أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا
مقالات ذات صلة
انخفاض أسعار النفط أكثر من 30% بسبب كورونا
أسعار النفط تقفز 4.5% بعد تراجعها بسبب فيروس كورونا
مخاوف من تأثر أسعار النفط بإعصار لورا وموجة كورونا الثانية

شهدت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، تراجعاً بنسبة وصلت إلى حوالي 3%، حيث أرجع خبراء سبب هذا التراجع إلى عدة عوامل متعلقة بفيروس كورونا المستجد الذي يعاني العالم من آثار منذ أكثر من عام.

كيف تسبب فيروس كورونا في تراجع أسعار النفط؟

وبحسب ما قاله خبراء في الاقتصاد، فإن تراجع أسعار النفط يعود لعدة أسباب، أبرزها المخاوف من أن القيود الجديدة المفروضة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، وكذلك تباطؤ طرح اللقاحات المضادة للفيروس التاجي في أوروبا، بالإضافة إلى ارتفاع الدولار.

وأضاف الخبراء أن كل هذه العوامل تسببت في تباطؤ تعافي الطلب على النفط، ومن ثم أدى هذا إلى انخفاض في أسعاره كما أوردت تقارير اقتصادية صادرة اليوم الثلاثاء 23 مارس.

انخفاض حاد في أسعار النفط

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو، بقيمة 2.1 دولاراً، أو ما يعادل 3.4%، لتصل إلى 59.49 دولار للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بقيمة 2.2 دولاراً، أو ما يعادل %3.4، فتصل بدورها إلى 62.5 دولار للبرميل الواحد.

وإلى جانب ما سبق، فقد تراجعت أسعار النفط بسبب الإغلاق الممتد في العديد من الدول الأوروبية، خوفاً من حدوث موجة ثالثة من الإصابات بفيروس كوفيد-19، خاصة إذا ما ظهر نوعاً أو سلالة جديدة من الفيروس الشرس في أوروبا، وهو ما جعل القارة الأوروبية تشدد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، وبالتالي تعزز القيود على التنقل.

أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

إغلاق دول أوروبية يتسبب في تراجع أسعار النقط

ولفتت التقارير إلى أن ألمانيا، التي تعتبر أكبر مستهلك للنفط في القارة الأوروبية، قامت مؤخراً بتمديد إغلاقها حتى يوم 18 أبريل القادم، حيث طلبت من سكانها البقاء في منازلهم لمحاولة وقف موجة ثالثة متوقعة من جائحة كورونا.

كما دخل مؤخراً ما يقرب من ثلث فرنسا في إغلاق يستمر لمدة شهراً كاملاً، وذلك بعد زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في مدينة باريس وأجزاء مختلفة من شمال البلد.

وإضافة إلى هذا، فقد تأثرت أسعار النفط بارتفاع الدولار، خاصة أن تسعير النفط يتم بالدولار الأمريكي، وبالتالي فقد أدى ارتفاع الدولار إلى جعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ويتوقع الخبراء أن الطلب على أسواق الخام المادية أن سيكون أقل بكثير من سوق العقود الآجلة، وأن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً كبيراً في أسعارها هي الآخرى.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 124 مليون و574 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 100 مليون و495 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و739 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.