أمراض الدم عند الأطفال.. 13 اضطرابًا للدم قد تصيب الأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
أمراض الدم عند الأطفال.. 13 اضطرابًا للدم قد تصيب الأطفال

أمراض الدم عند الأطفال هي اضطرابات أو أمراض في الدم تؤثر على كميته ووظيفته ويمكن أن تكون حادة أو مزمنة على حسب حالة كل مريض، ولأن مناعة الأطفال تكون ضعيفة لذا فهم معرضون للإصابة بعدد من الأمراض منها اضطرابات أو أمراض الدم، في هذا المقال سنلقي الضوء أكثر على أمراض الدم التي قد تصيب الأطفال ومعلومات عن كل مرض.

أمراض الدم عند الأطفال

تحدث أمراض الدم عندما يكون هناك اضطراب في جزء أو عدة أجزاء من الدم وهو ما يؤثر على كميته ووظيفته، ويمكن أن تكون حالة المريض مزمنة أو حادة حسب حالة كل مريض.

الدم يحتوي على مواد سائلة ومواد صلبة، الجزء السائل من الدم يسمى بلازما الدم، والجزء الصلب منه  اسمها خلايا الدم والذي ينقسم إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية.

وللدم وظائف مختلفة وعديدة في الجسم، حيث تعمل خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة، أما خلايا الدم البيضاء تعمل على مكافحة العدوى.

وتتمثل وظيفة الصفائح الدموية على المساعدة في عملية تخثر الدم، بينما تعمل بلازما الدم على إنتاج أجسام مضادة في الجسم لمكافحة الأمراض، وأي اضطراب في الدم يؤثر على وظائف أجزاء الدم المختلفة، وتختلف أمراض الدم حسب نوع الجزء الذي فيه خلال في أجزاء الدم المختلفة.

الأمراض التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء:

  1. فقر الدم

من الأمراض الناتجة بسبب خلل في خلايا الدم الحمراء، حيث تحدث عندما تكون مستويات خلايا الدم الحمراء منخفضة للغاية لأسباب مختلفة مثل نقص الحديد أو النزيف الشديد أو نقص فيتامين ب12.

الأعراض التي يشعر بها الطفل أو الشخص البالغ عند الإصابة بفقر الدم  هو الإعياء والتعب بسهولة وشحوب الوجه ويمكن أن يعانوا من ضيق في التنفس.

  1. فقر الدم اللاتنسجي

يحدث  هذا المرض عندما يقل إنتاج خلايا الدم في نخاع العظم، ولا يوجد سبب معروف لفقر الدم اللاتنسجي ولكن تشير الأبحاث أنه قد ينجم من الالتهابات الفيروسية أو أمراض المناعة، أو العلاج الكيميائي، وعند البالغين قد يكون ناتجًا عن تعاطي المخدرات أو الحمل.

  1. فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي

في هذا المرض يزيد نشاط الجهاز المناعي ما يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء ما يؤدي إلى فقر الدم، حيث يهاجم جهاز المناعة الجسم ويسبب أمراضا مختلفة.

  1. فقر الدم المنجلي

تصبح خلايا الدم الحمراء في هذا المرض لزجة وبالتالي لا يتدفق الدم بشكل سلس في الجسم، وهو من الأمراض الوراثية يسبب تلفاً في الأعضاء وآلام صعبة وشديدة.

  1. مرض كثرة الكريات الحمراء الحقيقية

في هذا المرض يصبح الدم سميكًا جدًا وذلك بسبب زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء من نخاع العظم، ويؤدي هذا المرض إلى نوبات قلبية وجلطات الدم وسكتات دماغية أيضًا.

أمراض الدم في خلايا الدم البيضاء

  1. سرطان الدم

هو نوع من السرطانات تصبح خلايا الدم البيضاء فيها خبيثة ويزيد إنتاجها بشكل مكثف في نخاع العظم، ولا يوجد سبب معروف لسرطان الدم حتى الآن.

  1. المايلوما المتعددة

وهو مرض يحدث بسبب خلل في التنسج النقوي، وفيه لا يمكن لنخاع العظم إنتاج خلايا دم بيضاء سليمة.

  1. سرطان الغدد الليمفاوية

هو سرطان في الدم يتطور في الغدد الليمفاوية حيث تصبح خلايا الدم البيضاء في هذه الغدد خبيثة وتنتشر وتتكاثر بسرعة ولا يمكن السيطرة عليها.

أمراض الدم في الصفائح الدموية

  1. فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب ITP

هو اضطراب في المناعة الذاتية يؤدي إلى تقليل عدد الصفائح الدموية في الجسم ويصبح المريض به يتعرض للكدمات بسهولة  أو يعانون من نزيف شديد، ولم يتم معرفة سبب هذا المرض حتى الآن.

  1. مرض فون ويلبراند

في هذا المرض يحدث تخثر الدم بسبب نقص إنتاج بروتين فون ويلبراند اللازم لعملية التخثر، وعندما تقل نسبة هذا البروتين في الدم لا تتمكن الصفائح الدموية من عمل وظائفها بشكل جيد وبالتالي يحدث نزيفًا لمدة طويلة للمريض.

  1. مرض الهيموفيليا

هو مرض وراثي يؤدي إلى انخفاض مستوى البروتينات في الدم ويؤدي المرض إلى نزيف مفاجئ داخل الجسم أو خارجه.

  1. مرض كثرة الصفيحات التفاعلية

يحدث هذا المرض عندما يتم إنتاج الصفائح الدموية بشكل كبير بواسطة الحب الشوكي، ويؤدي ذلك إلى تجلط الدم في الجسم مما يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  1. متلازمة مضادات الفوسفوليبيد

هو اضطراب يحدث في الجهاز المناعي يزيد من مخاطر تجلط الدم، حيث ينتج الجهاز المناعي أجساد مضادة للفوسفوليبيد التي تهاجم البروتينات الموجودة في الدهون وبالتالي يحدث تجلط الدم بسهولة.

اقرأ أيضًا:

يحميك من الأمراض وقد ينقذ حياتك: فوائد ستعود عليك عندما تتبرع بالدم

لماذا غالباً ما يتم تشخيص سرطان الدم بعد فوات الأوان؟

فقر الدم في جسم الإنسان ... العلامات والأعراض.

أمراض الدم عند الأطفال.. 13 اضطرابًا للدم قد تصيب الأطفال

ما هي أنواع أمراض الدم الوراثية؟

يصاب الأطفال بالأمراض الوراثية حينما تنتقل الطفرات  أو السمات الوراثية من أحد الوالدين أو كليهما إلى الطفل، وتكمن صعوبة هذه الأمراض أنه لا يمكن الوقاية منها.

ويمكن التعرف على الأمراض الوراثية ومدى خطورة انتقالها إلى طفلك من خلال إجراء فحوصات جينية للوالدين قبل الحمل وإجراء تحاليل على الجنين في الرحم كذلك.

الهيموفيليا

هو مرض وراثي يسبب تخثراً للدم وتجلطه، وهو مرض يصيب الذكور أكثر من الإناث، وتزيد مخاطر الإصابة له عند النزيف أو حدوث إصابة، حيث يستغرق إيقاف النزيف وقتًا أطول.

الثلاسيميا

وهو مرض وراثي يهاجم خلايا الدم الحمراء ما يقلل من نسبة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء لذا يصعب توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وأمراض الدم للأطفال حديثي الولادة الذي يسبب وفاة الطفل إذا كان يعاني من الثلاسيميا الحادة.

سرطان الدم

السرطان بشكل عام من الأمراض الوراثية، ويحدث سرطان الدم عندما تصبح خلايا الدم البيضاء في الجسم الخبيثة وتنتشر بسرعة في الجسم.

فقر الدم المنجلي

وهو مرض وراثي يجعل الدم لزج ويسبب في تلف الأعضاء وآلام صعبة في الجسد.

ما هي أمراض الدم النادرة؟

هناك نوعان من اضطرابات الدم النادرة، ومنها التالي:

اضطراب التكاثر النقوي

وهو من أمراض النادرة التي تحدث عندما يبدأ نخاع العظم في إنتاج أعداد كبيرة من خلايا الدم الحمراء أو البيضاء أو الصفائح الدموية، ويتم الإشارة إليه عادة باسم الأورام التكاثرية النقوية.

قد يسبب هذا المرض بمرور الوقت إلى نزيف أو عدوى أو فقر الدم وآلام في العظام وفقدان الوزن، كما أنه من مضاعفاته النزيف المفرط وتجلد الدم والكدمات الشديدة.

مرض التكاثر اللمفاوي

يحدث هذا المرض عندما ينتج الجسم أعدادًا كبيرًا من خلايا الدم البيضاء، أو الخلايا اللمفاوية، وهو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظام، ومن أعراض التعرق الليلي ونقص الوزن والحمى والإرهاق والألم والإصابة بالعدوى بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا:

لهذا السبب تفشل الأدوية في القضاء على السرطان

أكثر أنواع أمراض السرطان التي تصيب الرجال والنساء

نصائح ضرورية لمرضى فقر الدم لصيام صحي في رمضان

أمراض الدم عند الأطفال.. 13 اضطرابًا للدم قد تصيب الأطفال

كيف يتم تشخيص أمراض الدم عند الأطفال؟

يختلف التشخيص حسب نوع مرض الدم الذي يصاب به الطفل، وبشكل عام سيسأل الطبيب الوالدين الأعراض التي تظهر على الطفل، وتاريخه المرضي له ولعائلته، كما سيعتمد على إجراء فحوصات بدنية، ومنها:

  • فحص الجلد والأغشية المخاطية وأي كدمات وبقع حمراء أو طفح جلدي في الجسم.
  • فحص الرقبة والإبطين والفخذ للتأكد من عدم وجود تورم في الغدد اللمفاوية.
  • فحص المفصل والتأكد ما إذا كان منتفخًا أم لا.
  • فحص البطن للكشف عن تضخم الكبد أو الطحال.
  • إجراء فحوصات للبراز لتتأكد من وجود دم في البراز أم لا.

قد يحتاج الطبيب إلى فحوصات أدق للتأكد من الأعراض وتحديد المرض الصحيح، ومن الفحوصات التي قد يطلبها:

  • فحوصات الدم.
  • فحوصات لنخاع العظام، ويتم من خلال أخذ عينة من الدم وجزء صغيرة من أنسجة نخاع العظم وفحصها في المختبر.

أنواع سرطان الدم عند الأطفال

سرطان الدم هو نوع من السرطان الذي يحدث بسبب وجود خلل في نخاع العظام، ويحدث عندما تصبح خلايا الدم البيضاء لا تعمل بشكل جيد أو يتم إنتاجها بكثافة وبشكل غير منضبط، وهناك أنواع مختلفة من سرطان من سرطان الدم، ومنها التالي:

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

وهو نوع من السرطان، أشرنا إليه سابقًا، يحدث عندما تتكاثر خلايا الدم البيضاء غير الناضجة أو ما تعرف بالخلايا الليمفاوية بسرعة كبيرة وبشكل غير منضبط وتنتشر في أجزاء مختلفة في الجسم مثل الكبد والطحال والغدد الليمفاوية والجهاز العصبي والخصيتين.

يحتاج المريض بهذا النوع من السرطان إلى تلقي العلاج بسرعة وبطريقة مناسبة حتى لا تتضاعف الأعراض ويتنشر السرطان في الجسم كله.

يحدث هذا النوع من السرطان عند الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 4 سنوات، ويمكن أن يحدث للبالغين خاصة لمن تبلغ أعمارهم 65 أو أكثر، ويتم علاج هذا المرض بشكل رئيسي بالعلاج الكيميائي مع علاجات أخرى مثل العلاج الإشعاعي أو زرع الخلايا الجذعية.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن CLL

هو نوع من سرطان الدم يحدث عندما يتم إنتاج كميات كبيرة من الخلايا اللمفاوية من نخاع العظام وبشكل غير طبيعي بحيث تتطور هذه الخلايا على المدى الطويل وتتحول إلى سرطان.

يبدأ هذا النوع من السرطان في نخاع العظم ويتطور ببطء لذا لا تظهر الأعراض إلا بعد سنوات من بدء الإصابة، ثم ينتشر بشكل غير طبيعي في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الكبد والطحال والغدد الليمفاوي.

يحدث هذا المرض غالبًا عند البالغين، ولا يحتاج إلى  علاج إذا كان لا يسبب أعراضًا، ولكن يصح لإجراء فحوصات دم كل فترة، وفي حالة تفاقم الحالة يتم تقديم العلاج الكيمائي والعلاج الموجه للمريض.

سرطان الدم النقوي الحاد

هو نوع من السرطان يحدث بسبب الإنتاج الكبير للخلايا النقوية في نخاع العظام وهو ما يؤدي إلى تعطل نمو خلايا الدم البيضاء غير الناضجة ويمكن أن يجعل خلايا الدم تنتج في الجسم بشكل غير طبيعي.

يصاب بهذا المرض البالغين والأطفال غالبًا، ويمكن لكبار السن الإصابة به أيضًا، وفيه تكون خلايا السرطان عدوانية وسريعة النمو والانتشار في أجزاء مختلفة من الجسم.+

سرطان الدم النقوي المزمن CML

هو نوع من سرطان الدم يحدث عندما ينتج نخاع العظام كميات كبيرة وغير منتظمة للخلايا النقوية والتي تتطور في فترة طويلة قد تصل إلى سنوات، وينجم هذا النوع من السرطان بسبب تغيرات في الكروموسومات 9 و2.

في البداية لا تظهر أعراض لهذا المرض، ولكن تكون أعراضه خطيرة عندما يتفاقم وينتشر في الجسم كله، وسيعاني المريض من آلام مفاصل صعبة وفقر دم حاد وانخفاض خلايا الدم الحمراء وظهور الخلايا الأرومية.

سرطان الدم مشعر الخلايا

وهو نوع نادر من سرطان الدم يحدث غالبًا عند البالغين، ويسمى مشعر الخلايا لأن خليته تشبه الشعر عند فحصها تحت المجهر. لا يسبب هذا النوع أعراض في البداية ولكن تظهر الأعراض بمرور الوقت.

ما هي أعراض سرطان الدم عند الأطفال؟

تختلف أعراض سرطان الدم عند الأطفال حسب نوع السرطان الذي أصيب بها الطفل أو حتى الشخص البالغ، ومن الأعراض حسب نوع المرض التالي:

أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد:

  • فقدان الوزن.
  • أوجاع في البطن.
  • فقر الدم.
  • آلام في العظام والمفاصل.
  • نزيف اللثة ونزيف الأنف.
  • ارتفاع درجات الحرارة.
  • شحوب الجلد.
  • تورم العقد الليمفاوية.
  • ظهور كدمات بسهولة.

أعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن:

  • التعب والإرهاق.
  • الالتهابات المتكررة.
  • قلة الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • الحمى وصعوبة في التنفس.
  • العرق في الليل.
  • وجع في البطن.
  • تورم العقد الليمفاوية.

أعراض سرطان الدم النقوي الحاد:

  • التعرق بشكل زائد في الليل.
  • الصداع.
  • التعب والإرهاق.
  • فقدان الشهية.
  • الحمى.
  • نزيف في الأنف.
  • شحوب الجلد.
  • ظهور الكدمات بسهولة.
  • اضطراب توازن الجسم.
  • صعوبة في التنسف.
  • آلام المفاصل والعظام.
  • انتفاخ اللثة ونزيفها.
  • تورم العقد الليمفاوية.

أعراض سرطان الدم النقوي المزمن:

  • النزيف.
  • طنين الأذن.
  • اضطرابات المعدة.
  • الحمى.
  • التعرق في الليل.
  • فقدان الوزن.
  • آلام المفاصل والعظام.

أمراض الدم عند الأطفال.. 13 اضطرابًا للدم قد تصيب الأطفال

علاج أمراض الدم عند الأطفال

يتم تحديد خطة علاج أمراض الدم على حسب نوع المرض، وإليك الإجراءات الطبية التي يتخذها الأطباء لعلاج هذه الأمراض:

  • نقل الدم، وذلك عندما يعاني المريض من فقر في الدم أو كان يعاني من نقص حاد في أحد مكونات الدم.
  • العلاج الكيميائي، ويكون إذا كان المريض يعاني من سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.
  • الأدوية المثبطة للمناعة، وذلك عندما يعاني المريض من مرض في الدم بسبب اضطرابات المناعة الذاتية.
  • المكملات وفيتامين ب12 أو حمض الفوليك، للمرضى الذين يعانون من فقر في الدم بسبب نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.
  • في الوقت نفسه هناك بعض الأمراض التي لا يوجد علاج محدد لها مثل الأمراض الوراثية منها الهيموفيليا، حيث تتمثل خطة العلاج في منع تطور المرض ومضاعفاته.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة