دراسة تكشف ارتباط أمراض معينة كعوامل مساهمة في السرطان

دراسة طبية تكشف علاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي وأنواع محددة من السرطان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 مارس 2024
دراسة تكشف ارتباط أمراض معينة كعوامل مساهمة في السرطان

اكتشف العلماء في جامعة بكين الصينية، أن الأمراض المتعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي، قد تشكل عوامل خطر للإصابة ببعض أنواع السرطان.

دراسة طبية تكشف علاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي وأنواع محددة من السرطان

وبحسب ما ذكرته دراسة طبية، فإن هذه الأمراض المقصودة، تشمل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وتراكم الدهون في منطقة البطن.

الدراسة شارك فيها 44115 متطوعاً صينياً من كلا الجنسين، والذين يتراوح عمرهم الأوسط حوالي 49 عاماً، حيث قام الباحثون بجمع معلومات شاملة حول صحتهم وقياس مستويات السكر والكوليسترول في الدم، كما سجلوا طولهم ووزنهم ومحيط خصرهم ومستوى ضغط الدم.

وبناء على هذه البيانات، قام الباحثون بتقسيم المشتركين إلى 4 مجموعات، وفقاً لأعراض متلازمة التمثيل الغذائي. وبعد ذلك، رصد العلماء حالة كل متطوع خلال فترة الدراسة، من عام 2006 إلى عام 2021.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم تشخيص 2271 حالة من السرطان خلال الفترة المذكورة.

ووفقاً لحسابات الباحثين، فإن المشاركين الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، كان لديهم ميل لتطوير السرطان بنسبة أعلى، مقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من هذه المتلازمة.

حيث كانت النسب 1.3، 2.1، 3.3، 4.5، و1.6 مرة على التوالي، لسرطان الثدي وبطانة الرحم والكلى والأمعاء والكبد.

وقال العلماء إن الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي، وكذلك علاجها في وقت مناسب، يعتبران مهمين للغاية لتقليل احتمال الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

وأضافوا أنه مع ذلك، فإن الآليات الدقيقة وراء العلاقة بين أمراض متلازمة التمثيل الغذائي والسرطان، نظل بحاجة إلى دراسة إضافية وتحليل دقيق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة