أكثر أنواع أمراض السرطان التي تصيب الرجال والنساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
أكثر أنواع أمراض السرطان التي تصيب الرجال والنساء
مقالات ذات صلة
5 عادات صحية سر الأشخاص الذين لا يتقدمون في العمر
قضايا يعالجها اليوم العالمي للرجل: الانتحار والصحة العقلية الأبرز
اليوم العالمي للرجل: كيف بدأ ولماذا نحتفل به؟

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض الشائعة المُعرض أن يُصاب بها الإنسان خلال حياته، وقد كشفت تقارير طبية حديثة عن أكثر أنواع السرطان التي تصيب عادة الرجال والنساء.

أنواع أمراض السرطان الشائعة لدى الرجال والنساء

وبحسب ما ذكره طبيب روسي متخصص في جراحة الأورام الخبيثة، فإن أكثر أنواع السرطان التي تصيب الرجال هي: سرطان الجلد والرئة والمستقيم والبروستاتا والقولون، أما بالنسبة للنساء فهي: سرطان الثدي والرئة.

وقال الطبيب أن تشخيص الأورام مبكراً من الممكن أن ينقذ حياة المريض في 80-90% من الحالات، لافتاً إلى أنه كقاعدة عامة، يخضع مثل هؤلاء المرضى لعمليات جراحية للحفاظ على العضو المصاب، ونادراً ما يحتاجون إلى العلاج الكيميائي.

وأضاف أنه من أجل تشخيص السرطان وفي وقت مبكر، يجب على الأشخاص الذين بلغوا عمراً محدداً الخضوع إلى برامج مسح خاصة.

وأشار الطبيب إلى أن السرطان مرض مكتسب في 90% من الحالات، ويعاني منه في العادة كبار السن، غير أنه لفت إلى أن هذا المرض يصيب الأطفال أيضاً، ولكن هذا أمر نادر، كما أن الشباب يعتبرون أقل عرضة للإصابة بالسرطان من كبار السن.

موفمبر وسرطان البروستاتا والخصية

وجاءت هذه التقارير الطبية الحديثة تزامناً مع بدء فعاليات موفمبر، والتي تهدف لزيادة التوعية بخصوص مرض سرطان البروستاتا والخصية لدى الرجال، ومحاربة انتشاره.

وتهدف حملة موفمبر إلى تغيير طريقة التفكير لدى الرجال، وإعطاءهم المجال والثقة للحديث عن صحتهم، والتعبير عن أنفسهم، وذلك بسبب التعقيدات الكثيرة التي يواجهونها، مثل:

  • عدم وجود وعي كاف لفهم القضايا الصحية التي يواجهها الرجال.
  • الرجال يقومون بزيارة الطبيب بوتيرة أقل من النساء.
  • يتردد الرجال في أخذ القرارت المتعلقة بحياتهم عندما يواجهون مشاكل جسدية ونفسية.
  • انخراط الرجال في أنشطة خطرة قد تهدد صحتهم.
  • الرجال بشكل عام يتجنبون الحديث والنقاش عن صحتهم وكيف يشعرون.

ما هو سرطان البروستاتا؟

وسرطان البروستاتا هو شكل من أشكال السرطان الذي يتطور في البروستاتا، والتي هي عبارة عن غدة في الجهاز التناسلي الذكري، تساعد في تكوين وتخزين السائل المنوي عند الذكر البالغ، وهي تقع في منطقة الحوض أسفل المثانة وأمام القناة الشرجية، وتحيط القناة بجزء من الإحليل، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة أثناء عملية التبول، ويحمل السائل المنوي أثناء عميلة القذف.

ووفقاً لما ذكره أطباء، فإن معظم سرطانات البروستاتا غالباً ما تكون بطيئة النمو، ويمكن للخلايا السرطانية التي تنتشر من البروستاتا أن تصل إلى أجزاء أخرى من الجسم، خاصة العظام والعقد الليمفاوية.

وسرطان البروستاتا أكثر شيوعاً لدى الرجال الذين تجاوزوا سن الخمسين، وعالمياً يُعتبر  سادس نوع من أنواع السرطانات المسببة للوفاة، كما أنه يعد الأكثر انتشاراً بين الرجال بعد سرطان الرئة.

ما هو سرطان الخصية؟

أما بالنسبة لسرطان الخصية، فهو نوع السرطان الذي ينمو في الخصية، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري.

ولا يُعتبر هذا السرطان منتشر بين الرجال بنسبة كبيرة مثل سرطان البروستاتا، إلا أن حملة شهر موفمبر تهدف إلى التوعية به أيضاً، ومعرفة عوامل الخطر للإصابة به وأعراضه.

وبحسب احصاءات طبية، فإن سرطان الخصية يعتبر من أكثر معدلات السرطانات التي يمكن علاجها، وذلك بنسبة تزيد على 90%، خاصة إذا لم ينتشر في باقي أعضاء الجسم.