اليوم العالمي للغة العربية وأهم الجهود التي بُذلت من أجل اعتماده

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 18 ديسمبر 2023
اليوم العالمي للغة العربية وأهم الجهود التي بُذلت من أجل اعتماده

تقرر الاحتفال باللغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على سبب اختيار هذا اليوم، وأهم الجهود التي بُذلت من أجل اعتماد يوماً عالمياً للغة العربية.

سبب اختيار يوم 18 ديسمبر للاحتفال بيوم اللغة العربية

وتم اختيار هذا  التاريخ لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم ثلاثة آلاف ومئة وتسعين في ديسمبر عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين، الذي يقر بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة المئة والتسعين للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

جهود عربية لاعتماد اللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة

وكانت جهود قد بذلت منذ خمسينيات القرن الماضي، أسفرت عن عدة قرارات؛ منها صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ثمانمئة وثمانية وسبعين، في الدورة التاسعة المؤرخة في الرابع من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وأربعة وخمسين، يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية.

وفي عام ألف وتسعمئة وستين، اتخذت اليونسكو قراراً يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية، وبترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

وفي عام ألف وتسعمئة وستة وستين، كان هناك قرار يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو، وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى، في إطار الجلسات العامة.

وفي عام ألف وتسعمئة وثمانية وستين، تم اعتماد العربية تدريجياً لغة عمل في المنظمة، مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية، وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

واستمر الضغط الدبلوماسي العربي، الذي تعاونت فيه بعض الدول العربية الأخرى، إلى أن تمكنوا من جعل العربية تستعمل كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة في سبتمبر عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين.

اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة

وبعد إصدار جامعة الدول العربية في دورتها الستين قراراً يقضي بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها، أصدر قرار الجمعية العامة برقم ثلاثة آلاف ومئة وتسعين خلال الدورة الثامنة والعشرين من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين، يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.

تكريس يوماً عالمياً للغة العربية

وفي أكتوبر عام ألفين واثني عشر، عند انعقاد الدورة المئة والتسعين للمجلس التنفيذي لليونسكو، تقرر تكريس يوم الثامن عشر من ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية، واحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم.

وفي الثالث والعشرين من أكتوبر عام ألفين وثلاثة عشر، قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كإحدى العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل عام.