• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نادين لبكي

    • اسم الشهرة

      نادين لبكي

    • الفئة

      فنانة,ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الإيطالية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 فبراير 1974 (العمر 50 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي - جامعة القديس يوسف

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      خالد مزتر (2007 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      وليدميرون

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أبدعت كممثلة ومؤلفة ومخرجة وحققت نجاحات كبيرة، وحصلت على جوائز عالمية، إنها المخرجة اللبنانية نادين لبكي التي تمكنت من توصيل السينما اللبنانية إلى العالمية، وشاركت كممثلة في العديد من الأفلام التي أخرجتها بنفسها، تعرف على مسيرته الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة نادين لبكي ونشأتها

هي مخرجة وممثلة وكاتبة سيناريو لبنانية ولدت في 18 فبراير عام 1974 في مدينة عبدبات في قضاء المتن بمحافظة جبل لبنان، وأختها هي المخرجة كارولين لبكي.

درست نادين في كلية الإعلام بجامعة القديس يوسف في مدينة بيروت عام 1997، وحصل فيلم تخرجها "11 شارع باستير" على جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي في باريس.

في عام 1998 درست نادين التمثيل في ورشة للتمثيل في مدرسة الدراما في فرنسا، ثم اتجهت بعد ذلك إلى إخراج الإعلانات والفيديو كليبات للعديد من المطربين.

تزوجت نادين من الموزع الموسيقي خاد مزتر عام 2007، ولديها منه طفلان، وهما وليد الذي ولد عام 2009، وأنجبت ابنتها ميرون عام 2015.

تتحدث نادين 4 لغات بطلاقة، وهم العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية. في عام 2016 تسلمت شهادة فخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت، كما كانت المتحدثة في حفل التخرج.

بجانب عملها الفني كانت نادين لها دور في الحركة السياسية في لبنان، حيث كانت مرشحة في الانتخابات البلدية في بيروت عام 2016، وحصلت على 40% من الأصوات، ولكنها خسرت أمام المنافس لها الذي يحصل على دعم من سعد الحريري.

مشوارها الفني

تخرجت نادين لبكي من كلية الإعلام عام 1997، وكان فيلم تخرجها "11 شارع باستير" هو أول عمل لها، وقد حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي في باريس.

اشتركت نادين في مسابقة للمواهب تحت اسم "ستوديو الفن" لسيمون أسمر، وقدمت خلال البرنامج فيديو كليب للمطربة كارلا تحت اسم "حبيبي يا"، ثم اتجهت إلى  إخراج الإعلانات والفيديو كليبات للعديد من الفنانين في لبنان.

أخرجت نادين أول أغاني نانسي عجرم "أحبك آه" والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، ثم أخرجت فيديو كليبات لعدة مشاهير منها باسكال مشغلاني، ونورا رحال، كاتيا حرب، ونانسي عجرم، وكارول سماحة، ونيكول سابا، ويوري مرقدي، ونوال الزغبي، وماجدة الرومي، وراغب علامة.

في عام 2005 أخرجت وألفت ولعبت دور البطولة في أول أفلامها "سكر بنات" الذي حقق نجاحًا كبيرًا، ويحكي الفيلم عن سيدة اسمها ليال تعمل في محل تجميل في بيروت مع 3 نساء أخريات، وكل واحدة منهن لديها مشكلة.

قدمت نادين في هذا الفيلم دور ليال وهي فتاة تربطها علاقة برجل متزوج، وتشارك البطولة ياسمين المصري بدور نسرين، وهي فتاة مسلمة فقدت عذريتها قبل الزواج، أما جوانا مكرزل التي قدمت دور ريما فهي سيدة تعاني من هويتها الجنسية.

في الفترة التي كانت لبنان تعاني من أزمات سياسية فضلت نادين من خلال هذا الفيلم التركيز على الموضوعات الاجتماعية بشكل كوميدي، وناقشت قضايا متعلقة بالحب، والجنس والتقاليد المجتمعية.

في عام 2007 عُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي وقد حقق نجاحًا تجاريًا وبيع في جميع أنحاء العالم، كما حصد جوائز هامة في عدة مهرجانات. تمت الإشادة بنادين كممثلة ومخرجة ومؤلفة، وأصبحت ضمن قائمة 10 مخرجين في مهرجان صندانس السينمائي.

في عام 2008 منحتها وزارة الثقافة والإعلام الفرنسية شارة فارس وسام الفنون والآداب. في عام 2011 أخرجت ومثلت وشاركت في تأليف فيلم "وهلأ لوين" بالاشتراك مع المؤلفة جهاد حجيلي.

يتحدث الفيلم عن مجموعة من النساء اللاتي يعشن في قرية واحدة على الرغم من اختلاف ديانتهن، ويجمعن أمر واحد، وهو الحزن على أبنائهن الذين قتلوا بسبب الحرب الأهلية، ويأخذ الفيلم منحى مأساوي آخر في نهايته.

على الرغم من القصة الجادة للفيلم إلا أن نادين طرحته بحس فكاهي، وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي، وحقق نجاحًا دوليًا وحصل على جائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

حصلت الفيلم على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية، مها مهرجان كان، وسان سيباستان، وستوكهولم، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم أجنبي في لوس أنجلوس.

في عام 2016 حازت نادين شهرة عالمية بعد كتابة سيناريو وإخراج فيلم "كفر ناحوم" الذي ظهرت في المشاهد الأخيرة منه، ويتحدث الفيلم عن قصة صبي اسمه زين يرفع دعوى قضائية ضد والديه لأنهما أنجبوه، حيث يعيش الطفل حياة محرومة في أحد الأحياء الفقيرة في بيروت.

رُشح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم أجنبي في بافتا، وغولدن غلوب.

عملها كممثلة

كممثلة شاركت نادين لبكي في العديد من الأفلام أولها فيلم "بوسطة" عام 2005، ويتحدث الفيلم عن فرقة من الراقصين الشباب الذين يبتكرون نوعًا جديدًا من الدبكة تحت السكة الدبكة التكنو، ويقدموها في مناطق مختلفة في البلاد.

في عام 2006 شاركت في فيلمها "سكر بنات"، وفي عام 2009 شاركت في فيلم "رصاصة طايشة" وقدمت فيه دور فتاة اسمها نهى تستعد للزواج من جان وهو رجل لا تحبه في أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ولكنه يُقتل على يد بعض الميليشيات فتقرر التمرد.

في عام 2010 شاركت نادين في الفيلم الإيطالي The Father and the Foreigner الذي شارك فيه الممثل المصري عمرو واكد، ويتحدث عن وليد وهو رجل عربي يعيش في إيطاليا تنشأ علاقة صداقة مع دييجو بسبب كلا طفليهما يعانيان من الإعاقة.

في عام 2011 شاركت في فيلمها "وهلأ لوين"، وفي عام 2013 شاركت في الفيلم الفرنسي Rock the Casbah الذي شارك فيه ممثلون عرب، منهم عمر الشريف، وعادل بن شريف، ومرجانة العلوي، ولبنى إزبال.

في عام 2014 شاركت في فيلم Rio, I Love You، وفيلم Mea Culpa، وفي العام التالي شاركت في فيلم "يا طير الطاير"، وفي عام 2018 شاركت في فيلمها "كفر ناحوم" وقدمت دور محامية اسمها نادين.

في عام 2019 شاركت نادين في فيلم "1982" ويتحدث عن طفل يرغب في أن يصارح زميلته بأنه يحبها، ولكن قبل أن يفعل ذلك تتعرض بيروت لقصف جوي يحطم هدوء المدرسة.

في عام 2021 شاركت في فيلم "كوستا برافا، لبنان" ويتحدث عن عائلة لبنانية تبتعد عن التلوث في بيروت وتتجه إلى الجبل لعيش حياة مثالية، ولكن تتحطم أحلامهما عندما تم بناء مكب نفايات بجوارهما.

حصل الفيلم على جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما في مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة نيتباك في مهرجان تورنتو السينمائي، كما نافس على جائزة الأوسكار 2022.

في عام 2022 شاركت نادين في فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي أثار ضجة كبيرة بسبب موضوعه الذي لا يتناسب مع المجتمع الشرقي.

أنهت نادين كذلك تصوير فيلمه المصري الجديد "راجعين إلى إسكندرية" وستتحدث فيه باللهجة المصرية، وهو فيلم من إنتاج مصري سويسري، ويتحدث عن سيدة تعود إلى الإسكندرية بعد غياب سنوات لتكتشف تفاصيل عن علاقتها بوالدتها.

في شهر أكتوبر 2022 تم اختيار نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم في مراكش.

أهم الأعمال

  • هلأ لوين

  • سكر بنات

  • كفر ناحوم

  • أصحاب ولا أعز

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي في باريس.

  • جائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عن فيلم سكر بنات

  • جائزة أفضل فيلم أجنبي في لوس أنجلوس عن فيلم هلأ لوين

  • جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عن فيلم كفر ناحوم

معلومات أخرى

  • ظهرت حافية القدمين في العرض الخاص لفيلم أصحاب ولا أعز

  • تتحدث 4 لغات بطلاقة

جميع أخبار