• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوري مرقدي

    • اسم الشهرة

      يوري مرقدي

    • الفئة

      ممثل,مغني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 ديسمبر 1969 (العمر 54 سنة)
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      ألفت منذر (2012 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لمع اسم الفنان اللبناني يوري مرقدي في الساحة الفنية رغم مشواره الغنائي القصير، وأصبح اسمه معروفًا في الأوساط الفنية، ورغم اعتزاله الفن سواء الغناء أو التمثيل إلا أنه أثار الجدل مؤخرًا بسبب آرائه التي أثارت غضب البعض، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة يوري مرقدي ونشأته

هو مغني وممثل ومخرج لبناني ولد في 17 ديسمبر عام 1969 في العاصمة اللبنانية بيروت، وبدأ مسيرته الفنية في عام 2001 كمغني، وله تجارب في التمثيل أيضًا.

درس يوري الإخراج في العاصمة البريطانية لندن، وأنهى دراسته عام 1995، ثم عاد إلى لبنان، وهناك عمل مخرجًا للإعلانات لمدة 8 سنوات، ثم دخل مجال الغناء عام 2001، وقدم عدة أغاني ناجحة.

رغم أنه طرح أغاني وألبومات على فترات متباعدة إلا أنه تمكن من تحقيق شعبية كبيرة في لبنان، وقد زاد من شعبيته بعد دخوله مجال التمثيل أيضًا بداية من عام 2003، وشارك في عدد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات كذلك.

زوجة يوري مرقدي الأولى

تزوج يوري مرقدي مرتين، المرة الأولى من سيدة غير معروفة، وأنجب منها ابنة، ولكنه انفصل عنها، وكان في هذا الوقت يعيش مع عائلته في كندا.

من هي زوجة يوري مرقدي؟

تزوج يوري للمرة الثانية عام 2012 من خبير التجميل ومقدمة البرامج ألفت منذر، وقد تعرف عليها بسبب عمله في مجال الفن، حيث كان تنسق له إطلالاته في أحد الكليبات، وتطورت علاقتهما ثم تزوجا.

تصريحات مثيرة للجدل

ظهر الفنان يوري مرقدي كضيف في برنامج "اعترافات زوجية" على قناة الجديد اللبنانية من تقديم الإعلامية راغدة شلهوب، وتحدث فيه عن رأيه في عدد من الأمور الاجتماعية، ومنها المساكنة، وهي الإقامة مع شريك في بيت واحد بدون زواج، وقد تعرض للانتقادات بسبب رأيه حول هذا الموضوع.

وقال يوري أنه عاش فترة مساكنة مع زوجته الحالية خبيرة التجميل ألفت منذر قبل الزواج تعدت 10 سنوات، ثم اتخذا قرار الزواج، وكشف أيضًا أنه شجع ابنته الكبرى من زوجته الأولى على أن تعيش فترة مساكنة مع حبيبها في كندا، وهي تعيش معه الآن.

أيضًا تطرق إلى الحديث عن الدين، وقال إنه غير متدين، ويعتقد أن الدين لا يقرب الناس من الله، وهذا هو معتقده ورأيه الشخصي عن الدين.

وقد صرحت زوجة يوري مرقدي أنها اكتشفت خيانة يوري لها أكثر من مرة، ووجهت له الحديث في البرنامج وقالت له: "لو عديت المرات كنت رميته من الطابق الثامن".

مشواره الفني

بدأ الفنان يوري مرقدي مشواره الفني في مجال الإخراج بداية من عام 1995، حيث عمل مخرجًا للإعلانات لمدة 8 سنوات ثم بدأ مشواره في الغناء عام 2001، وقدم أغاني ناجحة كانت سببًا في شهرته في الوطن العربي.

أغاني يوري مرقدي

قدم يوري العديد من الأغاني الناجحة، ولعل أهمها أغنية "عربي أنا" وهي الأغنية التي أنتجها بنفسه، وسببت له شهرة كبيرة، ومن أغنياته الناجحة أيضًا "بحبك موت"، و"أنساك"، و"يا قاسي".

توقف يوري عن الغناء عام 2005، ثم عاد مجددًا عام 2011، وأصدر أغنية "حدا مش أنا"، وبداية من عام 2007 تم تعيينه مديرًا للخدمات الإبداعية في مجموعة ميمياك، وأشرف على جميع مشاريع الإنتاج التلفزيونية للشركة.

أصدر يوري عدة ألبومات، أولها ألبوم "عربي أنا" عام 2001، ثم ألبوم "حبس النساء" عام 2003، وألبوم "بحبك موت" عام 2004، وفي عام 2005 تعاون مع روتانا لإنتاج ألبومه الخامس "يا قاسي"، وفي عام 2015 أصدر آخر ألبوماته "أنا الموقع أدناه" من إنتاج شركة عالم الفن.

أصدر كذلك عدد من الأغاني مع مغنيين آخرين، ومنهم أغنية "الحقني" التي غناها مع هيفاء وهبي، ونانسي عجري، ودينا حايك.

سفره إلى كندا واعتزاله الفن

في عام 2015 قرر الفنان يوري مرقدي الهجرة إلى كندا بعدما أنهى ألبومه "أنا الموقع أدناه"، ثم أعلن عام 2022 اعتزاله الفن بشكل نهائي عبر حسابه على إنستغرام، وكتب: "عندما يصبح الفن طريقة للتخلص من السوائل من الكلية أفضل الفن في العتمة".

فيلم يوري مرقدي

شارك الفنان يوري مرقدي في عمل سينمائي واحد، وهو فيلم "الحياة منتهى اللذة" عام 2005 مع حنان ترك، ومنة شلبي، وزينة، وسعاد نصر، وأشرف مصيلحي، ويتحدث الفيلم عن قضايا اجتماعية خاصة بين الأزواج منها الخيانة والعلاقات العاطفية وغيرها.

وبجانب الأفلام شارك يوري في عدد من المسرحيات، منها مسرحية "تريب تيز" عام 2009، ومسرحية "شيء جديد" عام 2003.

في عام 2018 شارك يوري في بطولة مسلسل "مجنون فيكي" مع رولا سعد، وجاد حديد، وجو طراد، وتدور أحداث المسلسل في إطار رومانسي حول قصة حب كلارا.

أهم الأعمال

  • أغنية عربي أنا

  • فيلم الحياة منتهى اللذة

  • مسلسل مجنون فيكي