مصر: إطلاق مشروعين لإنتاج الطاقة الشمسية بتكلفة مليار جنيه

مصر تسعى للاستدامة: مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بتمويل من الاتحاد الأوروبي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أبريل 2024
مصر: إطلاق مشروعين لإنتاج الطاقة الشمسية بتكلفة مليار جنيه

تعتزم جمهورية مصر العربية الانتقال نحو مستقبل طاقة أكثر استدامة، تعتمد فيه على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعمل على تنفيذ مشروعين استثماريين رئيسيين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بتكلفة إجمالية تبلغ 1.05 مليار جنيه، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

مصر تسعى للاستدامة: مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بتمويل من الاتحاد الأوروبي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تتضمن الخطة تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء الشمسية الأولى، بسعة 10 ميغاواط، في مصفاة تكرير أسيوط، بتكلفة تصل إلى 550 مليون جنيه، كما سيكون هناك مشروع آخر بقدرة 6.5 ميغاواط، بتكلفة تقدر بـ 500 مليون جنيه، وفقاً لما جاء في موقع اقتصاد الشرق.

وأشارت التقارير إلى أنه سيقوم بالإشراف على تنفيذ المشروعين، تحالف شركتي إنبى وبتروجت، اللتين تعدان ذراعين لقطاع البترول في مجالات التصميمات الهندسية والمقاولات العامة والإنشاءات في مصر.

وأوضحت أن أهمية هذه المشاريع الجديدة، تتمثل في توفير مصادر طاقة بديلة ومستدامة في مصر، والمساهمة في تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء.

وأردفت التقارير إن مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تهدف أيضاً إلى مواجهة الزيادة المتزايدة في الطلب على الكهرباء في مصر، بالإضافة إلى توفير استهلاك كميات كبيرة من الوقود البترولي المستخدم في توليد الطاقة.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل ارتفاع فاتورة مشتريات وزارة الكهرباء المصرية للطاقة المتجددة، حيث ارتفعت بنحو 700 مليون جنيه شهرياً، لتصل إلى ملياري جنيه، وذلك بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

ونوهت التقارير إلى أن وزارة الكهرباء المصرية، تقوم بشراء الطاقة من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالعملة الصعبة من المستثمرين.

وأضافت أن قيمة مشتريات الوزارة من الكهرباء المنتجة من مشروعات طاقة الرياح وحدها، قد وصلت إلى 480 مليون جنيه شهرياً، وذلك بعد تحرير سعر الصرف، حيث تشمل محطات الرياح المملوكة للمستثمرين ولهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة