السعر الصافي.. ما هو وكيف يُمكنك حسابه؟

تعرّف على أهمية حساب السعر الصافي

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
السعر الصافي.. ما هو وكيف يُمكنك حسابه؟

يُقصد بالسعر الصافي هو التكلفة التي سيقوم العملاء بدفعها مقابل الحصول على منتج أو خدمة مُعينة. لا يقتصر السعر الصافي على تكلفة إنتاج المنتج ولكن يشمل أيضًا الضرائب والزيادات التي سيقوم بدفعها العميل أو الخصومات المطبقة على المنتج. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على السعر الصافي وسبب أهميته.

ما هو السعر الصافي؟

يُقصد بالسعر الصافي هو التكلفة التي سيقوم العملاء بدفعها مقابل الحصول على منتج أو خدمة مُعينة. لا يقتصر السعر الصافي على تكلفة إنتاج المنتج ولكن يشمل أيضًا الضرائب والزيادات التي سيقوم بدفعها العميل أو الخصومات المطبقة على المنتج.

على سبيل المثال، إذا كان سعر منتج يصل إلى نحو 100 دولار في بلدة يصل مقدار ضرائب مبيعات بها إلى نسبة 7٪، هذا يعني زيادة نحو 7 دولارات إلى الـ100 دولار، قد يُضاف إلى هذا السعر أيضًا تكاليف الشحن أو التركيب التي يتحملها العميل.

في المثال السابق، يمكنك تحميل العميل 20 دولارًا للشحن وتثبيت 50 دولارًا لربح لك لبيع منتجك. أضف هذه التكاليف إلى 100 دولار سيكون المبلغ الإجمالي 177 دولارًا. إذا لم يتم تطبيق أي تكاليف أخرى، فإن هذا 177 دولارًا هو السعر الإجمالي، والذي يشير إلى أي سعر يتم دفعه بعد الضرائب وقبل عروض المبيعات أو الخصومات.

الأسعار بعد الخصومات هي السعر الصافي النهائي. على سبيل المثال، إذا قدمت خصمًا بنسبة 10٪ على سعر 177 دولارًا، فستحصل على سعر صافٍ قدره 159.30 دولارًا، وهو المبلغ الذي سيقوم بدفعه لك عميلك.

يُمثل صافي السعر وصافي الربح مصطلحين مختلفين، حيث يشمل صافي الربح المبلغ الذي ستحصل عليه من المال مقابل إنشاء المنتج وتوزيعه وتخزينه.

أهمية السعر الصافي

بالنسبة للتسويق، يُعدّ السعر الصافي أمرًا هامًا للغاية. إنه السعر الذي يدفعه العميل بالفعل مقابل المنتج. وهذا هو السعر الذي يدر الأرباح بالفعل. في السوق التنافسية، هناك بشكل أساسي منافسة أسعار أو حرب أسعار. هذه المنافسة متعلقة في الواقع بالسعر الصافي وليس السعر الإجمالي. حتى لو كان السعر الإجمالي للشركة أعلى ولديه حوافز كبيرة في شكل ضرائب أقل وخصومات أعلى وكان السعر الصافي أقل من المنافسين الآخرين، فمن المحتمل أن يستحوذ المنافس الأقل سعرًا على السوق.

يتم إنشاء الإيرادات من خلال السعر الصافي. ولأن السعر الصافي يعتمد على عدة عوامل خارجية، فإن التنبؤ الدقيق يصبح أكثر صعوبة. قد تكون هناك زيادة في معدلات الضرائب أو قد يتم تقديم خصومات موسمية. تؤثر جميع هذه الحالات الطارئة في الواقع على إيرادات الشركة.

هناك فرق بين صافي السعر وسعر القائمة والسعر الإجمالي. سعر القائمة يعني السعر المدرج أو المحدد، الذي يغطي مصاريف التشغيل وتكلفة البضائع المباعة وهامش الربح. أما السعر الإجمالي فهو يتضمن سعر القائمة بالإضافة إلى الرسوم الإضافية والتي قد تأتي في شكل ضرائب ورسوم خدمة. أما صافي السعر فهو السعر الإجمالي مطروحًا منه الفوائد النقدية التي يجنيها العميل أثناء شراء المنتج.

السعر الصافي = قائمة الأسعار + الرسوم الإضافية - الخصومات = السعر الإجمالي – الخصومات.

كيفية حساب السعر الصافي

إن فهم الفروق بين صافي السعر وصافي الربح يمنع حدوث ارتباك مالي ويساعد التجار والمصنعين أيضًا على تحديد قائمة أسعار أفضل وتحديد الصفقات وتحديد المنتجات المراد بيعها. قبل حساب صافي الأرباح، سيكون عليك معرفة كيفية حساب السعر الصافي أولاً. يتضمن حساب صافي السعر هذه الصيغة البسيطة:

السعر الصافي = قائمة الأسعار - الخصومات + ضريبة المبيعات + الرسوم. لتسهيل هذه العملية الحسابية بالنسبة لك، يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • احسب جميع التكاليف المتعلقة بالمنتج: احسب المبلغ الذي تدفعه لتصنيع منتج قبل إنشاء قائمة الأسعار. تشمل هذه الأسعار أشياء مثل تكاليف المواد وأسعار ساعات عمل الموظف ونفقات التسليم ورسوم التخزين. قد يتضمن منتجك نفقات إضافية، بما في ذلك الضرائب على المواد، يجب أن تتذكر هذه النفقات عند حساب قائمة الأسعار.
  • تحديد أسعار القائمة الخاصة بك: عند إنشاء قائمة الأسعار الخاصة بك، يمكنك حساب هامش الربح الخاص بك عن طريق حساب أشياء مثل مدى استحسان المنتج وأسعار المنافسين. يمكنك اختيار قائمة أسعار أقل من منافسيك، هذا يُعزز من قدرتك على المنافسة وتحقيق التميز لمنتجك.
  • قم بطرح أي خصومات مطبقة: قد ينشئ المصنعون خصومات ومبيعات للمنتجات لجذب المشترين إلى منتجاتهم. على سبيل المثال، يمكنك تعيين قائمة أسعار بقيمة 120 دولارًا ولكن بعد ذلك تقدم خصمًا قدره 20 دولارًا. يمكنك أيضًا استخدام برنامج ولاء العملاء، والذي يُطبق من خلاله مقدار مُعين  من الخصم لكل عملية شراء.
  • أضف ضريبة المبيعات إلى هذه النتيجة: يدفع العملاء أيضًا أي ضرائب مطبقة على المنتجات أو الخدمات التي يحصلون عليها، مثل ضرائب المبيعات أو البنزين. النتيجة، بعد أي خصومات، هي السعر الصافي للمنتج.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة