدم في البناء؛ دفع المنظمين الماليين للنظر في المخاطر المتعلقة بالمناخ؛ تطوير تقنيات البيانات ورسم الخرائط لرصد انبعاثات الكربون؛ وبناء أحواض الكربون الطبيعية والنباتية على نطاق واسع.