أفضل 10 جامعات في العالم 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
أفضل 10 جامعات في العالم 2022

تشمل تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية لعام 2022 أكثر من 1600 جامعة في 99 دولة ومنطقة، مما يجعلها أكبر التصنيفات الجامعية وأكثرها تنوعًا حتى الآن.

يعتمد الجدول على 13 مؤشر أداء تمت معايرتها بعناية تقيس أداء المؤسسة في أربعة مجالات: التدريس والبحث ونقل المعرفة والتوقعات الدولية. في المقال التالي أفضل 10 جامعات في العالم 2022

أفضل الجامعات في العالم

تتصدر جامعة أكسفورد الترتيب للعام السادس على التوالي، بينما يوجد في البر الرئيسي للصين مؤسستان ضمن أفضل 20 مؤسستين لأول مرة: تشترك جامعة بكين وجامعة تسينغهوا في المركز السادس عشر.

معهد البوليتكنيك في باريس هو أعلى دخول جديد في المركز 95، بعد اندماج خمس مؤسسات.

الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تمثيلا بشكل عام مع 183 مؤسسة، وكذلك الأكثر تمثيلا في أفضل 200 (57)، على الرغم من أن نصيبها من الجامعات في هذه المجموعة النخبة آخذ في الانخفاض.

يمتلك البر الرئيسي للصين الآن خامس أكبر عدد مشترك من المؤسسات في أفضل 200 مؤسسة (ارتفاعًا من السابع المشترك العام الماضي)، متجاوزًا كندا وعلى قدم المساواة مع هولندا.

ست دول جديدة في الجدول مقارنة بالعام الماضي: أذربيجان، الإكوادور، إثيوبيا، فيجي، فلسطين وتنزانيا.

تتصدر جامعة هارفارد ركيزة التدريس، بينما تتصدر جامعة أكسفورد ركيزة البحث، وتتصدر جامعة ماكاو للعلوم والتكنولوجيا الركيزة الدولية.

بشكل عام، تم تصنيف 1،662 جامعة. تم إدراج 452 جامعة أخرى بحالة "مراسل"، مما يعني أنها قدمت بيانات، ولكنها لم تستوف معايير الأهلية الخاصة بنا للحصول على مرتبة.

أفضل 10 جامعات في العالم 2022

  • جامعة أكسفورد

تعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية وثاني أقدم جامعة باقية في العالم. في حين أن تاريخ التأسيس الدقيق غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن التدريس حدث منذ 1096.

تقع الجامعة في وحول وسط مدينة أكسفورد التي تعود للقرون الوسطى، وتضم 44 كلية وقاعة وأكثر من 100 مكتبة، مما يجعلها أكبر نظام مكتبات في المملكة المتحدة.

يبلغ عدد الطلاب حوالي 22000 في المجموع، أكثر من نصفهم بقليل من الطلاب الجامعيين بينما أكثر من 40 في المئة من الطلاب الدوليين، يمثلون 140 دولة فيما بينهم.

  • جامعة نوفا

تم تصنيفها ضمن أفضل 9 جامعات في أوروبا في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2022 بين الجامعات التي تأسست قبل أقل من 50 عامًا.

صنفت التايمز للتعليم العالي المرتبة الأولى في تصنيف نوفا الوطني في إدارة الأعمال والاقتصاد والفنون والعلوم الإنسانية والمرتبة العاشرة الأولى بين الجامعات الأوروبية الشابة في الأعمال والاقتصاد، والسريريين، والصحة، والتعليم.

  • كاليفورنيا للتكنولوجيا

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) هو مؤسسة بحثية وتعليمية ذات شهرة عالمية في العلوم والهندسة، حيث يبحث أعضاء هيئة التدريس والطلاب المتميزون عن إجابات للأسئلة المعقدة، واكتشاف المعرفة الجديدة، وقيادة الابتكار، وتحويل المستقبل.

تضم Caltech ستة أقسام أكاديمية مع تركيز قوي في تدريس العلوم والتكنولوجيا والبحث. لدى الجامعة عملية قبول تنافسية تضمن قبول عدد صغير فقط من الطلاب الموهوبين.

تتمتع Caltech بمخرجات بحثية عالية جنبًا إلى جنب مع العديد من المرافق عالية الجودة، سواء في الحرم الجامعي أو على مستوى العالم. وهذا يشمل مختبر الدفع النفاث ومختبر كالتك لرصد الزلازل وشبكة المرصد الدولية.

  • جامعة هارفارد

يعود تاريخ جامعة هارفارد إلى عام 1636، وهي أقدم جامعة في الولايات المتحدة وتعتبر واحدة من أعرق الجامعات في العالم.

سميت على اسم المستفيد الأول، جون هارفارد، الذي ترك مكتبته ونصف ممتلكاته للمؤسسة عندما توفي عام 1638.

مؤسسة Ivy League الخاصة لها صلات بأكثر من 45 حائزًا على جائزة نوبل، وأكثر من 30 رئيس دولة و48 حائزًا على جائزة بوليتسر. لديها أكثر من 323000 خريج حي، بما في ذلك أكثر من 271000 في الولايات المتحدة وما يقرب من 52000 في 201 دولة أخرى. ثلاثة عشر رئيسًا للولايات المتحدة حاصلون على درجات فخرية من المؤسسة؛ وقد مُنح أحدثها لجون ف. كينيدي في عام 1956.

  • جامعة ستانفورد

تمتلك جامعة ستانفورد واحدًا من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة وهي واحدة من أعرق الجامعات في العالم.

تأسست عام 1885 وافتتحت بعد ست سنوات كمؤسسة تعليمية مختلطة وغير طائفية.

يقع موقعها، على بعد أقل من ساعة بالسيارة جنوب سان فرانسيسكو بجوار بالو ألتو، في قلب وادي السيليكون في كاليفورنيا، وتشتهر الجامعة بروحها الريادية.

تعود جذور ريادة الأعمال هذه إلى أعقاب الحرب العالمية الثانية، عندما شجع العميد الابتكار، مما أدى إلى صناعة مكتفية ذاتيًا ستصبح وادي السيليكون.

بحلول عام 1970، كان للجامعة مسرع خطي واستضافت جزءًا من الشبكة المبكرة التي أصبحت الأساس التقني للإنترنت.

  • جامعة كامبريدج

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209، وهي مؤسسة بحثية عامة جماعية. يجعلها تاريخها البالغ 800 عام رابع أقدم جامعة في العالم وثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

تخدم كامبريدج أكثر من 18000 طالب من جميع الثقافات وزوايا العالم. ما يقرب من 4000 من طلابها هم دوليون وينحدرون من أكثر من 120 دولة مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المدارس الصيفية الدولية بالجامعة 150 دورة تدريبية للطلاب من أكثر من 50 دولة.

تنقسم الجامعة إلى 31 كلية مستقلة حيث يتلقى الطلاب جلسات تدريس جماعية صغيرة تُعرف باسم إشراف الكلية.

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هو جامعة بحثية خاصة مستقلة مختلطة ومقرها في مدينة كامبريدج، ماساتشوستس.

تأسس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1861، ويهدف إلى "زيادة المعرفة وإعداد الطلاب في العلوم والتكنولوجيا ومجالات الدراسة الأخرى التي ستفيد الأمة والعالم اليوم بشكل أفضل". شعارها هو Mens et Manus، والذي يترجم إلى "العقل واليد".

تطالب الجامعة بـ 85 من الحائزين على جائزة نوبل، و58 فائزًا بالميدالية الوطنية للعلوم، و29 فائزًا بالميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار و45 من زملاء ماك آرثر. ومن بين خريجيها الرائعين كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

  • جامعة برينستون

تعد جامعة برينستون واحدة من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة وتعتبر واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي شهرة في العالم.

تأسست عام 1746 باسم كلية نيو جيرسي، وأعيدت تسميتها رسميًا بجامعة برينستون عام 1896 تكريماً للمنطقة التي يوجد بها مقرها، وافتتحت مدرستها العليا الشهيرة في عام 1900.

تشتهر مؤسسة Ivy League بالتزامها بالتدريس، وتقدم أماكن إقامة لجميع طلابها الجامعيين خلال جميع سنوات الدراسة الأربع، حيث يعيش 98 في المئة من الطلاب الجامعيين في الحرم الجامعي.

تعد جامعة برينستون أيضًا واحدة من أبرز الجامعات البحثية في العالم التي لها صلات بأكثر من 40 حائزًا على جائزة نوبل و17 فائزًا بالميدالية الوطنية للعلوم وخمسة حائزين على ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية.

  • جامعة كاليفورنيا، بيركلي

تعتبر جامعة كاليفورنيا، بيركلي، جامعة بحثية عامة، واحدة من أعرق الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة. جزء من نظام جامعة كاليفورنيا، تأسس عام 1868.

نشأ إنشاء بيركلي من رؤية في دستور الولاية لجامعة من شأنها أن "تساهم بأكثر من ذهب كاليفورنيا في مجد وسعادة الأجيال المتقدمة".

تقع الجامعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث تضم حوالي 27000 طالب جامعي و10000 طالب دراسات عليا.

  • جامعة دوكي

تعد جامعة ديوك، الواقعة في ولاية نورث كارولينا الأمريكية، واحدة من أغنى الجامعات الخاصة في أمريكا وأكبر منتج للعلماء الدوليين.

تأسست عام 1838 باسم كلية ترينيتي ولكنها أصبحت تُعرف باسم جامعة ديوك فقط في عام 1924 بعد إنشاء مؤسسة ديوك إندومينت. تصف الجامعة نفسها بأنها أصغر من معظم الجامعات البحثية المرموقة الأخرى في البلاد.

أُعيد بناء الحرم الجامعي الأصلي في العمارة الجورجية كما يُعرف الآن باسم الحرم الجامعي الشرقي، بعد إضافة الحرم الجامعي الغربي عام 1930، وهو الطراز القوطي وموطن لبرج Duke Chapel المثير للإعجاب.

أصعب جامعة في العالم في 2022

جامعة هارفارد - تأسست عام 1636 وواحدة من ثمانية أحرام جامعي لجامعة Ivy League، تحتل جامعة هارفارد المرتبة الثانية بين الجامعات على مستوى البلاد. الحصول على قبول في هذه المدرسة الخاصة ليس بالأمر السهل؛ تعد جامعة هارفارد واحدة من أكثر الجامعات انتقائية في الولايات المتحدة، ولكن لديها أيضًا معدل استبقاء 97% بين الطلاب الجدد. الحرم الجامعي الأفضل قيمة، وستبلغ الرسوم الدراسية السنوية والرسوم 50،420 دولارًا. هارفارد هي جنة لعشاق الكتب وموطن لأكبر مكتبة أكاديمية في العالم. إنه أيضًا مكان رائع للتواصل. تميل جامعة هارفارد إلى تخريج رؤساء أمريكيين وحائزين على جائزة نوبل ومليارديرات في المستقبل. من أكثر الأشياء التي يقدرها الطلاب المحتملون في جامعة هارفارد هو أنه على عكس الجامعات العليا الأخرى التي تميل إلى الانحراف نحو العلوم، فإن جامعة هارفارد تقسم الاهتمام بالعلوم الإنسانية بقدر مساوٍ للعلم. تفتخر جامعة هارفارد بأن نسبة نجاح الطلاب الأساسية تبلغ 76.67%. معدل القبول - 5%

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة