«الدرعية».. تفاصيل إطلاق خامس مشروع ضخم للسعودية

تسعى السعودية لوضع نفسها على الصعيدين الإقليمي والدولي كوجهة سياحية وثقافية رائدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير 2023
«الدرعية».. تفاصيل إطلاق خامس مشروع ضخم للسعودية
مقالات ذات صلة
إطلاق أول مشروع لإنتاج الأفلام العربية من قبل الجمهور.. إليكم التفاصيل
فيديو: تفاصيل طرح أكبر مشروع طاقة شمسية في السعودية
أرامكو السعودية توقع اتفاقية ضخمة مع الصين.. التفاصيل

ستصبح المملكة العربية السعودية قريباً موطناً للدرعية، المشروع العملاق الخامس لصندوق الاستثمارات العامة، والذي سيضم معالم ثقافية وتاريخية وسياحية مميزة.

مشروع الدرعية

يهدف المشروع إلى المساهمة في جهود المملكة العربية السعودية لوضع نفسها على الصعيدين الإقليمي والدولي كوجهة سياحية وثقافية رائدة، وقد أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

الدرعية، التي ستعرض 300 عام من تاريخ المملكة، ستشمل منطقة طريف كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

تضع هذه الجوانب الثقافية والتاريخية الدرعية كوجهة لا مثيل لها ذات أهمية عالمية حيث يمكن الاحتفال بأصالة التراث السعودي، مما يكشف عن الأصول التاريخية للمملكة العربية السعودية الحديثة.

وفي بيان رسمي، قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه من المقرر أن يتاح للسياح الفرصة لاستكشاف والتعرف على تاريخ السعودية وثقافتها في متاحف المدينة والأجنحة المصممة لهذا الغرض.

إقامة شراكات مع القطاع الخاص المحلي

يهدف المشروع الضخم الجديد إلى إقامة شراكات مع القطاع الخاص المحلي، وإطلاق العنان لفرص الاستثمار من خلال «إنشاء وتشغيل وإدارة الفنادق وتجارة التجزئة والمرافق الترفيهية والثقافية، مما يخلق آلاف فرص العمل الجديدة ويوفر سلسلة من المبادرات المصممة للمساهمة في إثراء نوعية الحياة للمقيمين والزوار».

بصرف النظر عن الدرعية، يشرف صندوق الاستثمارات العامة أيضاً على أربعة مشاريع عملاقة أخرى مثل نيوم والبحر الأحمر والقدية وروشن.

وقال البيان: «تشكل المشاريع الضخمة ركيزة أساسية للاستراتيجية الشاملة لصندوق الاستثمارات العامة، حيث تلعب دوراً فعالاً في إنشاء أنظمة بيئية اقتصادية جديدة وإطلاق قطاعات جديدة تدفع النمو الاقتصادي والتنويع في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن خلق فرص استثمارية عبر قطاعات متعددة».

ستشرف هيئة تطوير بوابة الدرعية في المملكة العربية السعودية على ضمان الصيانة المناسبة لتراث الدرعية وتاريخها.

وأضاف البيان: «ستواصل هيئة تطوير بوابة الدرعية أيضاً خدمة مجتمع الدرعية، مع تقديم الدعم الكامل لإنشاء مشروع الدرعية كواحد من أبرز الوجهات السياحية في العالم».

يذكر أنه في عام 2017، صدر مرسوم ملكي بإنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية للمساعدة في الحفاظ على تراث الدرعية وتاريخها. ستواصل هيئة تطوير بوابة الدرعية خدمة مجتمع الدرعية، مع توفير الدعم الكامل لصندوق الاستثمارات العامة لتأسيس مشروع الدرعية كواحد من أبرز الوجهات السياحية في العالم، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.