أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة
مقالات ذات صلة
قطار الحرمين يستأنف رحلاته والكشف عن موعد بدء حجز التذاكر
أسعار البنزين في السعودية مارس 2021
محمد بن سلمان يحضر ختام سباق «فورمولا إي الدرعية»

قامت شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، قبل بضع أيام، بالإعلان عن مراجعتها الشهرية لأسعار الوقود الجديدة في المملكة العربية السعودية، والتي بدأ تطبيقها خلال شهر مارس الجاري.

أرامكو تعلن أسعار الوقود خلال شهر مارس 2021

وبحسب المراجعة الدورية التي تقوم بها شركة أرامكو، فقد شهدت أسعار البنزين ارتفاعاً في مارس الجاري عن نظيرتها في شهر فبراير الماضي، فيما بقيت باقي منتجات الوقود الأخرى كما هي بدون تغيير.

وجاءت أسعار الوقود في السعودية خلال شهر مارس 2021 كما أوضحت أرامكو في مراجعتها الأخيرة، على النحو التالي:

بنزين 91

1.90 ريال سعودي (أي 0.51 دولار لكل لتر)، وذلك مقارنة بـ 1.81 ريال سعودي لكل لتر في فبراير.

بنزين 95

2.04 ريال سعودي (أي 0.54 دولار لكل لتر)، وذلك مقارنة بـ 1.94 ريال سعودي لكل لتر في فبراير.

سعر الديزل

0.52 ريال سعودي لكل لتر، وهو نفس سعره في شهر فبراير.

سعر الكيروسين

0.70 ريال سعودي لكل لتر، وهو نفس سعره في شهر فبراير.

سعر غاز البترول المسال

0.75 ريال سعودي لكل لتر، وهو نفس سعره في شهر فبراير.

أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة

أرامكو والمراجعة الدورية لأسعار الوقود في المملكة

جدير بالذكر أن شركة أرامكو تقوم بتعديل أسعار الوقود في المملكة بشكل دوري، حيث يتم ذلك وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وقالت الشركة السعودية أن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعاً وانخفاضاً، وذلك تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وأشارت تقارير محلية إلى أن شركة أرامكو السعودية تقوم حالياً بمراجعة أسعار الوقود في المملكة بشكل شهري، من أجل خفض تأثر المستهلك بالتذبذبات التي تحدث في أسعار التصدير.

أرامكو توضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة

يشعر الكثير من أصحاب السيارات بالحيرة عند اختيار الوقود المناسب لسيارتهم، وقد يتسائل البعض منهم عن الفارق بين أنواع الوقود المختلفة، وأيها هو الأنسب لسيارتهم.

ووفقاً لما ذكرته شركة أرامكو، فإن بنزين 91 يناسب أغلب السيارات الحديثة، بينما بنزين 95 يعتبر هو أفضل خيار للسيارات ذات الأداء العالي.

وأوضحت الشركة السعودية أنه في أغلب الحالات، فإن السيارة لن تستفيد من استخدام وقود ذي رقم أوكتان أعلى من الموصي به في دليل المالك، وبالتالي، فإنه باستثناء أصحاب السيارات ذات الأداء العالي، فإن باقي أصحاب السيارات لن يشعروا بأي تغييرات تقريباً عند استخدامهم وقود ذو رقم أوكتان أعلى من الموصى به لسياراتهم.

وعلى عكس هذا، فإن استخدام بنزين ذي رقم أوكتان أقل من ذلك الذي أوصى به المُصنع، قد يُعرض محرك السيارة لمخاطر عديدة على المدى الطويل، حيث أنه عند استخدام وقود منخفض الأوكتان في محرك يتطلب أوكتان أعلى، فمن المحتمل أن يؤدي هذا إلى الإضرار بالمحرك، بينما لا تحدث أي أضرار على المحرك في حالة استخدام درجة أوكتان أعلى من الموصي به.

ونصحت أرامكو بالرجوع إلى دليل المالك للسيارة أو الاستفسار من الوكيل عن نوع الوقود المناسب للمركبة، وذلك في حالة كان الشخص غير متأكد من نوع الوقود المناسب لسيارته، كما لفتت إلى أنه أحياناً أيضاً يتم وضع ملصق بنوع البنزين المناسب للسيارة داخل غطاء خزان الوقود.

ما هي أرقام الأوكتان؟

بحسب ما أوضحته شركة أرامكو السعودية، فإن 91PG هو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) يساوي 91، أما 95PG فهو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) يساوي 95.

أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة

وقالت أرامكو أن رقم الأوكتان مرتبط بنسبة ضغط المحرك، وهو مؤشر على مقاومة الوقود للقرقعة، وبالتالي فإنه يحدد مقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله الوقود قبل الاشتعال، مشيرة إلى أن مؤشر مقاومة القرقعة AKI يساوي متوسط رقم الأوكتان البحثي RON ورقم أوكتان المحرك MON: (R+M) /2.

وأضافت أن رقم الأوكتان البحثي (RON) ورقم أوكتان المحرك (MON) يتم تحديدهما بواسطة محرك خاص ذي نسب ضغط مختلفة، ثم تتم مقارنة نوعيات القرقعة للوقود المستخدم مع المواصفات القياسية للوقود.

ولفتت الشركة إلى أنه في أغلب الحالات، يتم استخدام أنواع الوقود ذات التصنيف الأوكتاني الأعلى في المحركات ذات الضغط العالي، والتي لها متطلبات أداء أعلى، موضحة أنه كلما زاد رقم الأوكتان، كلما زادت مقاومة البنزين للاشتعال.