تعرف على تفاصيل المشروع الأضخم لربط دول الخليج برياً

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2016
تعرف على تفاصيل المشروع الأضخم لربط دول الخليج برياً

يبدو أن دول مجلس التعاون الخليجي لن تكتفي بمجرد مجلس تعاون اقتصادي فسجب، حيث إنها في طريقها لإنشاء اتحاد ضخم كما هو الحال مع الاتحاد الأوروبي في القارة العجوز.

ففي أوروبا تستطيع بكل أريحية السفر لمئات الكيلومترات من دولة لأخرى وأنت مستقل القطار، ومن هذا المنطلق تسعى دول مجلس التعاون لتدشين مشروعا ضخما يربط بين الدول الأعضاء عن طريق البر.

ففي ختام القمة الخليجية رقم 37 والتي أقيمت في العاصمة البحرينية المنامة، أكد عبداللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن المجلس الأعلى أكد أهمية التزام الدول الأعضاء بتنفيذ مشروع سكة حديد دول المجلس والتي يتجاوز مجموع أطوالها 2117 كلم.

وقرر الزياني إحالة المشروع إلى هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لوضع الآلية اللازمة لاستكمال تنفيذه في موعده المحدد تحقيقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.

بدوره، قال الدكتور سليمان الحمدان، وزير النقل السعودي: "إنه تم إنجاز أجزاء كبيرة من المشروع في السعودية، حيث يبلغ طول خط القطار داخل الأراضي السعودية نحو 663 كلم، وقدرت سرعة قطارات نقل الركاب بـ220 كيلومتر في الساعة، وبالنسبة لقطارات نقل البضائع سوف تكون سرعتها بين 80-120 كيلومتر في الساعة، باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية"، وفقا لما ذكره موقع «العربية. نت».

تعرف على تفاصيل المشروع الأضخم لربط دول الخليج برياً

وشدد عبد الرحيم نقي، أمين عام الغرف التجارية الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، على أن مشروع القطار سيوفر أكثر من 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لدى تشغيله في العام 2018.

وبدأت دول مجلس التعاون الخليجي في اتخاذ بعض التدابير التي تسهل عملية بناء مشروع السكك الحديد، خاصة الخطوط الرئيسية منها التي ستربط مباشرة مع الشبكة الإقليمية.

وفيما يتعلق بتفاصيل خط السكة الحديد، فإن مساره يبدأ من مدينة الكويت، مروراً بمدينة الدمام بالسعودية إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه الموازي لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر، عن طريق منفذ سلوى، وكذلك سيربط دولة قطر مع مملكة البحرين عبر جسر «قطر-البحرين» المزمع إنشاؤه بينهما، ومن السعودية مروراً بمنفذ البطحاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة «أبوظبي-العين»، ومن ثم إلى سلطنة عمان عبر صحار إلى مسقط.