إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا اعتباراً من 2023

بريطانيا تعفي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من التأشيرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا اعتباراً من 2023
مقالات ذات صلة
بدء تطبيق قرار إعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة "شنغن"
بريطانيا تُعلن عن خطوة جديدة للحصول على تأشيرة الدخول لها
بريطانيا تلغي التأشيرات الذهبية للمستثمرين الأجانب الأثرياء

أعلنت الحكومة البريطانية أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، لن يكونوا مطالبين بالتقدم من أجل الحصول على تأشيرة قبل زيارة بريطانيا، وذلك اعتباراً من عام 2023.

بريطانيا تعفي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من التأشيرة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإنه بهذا القرار الجديد، فإن مواطني كل من: السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر، سينضمون إلى مواطني الولايات المتحدة وكندا، في الاستفادة من السفر إلى بريطانيا دون تأشيرة، وذلك في إطار مخطط تصاريح السفر الإلكتروني البريطاني الجديد، المقرر أن يتم طرحه في العام المقبل.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى بريتي باتيل، وزيرة الداخلية البريطانية، التي قالت إن هذه الخطوة تعني أن دول الخليج ستكون من بين أوائل الدول في العالم التي تستفيد من اتفاقيات ETA، وهي خطة الحكومة البريطانية لرقمنة حدودها بالكامل بحلول نهاية عام 2025 والسفر دون تأشيرة إلى المملكة المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أعلنت في وقت سابق أنه سيكون بإمكان السعوديين التقدم بطلب لزيارة المملكة المتحدة، دون الحاجة لتقديم طلب مسبق لدى سفارة لندن في المملكة العربية السعودية، وذلك بداية من أول يونيو الجاري.

وأكد السفير البريطاني في الرياض، نيل كرمبتون، أنه تم اتخاذ قرارات جديدة، من أجل التسهيل على المواطنين السعوديين الراغبين في السفر إلى المملكة المتحدة، حيث سيكون بإمكانهم الحصول على تأشيرة إلكترونية من خلال الإنترنت.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فسيتمكن السعوديين بالتقديم على تأشيرة إلكترونية إلى المملكة المتحدة، قبل الزيارة بـ 48 ساعة، دون أن يحتاجوا إلى تقديم طلب مسبق لدى السفارة البريطانية في المملكة.

وأوضحت التقارير أن هذه العملية تتطلب القيام بتعبئة نموذج إلكتروني، والذي يتضمن بيانات عن جواز السفر وعنوان الإقامة في المملكة المتحدة، وكذلك موعد الوصول والمغادرة، مشيرة إلى أن رسوم تحصيل هذه الخدمات ستبلغ 30 جنيهاً استرلينياً (حوالي 138 ريالاً سعودياً).

كما بينت التقارير الشروط اللازم توفرها من أجل الحصول على تأشيرة المملكة المتحدة، وهي كما يلي:

  • جواز سفر ساري.
  • عنوان الإقامة في المملكة المتحدة.
  • تفاصيل الرحلة، بما في ذلك مواعيد وأوقات المغادرة والوصول.

ونوهت إلى أنه بعد التقديم، ستصل رسالة بريد إلكتروني في خلال 24 ساعة، والتي تحتوي على رابط من أجل تنزيل التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالسفر، والذي يمكن طباعته أو عرضه عبر جهاز إلكتروني، مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، وذلك عند السفر إلى المملكة المتحدة.