• أفضل 50 نوع خبز في العالم

    أفضل 50 نوع خبز في العالم

    ماذا يعني الخبز؟ أظن أنكم لستم مضطرين للتفكير بالأمر مطولاً! فإذا كنتم تفكرون بشريحة من الخبز المخمر أو بعض التورتيا فنوع الخبز الذي تفكرون به يخبرنا عن أصولكم.
    بالرغم من أن تصور الخبز سهل إلا أن تعريفه صعب للغاية.
    يُؤكد مؤرخ الخبز وليام روبيل أن تحديد تعريفٍ محدد للخبز أمرٌ غير ضروري لأنه يحمل نتيجة عكسية. "فالخبز هو ما تخبركم ثقافتكم عنه، فهو لا يُصنع من نوعٍ معين من الطحين."

    وعوضاً عن ذلك، فضّل أن يُركز على وظيفة الخبز: "فهو يحول الحبوب كالقمح والذرة والحنطة إلى طعام طويل الأمد لإطعام الجيوش أو لتخزينه في الشتاء."

    فقبل نشوء المجتمعات الزراعية صنع الخبز من قبل الصيادون في صحراء الأردن بواسطة الدرنات والحبوب المحلية. 
    لذلك سنتحدث اليوم عن أفضل أنواع الخبز في بلاد العالم

    في جبال ألمانيا التي تقع في منطقة ويستفاليا يقوم الخبازون بخبز خبز الحنطة على البخار لمدة 24 ساعة’ بينما يُصنع خبز اللافاش الدائري الأرمني من القمح الذي يُصبح مرقطاً وبنياً بعد 30 ثانية داخل فرن التندور. 

    أما الأثيوبيون فهم يطهون حبوب الطهّاف المخمرة والمطحونة ليحولوها الى فطيرة مليئة بالفقاعات بينما تُشوى عجينة الذرة الفنزويلية الاريباس مباشرة على شواية ساخنة.

    تعكس لائحة اليوم التنوع والطعم المليء بالذكريات. فقد اخترنا أنواع الخبز هذه بفضل مكوناتها الفريدة ومكانتها الأسطورية والشعور الرائع أثناء تناولها.
    فمن الخبز الماليزي المرقوق روتي كاناي الى خبز السميط التركي سنأخذكم في رحلة عبر أصول هذا الطعام لنذكركم بأن ابداع البشر متوارث كالخبز.  

    خبز بولاني، أفغانستان


    خبز بولاني من افغانستان
    إن وجود تلك البثور الذهبية المقرمشة على سطح الخبز تعني أنكم حصلتم على خبز البولاني المثالي، إلا أن الكنز الحقيقي لهذا الخبز الافغاني المسطح مخبأ في الداخل.
    فبعد مد العجينة المخمرة الى طبقة رقيقة، يملأه الخبازون الافغانيون طبقة من البطاطا والسبانخ والعدس، كما تضيف الأعشاب والبصل الأخضر طعماً باهراً للخبز الذي يصبح مقرمشاً عند قليه بالزيت الحار. 

    خبز لافاش، أرمينيا


    خبز لافاش من أرمينياعندما تأتي والدة زوجتك الأرمنية الى زفافك حاملة رغيفاً من الخبز بحجم الهولا هوب لا تخف، فخبز اللافاش يُقدم للعرسان لضمان حياة مليئة بالخير والازدهار. ربما لأن إعداد اللافاش يتطلب مساعدة بعض الأصدقاء.
    لصنع هذا الخبز التقليدي تجتمع مجموعة من النساء حول وسادة مغلفة بالصوف أو القش ويحتاج الأمر إلى يد ماهرة لصفع الرغيف العملاق داخل الفرن الطيني المخروطي الذي سيطهو الرغيف بسرعة بفضل الحرارة العالية. 
    يعد هذا الخبز اساسياً في الثقافة الأرمنية، حيث تم اختياره على لائحة اليونسكو للتراث المعنوي. 


    خبز الدامبر، استراليا


    خبز الدامبر من استراليا
     خبز الدامبر كان يعتبر الغذاء الأساسي للمسافرين، فهو يعيد الذكريات الأسترالية القديمة. 
    يتكون خبز الدامبر من مزيج من الماء والطحين والملح الذي يوضع على مقلاة حديدية ويطهى مباشرة على الرماد. واليوم تُضاف بعض المحسنات الكيميائية لمزيج الخبز بالإضافة إلى الزبدة والحليب ليتحول خبز الغابات التقليدي الى خبز محسن شبيه بخبز الصودا الأيرلندي. 


    خبز لوشي، بنغلادش


    خبز لوشي من بنغلادش
    إن غمس هذا الخبز بالزيت الحار سيُحول عجينة القمح الى خبز مسطح ومرقطٍ يتناسب مع توابل بنغلادش.
    يشتهر هذا الخبز على مائدة فطور البنغلادشيين حيث يُقدم مع كاري البطاطس وبالتالي يمكنكم إيجاد هذا الخبز في كل مكان على أطراف الشوارع وفي المنازل. 


    خبز باو دي كويخو، البرازيل


    خبز باو دي كويخو من البرازيللا شك أنه لفخر كبير أن ينتشر خبز مصنوع من نبات الكاسافا الغير صالح للأكل. فهذه النباتات الجذرية النشوية تحتوي على كمية كبيرة من السيانيد الكافية لقتل الناس. 
    لكن التعامل الحذر مع الكاسافا عن طريق النقع والضغط والتجفيف سمحت للسكان المحليين أن يحولوا هذا الجذر الى نجم المطبخ بدون منازع. والآن أصبح نبات الكاسافا المكون الرئيسي في معظم الحلويات ولفافات خبز الجبن المقرمشة من الخارج والطرية من الداخل.  


    خبز بايغل مونتريال، كندا


    بايغل مونتريال من كنداستجدون الفرن متقداً دائماً في Bagel، الذي أصبح أول فرن للبايغل منذ افتتاحه عام 1919 والذي كان يدعى Montreal Bagel Bakery آنذاك. في الداخل، تخدم الخبازون مجاذيف كبيرة ليُدخلوا أقراص البايغل في الفرن الخشبي ليتم خبزها وتحميصها إلى أن تأخذ لوناً ذهبياً. يظن النيويوركيون أنهم يحتكرون صناعة البايغل, إلا أن النسخة المونتريالية من هذا الخبز لها طعم مختلف تماماً. ففي مونتريال، تُمزج عجينة البايغل مع البيض والعسل ثم تُوضع الأقراص المثقوبة يدوياً في المياه المغلية الممزوجة بالعسل قبل شيَها. والنتيجة هي خبز غني ومقرمش وحلو المذاق. يمكنكم الحصول على البايغل ساخناً على مدار 24 ساعة. 


    خبز ماراكيتا، تشيلي


    خبز ماراكيتا من تشيليبعد تدفق الأوربيين الى التشيلي في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، دخل مفهوم خبز الدقيق الذي أحظره المهاجرون إلى المنطقة ومن ذلك نشأ الطعام المفضل في البلاد جراء الاندماج الأوربي اللاتيني. يتمتع خبز الماراكيتا بلون باهت وقوام منفوش من الداخل، لكن ما يميز هذا الخبز هو القشرة الخارجية. يقوم الخبازون بوضع قدر من الماء في الفرن من اجل الحصول على القشرة الخارجية المقرمشة التي تعد الجزء المفضل لدى التشيليين. 
    يعد خبز الماركيتا جزء من الروتين اليومي لدى التشيليين لدرجة أنهم يصفون المولود الجديد لعائلة ثرية ب: nació con la marraqueta bajo el brazo أو "وُلد وفي يده رغيف ماراكيتا"


    خبز شاوبينغ، الصين


    خبز شاوبينغ من الصين

    بمجرد أن تقسموا قشرة خبز الشاوبين المليئة بالسمسم سوف تجدون طبقات طرية مليئة بطعم القمح. يقوم خبراء الشاوبين بلف ورق العجين بشكل رقيق للغاية ليتشكل لديهم حوالي 18 طبقة من العجين. اما في شمال الصين، يضاف إلى هذا الخبز حشوات حلوة ومالحة مثل معجون السمسم الأسود أو اللحم المدخن أو فلفل سيشوان. 


    خبز بان كوبانو، كوبا


    خبز بان كوبانو من كوبايضيف الدهن الذائب طعماً رائعاً لشرائح خبز بان كوبانو, حيث يتباين قوام الخبز الداخلي الطري مع القشرة المقرمشة. بمجرد دخولكم لأحد المخابز الكوبية، ستلاحظون على الفور رغيفاً طويلاً ذهبي اللون ذو شقٍ طولي في المنتصف: يقوم بعض الخبازون بوضع شريحة من البالميتو في العجينة قبل خبزها وذلك لخلق هذا الشق على طول الرغيف. تنتشر شهرة هذا الخبز من هافانا الى ميامي، إلا أنكم ستجدون الشطائر الكوبية حصراً في الولايات المتحدة والتي ابتكرت خلال القرن التاسع عشر من قبل أحد الكوبين المقيمين في فلوريدا. 


    خبز ليبا، مصر


    خبز ليبا من بدو مصر
    تسافر القبائل البدوية في صحراء مصر الواسعة محملة بأكياس طحين القمح لصنع رغيفهم اليومي على نار خيمتهم. 
    بينما يخبز بعض البدويين خبزهم على صفائح معدنية ساخنة, يخبز الليبا مباشرة على الجمر. تشكل حرارة الجمر العالية طبقة مقرمشة و بنية من الخارج و رغيفاً طرياً و نديّاً من الداخل. 


    خبز بوبوساس، السيلفادور

    خبز بوبوساس من السيلفادور
    أثناء تنزهكم في شوارع السيلفادور, لن تستطيعوا مقاومة رائحة خبز البوبوساس المصنوع من الذرة. يعتبر رغيف الذرة رمزاً وطنياً ووجبة محببة لسكان السيلفادور. لصنع البوبوساس، يضع الخبازون مزيجاً من الجبن واللحم أو الفاصولياء المتبلة داخل عجينة الذرة الطرية ثم يخبزونها في شواية ساخنة. تضاف سلطة شبيهة بالكول سلو على سطح الرغيف لتتمازج مع الدهن والملح. صمد طعم هذا الخبز خلال قرون عديدة. فعلى لائحة  Joya de Cerén  التابعة لليونيسكو عثر علماء الآثار في مدينة مدفونة لشعب المايا قرب بركان خامد على أدوات تشبه الأدوات المستعملة في صنع خبز البوبوساس والتي تعود إلى عام 600 قبل الميلاد. 


    خبز إنجيرا، أثيوبيا


    خبز إنجيرا من أثيوبياإن قوام هذا الخبز الذي يُشبه الجيب المليء بالفقاعات الإسفنجية يجعل من خبز الإنجيرا الخبز المثالي للصلصات و اليخنات الأثيوبية الغنية. 
    ينتشر هذا الخبز أيضاً في أريتريا و الصومال, تكمن أهمية هذا الخبز لكونه وجبة و أداة بنفس الوقت... ما عليكم سوى تمزيق قطعة من الخبز و غمسها في طعامكم و كأنها معلقة. 
    يصنع هذا الخبز من حبوب الطهاف المغذية التي تمنحه طعماً لاذعاً, و يعود سبب هذا الطعم إلى طريقة تخمير العجين التي تقتضي  بإضافة القليل من العجين البائت الى الخلطة  ثم يترك المزيج لعدة أيام للحصول على المزيد من الطعم الغني.  


    خبز الباغيت، فرنسا


    خبز الباغيت من فرنسا
    قد ينزعج بعض الفرنسيون  لتناولهم الطعام على الطريق, لكن تناول خبز الباغيت الطويل و المقرمش قد يكون الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة. 
    يسمح لكم بالاستمتاع بهذا الخبز قدر ما تشاؤون, ذلك لأنه يعتبر رمزاً للثقافة الفرنسية. لكن بالرغم من شهرته الواسعة في التقاليد الفرنسية, فإن اختراع خبز الباغيت ليس قديماً. وفقاً لمؤرخ الطعام الباريسي جيم شيفاليير, حصلت ارغفة الخبز الطويلة  التي تشبه الباغيت على شهرتها في القرن التاسع عشر. حيث حصل خبز الباغيت على أول تكريم له في عام 1920 ضمن أحد مسابقات الطعام.  (يظن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أن الباغيت يجب أن يحصل على لقب من اليونيسكو).


    خبز خاتشابوري، جورجيا


    خبز خاتشابوري من جورجيالا عجب أن الخاتشابوري المليء بجبن الإمرولي و السولجوني هو الخبز الأكثر شعبية في جورجيا.  تصنع عجينة الخبز من العجين المخمر الطري الذي يُشكل على هيئة قوارب طويلة مليئة بالجبن والبيض. يمتزج القوام الطري والمقرمش في هذا الرغيف وخاصة في نهايته المحمرة. إذا كنتم تفضلون تناول الخاتشابوري كالخبراء، عليكم انتزاع نهاية الرغيف وغمسها بمزيج الجبن والبيض الغني! يعد الخاتشابوري رمزاً للمطبخ الجورجي, حيث يدل مؤشر الخاتشابوري على مقياس الرخاء في البلاد. ففي عام 2019, خلدت جمعية National Agency for Cultural Heritage Preservation الخاتشابوري على لائحة اليونسيكو للتراث الجورجي. 

    خبز بامبرنيكل، ألمانيا


    خبز بامبرنيكل من ألمانياوصل هذا الخبز الألماني إلى الشهرة بفضل مزيج طحين الشاودار و لونه البني الغريب. تخبز أرغفة البامبرنيكل التقليدية في أفران دافئة و مبخرة لمدة 24 ساعة. تسمح هذه التقنية المبتكرة بتحويل السكر الموجود في الطحين ليتحول المذاق الحلو إلى طعم لاذع. تشتهر منطقة ويستفاليا الألمانية  بصناعة خبز البامبرنيكل منذ مئات السنين. حيث تستخدم أحد العائلات الألمانية العريقة في مدينة سويست وصفة أصلية لخبز البامبرنيكل تعود الى عام 1570.


    خبز پاي باو، هونغ كونغ


    خبز پاي باو من هونغ كونغ
    يتنافس خبازو هونغ كونغ فيما بينهم لخبز أطرى و ألذ خبز يمكن تخيله, و ذلك بتحويل طحين القمح إلى شيء يشبه الوسادة. قد يكون خبز پاي باو أطرى من باقي أنواع الخبز بفضل تقنية تانغ زهونغ. عند مزج العجين يضيف الخبازون بعض الطحين المطهو و الماء إلى بقية المكونات, يعطي هذا التفصيل الصغير نتائج كبيرة في نسيج العجين. و النتيجة هي؟ رغيف خبز طري و ندي لأيام عديدة مع طعم حليبي مغري. 


    خبز دوكت روغبرود، أيسلندا

    خبز دوكت روغبرود من أيسلندا
    توفر حرارة الأرض الباطنية و ينابيع المياه الساخنة في آيسلندا أفراناً طبيعية لطهي خبز الشاودر الآيسلندي الشهير. 
    يصنع هذا الخبز من دقيق الشاودر, حيث توضع العجينة في وعاء معدني قبل أن تُدفن في فرن دافئ قرب ينابيع المياه الساخنة.  يستغرق خبزه بهذه الطريقة التقليدية حوالي 24 ساعة في باطن الأرض. 
    إن خبز الدوكت روغبرود بهذه الطريقة هي استغلال ذكي لموارد الأرض الباطنية. يستطيع زوار مدينة Laugarvatn الاستمتاع بهذا الخبز مباشرة من الفرن الأرضي.  


    خبز باراثا، الهند


    خبز باراثا من الهند
    يأخذ هذا الخبز المسطح الهندي قواماً مقرمشاً, حيث يؤكل لوحده أو مع حشوات مختلفة. 
    إن طيّ و مدّ العجين عدة مرات فوق طبقة من الدهن يُشكل طبقات غنية بالطعم. كما تستخدم هذه الطريقة في صنع الكرواسون و العجينة الهشة. 
    كان هذا الخبز يصنع في الهند منذ مئات السنين حيث ذُكر في نص سنسكريتي قديم يعود للقرن الثاني عشر و الذي يحتوي على مكونات الخبز و طريقة صنعه. 


    خبز روتي غامبانغ، إندونيسيا


    خبز روتي غامبانغ من إندونيسيا
    سكر النخيل و القرفة هي المكونات الرئيسية لخبز الروتي غامبانغ الرومانسي, و هو الخبز التقليدي المفضل لدى الخبازين الجاكرتيين. 
    فكلمة غامبانغ تعني أداة اندونيسية قديمة تشبه رغيف الخبز البني و النحيل. أما بالنسبة للوصفة, فقد استلهم الخبازون الإندونيسيون مكونات هذا الخبز من فترة الاستعمار الهولندي من توابل كعك الميلاد و أصابع الجبن بالغودا و الإدام.  


    خبز سانغاك، إيران


    خبز سانغاك من إيران
    يتطلب الأمر خبازين بارعين لإعداد هذا الخبز الإيراني الرائع الذي يطهى مباشرة على الجمر الحار. إن حرارة الجمر المرتفعة تسبب تشكل تلك الفقاعات الصغيرة الذهبية على سطح الخبز و بالتالي يكتسب السانغاك طعمه المميز. إذا كنتم محظوظين لتذوق هذا الخبز مباشرة من الفرن, ستستمتعون بالقوام المتناقض للقشرة المقرمشة و الخبز الطري. فإذا كنتم ترغبون بتناول فطور إيراني مميز ما عليكم سوى لف هذا الخبز الساخن مع شريحة من الجبن المالح و بعض الأعشاب الخضراء.


    خبز الصودا، إيرلندا


    خبز الصودا من إيرلندالا تحتاجون لإضافة الخميرة دائماً للحصول على خبز منفوش. تضيف مواد التخمير الكيميائية الهواء للعجين عبر سلسلة من التفاعلات الاسيدية و القلوية. فبينما كان الأميركيون الاصليون يضيفون البوتاس لتخمير خبزهم, أصبحت هذه التقنية مشهورة أثناء فترة المجاعة الإيرلندية. فبعد فساد محاصيل البطاطا بدأ الإيرلنديون الفقراء بمزج طحين القمح مع الحليب الحامض و الباكينغ صودا. و الآن يعتبر خبز الصودا وجبة مليئة بالحنين التي تتناسب مع الزبدة الايرلندية المالحة. 

    خبز تشيباتا، إيطاليا


    خبز تشيباتا من إيطاليابالنسبة إلى الإيطاليين ترتبط صناعة الخبز بالتقاليد والماضي. لكن في الحقيقة،  تستمر صناعة الخبز بالتطور وكمثال على ذلك، هو الخبز الإيطالي الايقوني والذي ابتكر في الثمانينيات. في عام 1982 قام الخباز الإيطالي ارنالدو كافالاري بابتكار رغيف خبز ذو قوام ثقيل وذلك لمجاراة خبز الباغيت الفرنسي الذي بدأ يجتاح المخابز الإيطالية. لقد كانت فترة ابتكار هذا الخبز فترة تاريخية لعودة مخابز المحترفين الإيطاليين الذين يرفضون تدخل الصناعة في عالم الطعام. 

    خبز بامي، جامايكا


    خبز بامي من جامايكا

    تعد فطائر الكاسافا المقلية وجبة خفيفة مشهورة في جامايكا حيث يتناسب خبز البامي الدائري مع الطعام البحري الطازج في الجزيرة. 
    إن الطريقة التقليدية لصنع خبز البامي تبدأ بعملية طحن جذور الكاسافا للتخلص من السيانيد الطبيعي الموجود به، ثم يتم نخل لب الكاسافا وضغطه في قوالب معدنية. تحمل هذه الوصفة جذوراً تاريخية حيث كانت جذور الكاسافا مكوناً رئيسياً في المطبخ اللاتيني والكاريبي قبل قدوم الأوروبيين إلى أميركا الجنوبية. ويقال أن شعب الأرواك الأصليين كانوا يصنعون خبزاً رقيقاً من هذه النباتات. 


    خبز كاري بان، اليابان


    خبز كاري بان من اليابان
    تشكل هذه العجينة المخمرة غلافاً رائعاً للكاري الياباني، محولة الطبق الرئيسي الشهير إلى وجبة خفيفة سهلة الأكل. يغمس كاري بان أو خبز الكاري بالبانكو المقرمش قبل أن يُقلى في الزيت الغزير للحصول على طبقة مقرمشة من الخارج ومزيج طري وغني من الداخل.
    يعد خبز الكاري بان طبقاً شهيراً في اليابان لدرجة أن أحد الأبطال الخارقين في مسلسلات الأنيمي سُمي تيمناً به (Karepanman) ويطلق بطلنا قنابل من الكاري الساخن للتصدي للأعداء. 


    خبز الطابون، الأردن


    خبز الطابون من الأردنعندما تجوبون شوارع عمّان ستلاحظون رائحة الخبز الرائعة التي تنبعث من الأكشاك التي تُكدس أكواماً من الخبز المسطح الساخن.
    أثناء صنع خبز الطابون، يقوم الخبازون بوضع قطع مدورة من العجين الطري على وسادة محدبة قبل أن يلصقوها داخل فرن الصلصال المخروطي.
    والنتيجة هي خبز طري مليء بالبخار والرائحة الزكية. يتناسب هذا الخبز مع المتبل الأردني وهو عبارة عن مزيج من الباذنجان المشوي والممزوج مع الطحينة واللبن. 


    خبز روتي كاناي، ماليزيا


    خبز روتي كاناي من ماليزياقدم خبز الروتي إلى ماليزيا مع المهاجرين الهنود، إلا أن ماليزيا اعتبرته خبزها الرسمي من ذلك الحين. عند خبزه على الصاج الساخن، ينتفخ الروتي كاناي لكدسة من الطبقات الغنية بطعم الزبدة. لا يمكنكم مقاومة هذا الخبز عندما يقدم مع التغميسات الماليزية والكاري. كما يمكن اعتبار خبز روتي كاناي وجبة بحد ذاته مع إضافة العديد من الحشوات المتنوعة من الموز الناضج إلى البيض المقلي.  


    خبز تال مالتي، مالطا 


    خبز تال مالتي من مالطاإن القشرة البنية للخبز المالطي المخمر تخبئ داخلها قواماً طرياً أشبه بالوسادة الذي يعتبر مثالياً لتناوله مع الطماطم الطازجة أو زيت الزيتون المالطي الشهير. وإلى يومنا هذا، يخبز بعض المالطيين خبزهم بأنفسهم بسبب ارتباط هذه العادة بشعب هذه الجزيرة المتوسطية. فعند محاولة اكتشاف طبيعة الشخص الحقيقية يسأل المالطيون عادة: "ما هو خبزه المفضل؟".


    خبز التورتيا، المكسيك


    خبز التورتيا من المكسيك
    تتحول الأرغفة الدائرية من عجينة الذرة إلى أرغفة بنية ومنقطة بعد وضعها على صاج الكومال الساخن التقليدي الذي يستعمل في المكسيك منذ عام 700 ميلادية. سواء تناولتم التورتيا لوحدها أو كشطيرة تاكو تبقى أرغفة التورتيا أحد أشهر الأطباق المكسيكية في العالم. تصنع عجينة الذرة من مكونات بسيطة للغاية لذلك يعتمد نجاح التورتيا على مهارة الخبازين. قبل أن تأخذ التورتيا الشكل الدائري الشهير تمزج الذرة مع مكونٍ قلوي مثل الليمون الأخضر وذلك لتحضير الذرة بطريقة صحية وسهلة الهضم. 


    خبز الكسرة، المغرب


    خبز الكسرة من المغرب
    اتبعوا رائحة الخبز الغنية في المدن المغربية وستجدون أنفسكم في أحد الأفران المحلية وهو المكان الذي يحضر منه المحليون الأقراص الدائرية الطرية الجاهزة لتصبح (خبز الكسرة) والتي تعتبر من أشهر أنواع الخبز المنزلية المغربية. إن قوام هذه الأقراص المقرمش من الخارج والطري من الداخل حجز لها مكاناً مميزاً على الطاولة المغربية ذلك لأنها مناسبة للغاية لامتصاص صلصة الطاجين المميزة.  


    الخبز المقلي، شعب نافاجو


    الخبز المقلي لشعب نافاجو سكان أمريكا الأصليين

    تُعبر هذه الأقراص المدورة المقلية عن الوطن بالنسبة لشعب النافاجو، سكان أمريكا الأصليين أو ما يعرف بالهنود الحمر، كما تذكرهم ايضاً بتاريخهم المأساوي. فعندما طُرد شعب النافاجو من أريزونا على يد الحكومة الأميركية في عام 1864, استوطنوا في نيو مكسيكو حيث كانت مهمة زراعة الحبوب و الخضار  فيها صعبة للغاية. وبسبب حاجتهم للغذاء، قاموا بالاعتماد على مخازن الحكومة التي تحتوي على الطحين والسمن والسكر لابتكار خبزهم المقلي الخاص.
    و الآن يعتبر خبزهم رمزاً للتقاليد والمثابرة بالإضافة إلى كونه الوجبة الخفيفة المفضلة في كل مكان في الاجتماعات العائلية والمناسبات. 


    خبز تيجربروود، هولندا


    خبز تيجربروود من هولندايعتبر خبز التيغربرود الهولندي بمثابة لوحة فنية في كل قضمة منه فهو مناسب لمحبي القشرة المقرمشة. لصنع هذا السطح المرقط، يقوم الخبازون بدهن أرغفة الخبز بخليط طري من طحين الأرز وزيت السمسم والماء والخميرة قبل إدخالها للفرن. بعد ذلك تقوم الحرارة بتشكيل سطح الخبز على هيئة اشكال هندسية. يعد خبز التيغربرود مناسباً للشطائر حيث قام مخبز بسان فرانسيسكو بوضعه على لائحة الخيارات الخاصة به. 


    خبز ريوينا باراوا, نيوزيلاندا


    خبز ريوينا باراوا من نيوزيلانداعندما أحضر المستعمرون الأوروبيون البطاطا إلى نيوزيلاندا، تبنى شعب الماوري الأصلي هذا المكون الذي أصبح جزءاً من خبزهم المبتكر. لصنع عجينة الخبز، تسلق البطاطا ثم تخمر، الأمر الذي يمنح العجينة طعماً حلواً وحامضاً بنفس الوقت. والآن أصبح خبز الريوينا باراوا وجبة مفضلة لدى شعب الماوري خاصة عند إضافة طبقة من الزبدة والمربى والسمك النيء. 


    خبز ليفسي، النروج


    خبز ليفسي من النروج
    من الغريب أن نرى خبزاً مسطحاً في شمال أوروبا! يعد خبز البطاطا النرويجي وجبة مفضلة في العطل عندما تجتمع العائلة لصنع و خبز العجينة على المقلاة الساخنة. إذا كنتم تريدون الحصول على الطعم النرويجي الأصلي, عليكم تناول الليفسي مع الزبدة و السكر و القرفة. بالرغم من أن البطاطا جاءت متأخرة إلى النروج في القرن الثامن عشر, يعد الخبز الاسكندنافي المسطح وجبة قديمة من عصر الفايكنغ.


    خبز بودبلومك، بولندا


    خبز بودبلومك من بولندا

    إذا كنتم ترغبون بالاستمتاع بوجبة تقليدية من التراث البولندي، ضعوا القليل من الجبن الأبيض والفاكهة المحفوظة على شريحة من خبز البودبلوميك الساخن!
    تقتصر مكونات هذا الخبز على الطحين والملح والماء بدون إضافة الخميرة ثم يخبز لنحصل على فقاعات بنية على سطحه. وبما أن عجينة البودبلوميك رقيقة للغاية، يتم خبزها قبل بقية أنواع الخبز. في العصور الوسطى، كان خبز البودبلوميك يوزع على الجيران والمعارف كإشارة على الصداقة والمحبة. واليوم لا يزال هذا التقليد مستمراً حيث توزع حلوى الاوبلاتيك عوضاً عن ذلك في وقت الميلاد.


    خبز بروا دي ميلهو, البرتغال


    خبز بروا دي ميلهو من البرتغالبالنسبة للوصفة التقليدية لمزارعي شمال البرتغال، تطحن الذرة والحنطة يدوياً ثم تعجن في جرن خشبي. عند خبز الأرغفة في الفرن الحجري, تتشكل قشرة تشبه الجزر المتقاربة على سطح الخبز. تغلق الأفران الحجري بعجينة الخبز نفسها و التي تعمل كعمل المؤقت في الفرن: فعند تحول هذه العجينة إلى اللون البني نتأكد من أن الخبز قد نضج في الداخل. لم يعرف الأوروبيون الذرة قبل أن يذهبوا إلى أميركا الجنوبية لذلك انتشر خبز الذرة في أراضي البرتغال الشمالية التي يتعذر زراعة القمح فيها. 


    خبز كارافاني، روسيا


    خبز كارافاني من روسيا
    أصبحت صناعة الخبز كنوع من الفن في الأعياد الروسية وخاصة عندما تُزين أرغفة خبز الكارافاي بالأزهار والحيوانات والأشكال اللولبية. يلعب الخبز دوراً هاماً في الأعراس حيث يصنع بشكل دقيق: فالتقاليد تنص على أن العروس السعيدة يجب أن تصنع العجين بينما يقوم عريسها بوضع الخبز في الفرن. وأما بالنسبة إلى الشكل الدائري فهو يرمز إلى عبادة الشمس قديماً. واليوم فهو يدل على دوام الصحة والسعادة للمتزوجين حديثاً. 


    خبز بان كاراساو، ساردينيا


    خبز بان كاراساو من ساردينيا

    بالرغم من انضمام مملكة سردينيا إلى إيطاليا، إلا أن مطبخها لا يزال مميزاً عن المطبخ الايطالي. فمن بين الأطباق السردينية المشهورة هو باني كاراساو وهو خبز مسطح يلقب بـ carta de musica أو شريحة الموسيقا. بالرغم من أنه خبز مسطح عادي إلا أن سكان سردينيا يستطيعون تحويله إلى وجبة مخصصة للسفر والرحلات . فبعد نضوج الخبز, يقسم الرغيف إلى قسمين ليعاد خبزهما مرة أخرى في الفرن وذلك لتجف العجينة وتصبح مناسبة للتخزين لعدة أشهر.

     
    خبز بروجا، صربيا


    خبز بروجا من صربياإن القطع المربعة لخبز الذرة الصربي هي أفضل رفيق ليخنة اللحم الغنية التقليدية. يعد خبز البروجا وجبة منزلية تعد لوجبات العائلة وتقدم مباشرة من الفرن. توفر الذرة المطحونة طعماً حلواً للإضافات المالحة مثل جبنة الكاجماك المالحة. 


    خبز كيران ببانغ، كوريا الجنوبية


    خبز كيران ببانغ من كوريا الجنوبية
    هناك سر دفين مع كل رغيف من خبز كيران ببانغ المكون من الخبز الأبيض والبيض المقلي في داخله. يعني اسم هذا الخبز ببساطة: خبز البيض وهو وجبة فطور مشهورة في شوارع سيؤل. يمكنكم إضافة شرائح اللحم أو الجبن أو البقدونس إلى وجبتكم الخاصة وذلك لإضافة طعم مميز لهذه الوجبة الخفيفة الكورية التي تناسب أيام الشتاء الطويلة.


    خبز أبام, سريلانكا


    خبز أبام من سريلانكا

    يتحول الخليط المخمر لطحين الأرز وحليب جوز الهند الى خبز مقرمش شبيه بالطبق الذي يطهى فيه الأببام والذي يعد أحد أشهر وجبات سريلانكا الخفيفة.
    يفضل تناول هذه الفطائر الرقيقة ساخنة أثناء تجولكم في شارع كولومبو المختص بالطعام. يمكنكم إضافة سامبال جوز الهند أو كاري الدجاج أو البيض. بنسبة لمحبي البيض تضاف بيضة كاملة وسط الأبام ثم تزين بصلصة الفلفل الأحمر الحار. يشتهر الأبام أيضاً في جنوب الهند.  


    خبز كسرة، السودان وجنوب السودان


    خبز كسرة من السودان وجنوب السودان
    يؤدي تخمير العجينة طوال الليل الى الطعم المميز لهذا الخبز السوداني المسطح الذي يخلق توازناً بين الطعم الترابي لطحين الذرة البيضاء و الطعم الحامض.
    تتطلب صناعة خبز الكسرة الكثير من التدريب و الصبر, فعند احترافكم لخبز الكسرة على الصاج المسطح ستحصلون على لقب افضل الطهاة السودانيين. 
    و كخبز الإنجيرا الاثيوبي يمكن استعمالها كطعام و أداة للأكل. يمكنكم استخدام قطعة من هذا الخبز الاسفنجي لالتقاط اليخنات المتبلة المفضلة لدى السودانيين.


    خبز الليمبا، السويد


    خبز الليمبا من السويد
    قبل توفر الخميرة التجارية كان الخبازون وصانعو البيرة يعملون في ترادف وتناغم, فبينما كان صانعو البيرة يحصدون الخميرة من حقول البيرة, يبدأ الخبازون بمزج تلك البيرة مع عجينة الخبز. استمر هذا التقليد في صناعة خبز الفورتيليمبا السويدي إلى يومنا هذا. فكلمة فورت تعني حشيشة البيرة بينما تعني ليمبا الخبز. يستخدم عصير البرتقال بدلاً من البيرة لإضافة المادة الأسيدية لحبوب الحنطة في بعض الأحيان.  


    خبز باليب كوركون، التيبيت


    خبز باليب كوركون من التبتتزدهر زراعة الشعير في هضبة التيبيت منذ آلاف السنين, حيث كان هذا النبات جزءاً من طعام التيبيتيين منذ ذلك الحين. بالرغم من أن خبز الباليب كوركون يصنع عادة من القمح، إلا أن الوصفة الأصلية تصنع من طحين التسامبا والذي يعد من دقيق الشعير المحمص الذي يحمل نكهة جوزية. إن هذا الطحين الغني بالنكهة هو بمثابة هوية شعب التيبيت (لدرجة أن الديلاي لاما يتناوله في فطوره). 


    خبز السميط، تركيا


    خبز السميط من تركيا
    بشكله الدائري المغطى بالسمسم لا شك أن السميط هو من بين أشهر الوجبات الخفيفة في تركيا. قبل عدة عقود، كان الباعة المتجولون يجوبون شوارع إسطنبول حاملين صواني مليئة بخبز السميط. لكن اليوم، لا نرى الكثير منهم في المدينة. وبدلاً عن ذلك يمكن الحصول على السميط من الأكشاك التي تبيع السميط بالدزينة. تغطى أقراص السميط بالقطر أو الدبس المخفف قبل إدخالها إلى الفرن الخشبي لتتحول تلك الطبقة إلى كاراميل بفضل الحرارة العالية.


    خبز كرامبيت، المملكة المتحدة


    خبز كرامبيت من بريطانيا
    يطهى خليط الكرامبيت المخمر في قوالب مثقبة تحول الخليط إلى فطائر ذهبية. قبل تقديم الكرامبيت مع المربى والزبدة والكريما يقسم الرغيف على قسمين ليعاد خبزهما في الفرن مرة أخرى قبل تقديمها. 


    خبز البسكوت، الولايات المتحدة


    خبز البسكويت من الولايات المتحدةسواءً أن تناولتموها مع الزبدة أو المرق، يعتبر البسكوت أحد أشهر الوجبات الخفيفة المنزلية. قبل فترة الحرب الاهلية في الجنوب الأميركي، كان البسكوت يحضر كوجبة مميزة في عشاء يوم الأحد. لكن اليوم، تتوفر هذه الوجبة الخفيفة في كل مكان من محطات الوقود إلى حفلات الشواء وحتى مع الوجبات المنزلية.
    إن سر إعدادها يكمن في الطحين قليل البروتين مثل طحين قمح وايت ليلي الذي كان يزرع في الولايات الجنوبية, أما الآن فهو يزرع في شمال منتصف أميركا.

    خبز نون، اوزباكستان


    خبز نون من اوزباكستانتعتبر صناعة الخبز في اوزباكستان بمثابة فن بحد ذاته، حيث تخرج أرغفة الخبز من فرن التندوري وهي مليئة بالطوابع والزخارف. يتنوع خبز النون الأوزبكي بتنوع المناطق، فالنون الطاشكنتي طري بينما نون سمرقند مغطى بحبة البركة. فبمجرد خروج الخبز الساخن من الفرن يحمله سائقو الدرجات الى متاجر ومقاهي المدينة.   


    خبز أريبا، فنزويلا


    خبز أريبا من فنزويلايعجن صانعو الأريبا الفنزويليون دوائر من عجينة الذرة على صاج ساخن لتحويل العجينة الطرية الى خبز طري من الداخل ومقرمش من الخارج.
    كانت الأريبا تصنع في فنزويلا قبل قدوم الأوروبيين إلى أميركا الجنوبية. حاولوا ان تتذوقوا الاريبا مع الزبدة على الفطور وأما في باقي الوجبات يمكنكم ملؤها بالحشوات الدسمة والصلصات الكريمية والحارة كما يمكن أن تتناولوا الاريبا لوحدها بدون أي إضافات. 


    خبز الملواش، اليمن


    خبز الملواش من اليمنتمتد شجرة عائلة الخبز المسطح لتصل إلى الشرق الأوسط، لكن نسخة اليمنيين عن الخبز المسطح هي الأغنى على الإطلاق. لصنع الملواش، تُفرد العجينة الى طبقة رقيقة ثم يوضع بداخلها بعض الزبدة المذابة. ثم تُلف العجينة إلى عقدة ثم يعاد فردها لنحصل على طبقات من العجين الغني بالزبدة.
    عندما تخرج الأرغفة الساخنة من الفرن، تُنثر حبة البركة السوداء أو السمسم لإضافة بعض القوام المقرمش لها. 

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

    المزيد:

    صور: قائمة بالأطعمة المُفضلة لقادة العالم الحديث والقديم

    فيديو: أطعمة ومشروبات تجنبها للوقاية من الأمراض والوفاة المبكرة

    فيديو: أغلى أنواع القهوة في العالم

     
    السماتتوب تن

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات