برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي يستضيف فعاليات "يوم القيادة المدرسية" بمشاركة 140 مدرسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 ديسمبر 2014
برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي يستضيف فعاليات "يوم القيادة المدرسية" بمشاركة 140 مدرسة

وزارة التربية والتعليم ومديرو المدارس يشاركون في «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» لتحقيق الاستفادة المثلى من تطبيق التقنية الحديثة في التعليم
 
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 ديسمبر 2014: عقد «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»، المبادرة التعليمية الرائدة التي تهدف إلى دمج التقنيات الحديثة مع المناهج التعليمية في مدارس الدولة، الدورة الثانية من "يوم القيادة المدرسية" بحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم ومشاركين من القطاع التربوي ومدراء أكثر من 140 مدرسة تعليمية.
 
تم تأسيس «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» لتعزيز النظام التعليمي والتربوي الموجود مسبقاً في دولة الإمارات العربية المتحدة والانتقال به إلى المرحلة التالية من خلال تطبيق أحدث تقنيات التعلم الذكي على مستوى العالم وتسخير التكنولوجيا الحديثة في خدمة هذه المهمة، وتوفر مبادرة "يوم القيادة المدرسية" منبراً هاماً لتبادل الأفكار والحوار بين كافة المشاركين، كما تتيح لمديري المدارس التفاعل المباشر مع «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» وتبادل الملاحظات فيما بينهم.
 
وقام سعادة المهندس محمد غياث، المدير العام لـ «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» بتقديم نتائج أبحاث هامة أظهرت مدى التأثير الإيجابي لتطبيق تقنيات الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا الحديثة في قطاع التربية والتعليم، موضحاً أهمية الرؤية المستقبلية واستراتيجية عام 2015 في تنفيذ المهام الأساسية للبرنامج. وقال في تعليقه على الموضوع: "علينا أن نتذكر دائماً أن التربويون هم العنصر الأهم ضمن العملية التعليمية ويلعبون الدور الأكبر في تكريس واستخدام ودمج التكنولوجيا الحديثة في مناهج التعليم، ولابد من الاستفادة من آرائهم وخبراتهم بهدف تطوير البرنامج وتطبيقه بالشكل الأمثل".
 
وتستفيد 146 مدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة من «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»، من خلال تجهيز 1233 قاعة ذكية وتدريب أكثر من 3500 معلِّم ومدرِّب منذ العام الماضي، مما يسهم اليوم في تدريب 24,328 طالب من المسجلين حالياً في البرنامج.
 
للمزيد من المعلومات عن «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»، يرجى زيارة:
www.smartlearning.gov.ae
Facebook.com/SmartLearningAE
Twitter.com/SmartLearningAE
Instagram.com/SmartLearningAE
 
- انتهى -
 
لمحة عن "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي"
يعتبر "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" من المبادرات الهامة التي تهدف الى الارتقاء بمستوى التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة تماشيا مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021 الرامية إلى رفع معايير العملية التعليمية الى مستويات تضاهي أفضل المعايير الدولية، وتقديم مثال يُحتذى في مجال مبادرات التعلم الذكي على المستوى العالمي.
 
ويشكل البرنامج مفهوما متكاملا يشمل الطلاب، وأولياء الأمور، ومدراء المدارس، والمعلمين، ويعزز تضافر الجهود فيما بين جميع الاطراف والجهات المعنية لصنع وإعداد قادة المستقبل. ويتماشى البرنامج مع رؤية وزارة التربية والتعليم بما يساهم في تطوير العملية التعليمية ومواكبتها للتغيرات العالمية.
 
تم تشكيل البرنامج بموجب القرار الوزاري رقم 25 الصادر في العام 2012، والذي ينص ايضا على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على البرنامج. واللجنة العليا برئاسة معالي حسين بن ابراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، وعضوية كل من سعادة الدكتور عبد القادر الخياط، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ورئيس مجلس أمناء صندوق تقنية المعلومات والاتصال الذي يوفر التمويل للبرنامج، وسعادة هدى الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية والسياسات بمكتب رئاسة مجلس الوزراء.
 
ويضع البرنامج في حيز التنفيذ دمج التقنيات الحديثة مع أدوات التعليم التقليدية في الفصول الدراسية، للخروج بعملية تعليمية تساهم بتحويلها إلى تجربة ديناميكية وتفاعلية لكل من المعلمين والطلاب، حيث سيتمكن المعلمون من التركيز على أداء كل طالب، وبالتالي مساعدتهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم الفردية. وستشمل عملية التعلم الذكي في الفصول الدراسية توفير الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى الألواح التعليمية الذكية وأدوات نظام التعليم الحالي.
 
تم انجاز المرحلة التجريبية من البرنامج في العام الدراسي 2012 وشملت الصف السابع في 14 مدرسة حكومية، تلتها المرحلة الأولى التي تم انجازها في العام الدراسي 2013-2014 والتي شملت تطبيق كافة تقنيات التعلم الذكي في 123 مدرسة و11000 طالب. اما المرحلة الثانية التي يتم تنفيذها خلال العام الدراسي 2014-2015 فتشمل 25000 طالب من الصفين السابع والثامن تليها المرحلة التجريبية للصف التاسع. ويسير البرنامج وفقا لخطة منهجية تتضمن اضافة  المزيد من الطلاب والمدارس في كل عام دراسي حتى يتم نشر البرنامج في كافة المدارس الحكومية في العام 2019. ومع تقدم البرنامج، ستتواصل عمليات تحديث جميع أدواته وعناصره، بما فيها الأجهزة والمنهجيات التعليمية والمنصات الداعمة.
 
للمزيد من المعلومات:
نورا العوضي
n.alawadhi@smartlearning.gov.ae
+971 4 2300347
 
أو
نزار صعب
Nizar.saab@theportsmouthgroup.com
+971 555446629

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة