أهم المسلسلات العربية التي عُرضت على منصات إلكترونية في 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 26 نوفمبر 2020
أهم المسلسلات العربية التي عُرضت على منصات إلكترونية في 2020
مقالات ذات صلة
انطلاق سينما السيارات في السعودية
فيلم العراب 5 دروس في فن القيادة
20 فيلماً لـ توم هانكس الأفضل على الإطلاق: ننصحك بمشاهدته

مع التطور التكنولوجي وسيطرة المنصات الإلكترونية على اهتمام المواطنين الذين يقضون أوقاتاً كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكات الإنترنت لجأت بعض شركات الإنتاج لتسويق أعمالها الفنية والدرامية على هذه المنصات التي توسعت مع الإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 وجلوس المواطنين لفترات أطول في منازلهم.

وبالتبعية لم يقتصر سوق الدراما على شهر رمضان أو شاشات التليفزيون بل انتقل إلى المنصات الإلكترونية وهذا ماشهدته الأعمال المصرية التي عُرضت خلال العامين الماضيين؛ حيث لم تقف الحلقات عند 30 حلقة فقط فمنها من أصبح 6 حلقات ومنها من سيطول عن المتعارف عليه.

المنصات الإلكترونية لعرض الأعمال الفنية

ولعل أبرز هذه المنصات التي تعاونت مؤخراً مع شركات الإنتاج الخاصة لتسويق أعمالها الفنية سواء أفلام أو مسلسلات كانت شبكة نتفليكس Netflix وشاهد Shahid و Watchit.

أبرز الأعمال على المنصات الإلكترونية

ونستعرض في السطور التالية أبرز الأعمال التي عُرضت على المنصات الإلكترونية بالنسبة للمسلسلات المصرية والعربية خلال العام الجاري 2020:

مسلسل ما وراء الطبيعة:

مسلسل ماوراء الطبيعة يُعد أول إنتاج مصري لمنصة نتفليكس Netflix باللغة العربية؛ حيث بدأ عرضه يوم الخميس 5 نوفمبر الجاري.

وتدور أحداثه عن رحلة الشك الخاصة برفعت إسماعيل، وتتمحور كل حلقة حول الأساطير الشهيرة في روايات "ما وراء الطبيعة"، لتكون كل حلقة بمثابة فيلماً مستقلاً، وفي نفس الوقت كل الحلقات مترابطة في عنصر مشترك وهو "بيت الخضراوي"، المحرك الأساسي للأحداث في الموسم الأول.

يعرض المسلسل مترجماً إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم، كما سيتم توفير الدبلجة إلى أكثر من 9 لغات من بينها اللغة الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، التركية والألمانية وغيرها.

وسيكون أول مسلسل أصلي مصري متوفر بالوصف الصوتي باللغة العربية لضعاف البصر والمكفوفين، والوصف النصي باللغة العربية لضعاف السمع.

مسلسل ليه لأ:

أُعلن عرض مسلسل "ليه لأ" عبر منصة شاهد في 4 يونيو الماضي، وهو مسلسل اجتماعي يتناول صراع ما بين التشبث بالتقاليد ولو كانت بالية، وبين الرغبة في التجديد ولو كانت مخاطرة، جيل يريد التحكم في زمام أمور حياته وحياة أبنائه، حتى ولو تجاوزت أعمارهم الثلاثين، وجيل في الثلاثينات من العمر يحاول استلام الراية وخلق مساحة من الاستقلال وحرية اتخاذ القرار.

 وشارك في المسلسل عدد كبير من الفنانين بجانب أمينة خليل، منهم هالة صدقي وشيرين رضا ومحمد الشرنوبي ومريم الخشت وهاني عادل وعمر السعيد وناردين فرج. من إخراج مريم أبو عوف، وإنتاج E producers عبد الله أبو الفتوح.

مسلسل شديد الخطورة:

بدأ عرض مسلسل شديد الخطورة مطلع يوليو 2020، عبر منصة WATCH iT، وهو أول أعمال WATCH iT الأصلية، فينتمي لدراما التشويق والحركة في سلسلة حلقات.

مسلسل شديد الخطورة من بطولة أحمد العوضي و ريم مصطفى بمشاركة الفنان رياض الخولي والفنانة ناهد رشدي ونخبة من نجوم الدراما المصرية؛ العمل من تأليف محمد سيد بشير و إخراج حسام علي.

مسلسل "اللعبة":

عُرض مسلسل اللعبة في شهر يناير 2020 عبر منصة "شاهد vip"، فتدور أحداثه في أجواء صراع كوميدي عائلي يومي غير تقليدي بين عائلتي "مازو"، و"وسيم" حيث يتنافسا للفوز بمكافأة اللعبة اليومية التي تتحول عبر الحلقات من أفكار بسيطة وطريفة إلي منافسة شرسة لا يعرف أحد نهايتها.

وشارك في بطولة مسلسل اللعبة كلاً من هشام ماجد، شيكو، أحمد فتحي، ومحمد ثروت، وسامي مغاوري، ومي كساب، وميرنا جميل، عارفة عبد الرسول وغيرهم وهو إخراج معتز التوني.

مسلسل دانتيل:

عُرض أيضاً مسلسل دانتيل على منصة شاهد VIP خلال أغسطس الماضي على مدار 30 حلقة؛ حيث تدور أحداثه عشية الاحتفال بمرور 35 سنة على افتتاح مشغل دانتيل، حيث يكتشف مجموعة من الأشخاص أسرار دفينة احتضنها المشغل بين جدرانه ستقلب حياتهم رأساً على عقب.

مسلسل "دانتيل" من بطولة محمود نصر، سارة أبي كنعان، زينة مكي، نهلة داوود، نيكولا دانيال، وسام فارس وسيناريو وحوار سماء عبدالخالق وإنجي القاسم، وإخراج المثنى صبح، وكان من المقرر عرضه خلال رمضان الماضي ولكن تم تأجيله بسبب أزمة كورونا.

مسلسل جمجوم وبم بم:

عرض مسلسل "جمجوم وبم بم" في 9 يوليو الماضي على منصة شاهد وهو بطولة محمد سلام ومحمد عبد الرحمن وميرنا جميل ومحمد محمود، من إنتاج: E Production عبدالله أبو الفتوح، تأليف مصطفي صقر، محمد عز، كريم يوسف، إبراهيم خطاب، وإخراج إسلام خيري.