إعفاء السعوديين من شهادة فحص PCR عند القدوم عبر جسر الملك فهد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
إعفاء السعوديين من شهادة فحص PCR عند القدوم عبر جسر الملك فهد

أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، أمس الخميس، عن تحديث الإجراءات الصحية للقادمين إلى المملكة العربية السعودية عبر جسر الملك فهد، تعرّف على الإجراءات المُحدّثة خلال السطور التالية.

المواطنون والمواطنات السعوديون القادمون للمملكة عبر جسر الملك فهد

أعلنت المؤسسة أنه فيما يخص المواطنين والمواطنات السعوديين، فلا يتطلب منهم تقديم شهادة فحص PCR عند القدوم، كما لن يُطلب من المحصّنين الحجر الصحي أو الفحص بعد القدوم.

 أما غير المُحصّنين والأشخاص دون 18 عاماً فسيتطلب منهم الالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمُدّة 7 أيام مع إجراء فحص PCR في اليوم السادس، يُستثنى من الفحص من هم أقل من 8 سنوات.

أزواج المواطنين والدبلوماسيين والعمالة المنزلية القادمة للمملكة عبر جسر الملك فهد

أعلنت المؤسسة أيضاً أنه فيما يخص زوجة المواطن وزوج المواطنة وأبناءها والعمالة المنزلية المرافقة لهم، والدبلوماسيين وعائلاتهم المقيمين معهم والعمالة المنزلية المرافقة لهم، فسيلزم تقديم شهادة فحص PCR سلبية لعينة أُخذت خلال 72 ساعة، يُستثنى من ذلك الأطفال الأقل من 8 سنوات.

 لا يُطلب من المُحصّنين من الفئات السابقة الحجر الصحي أو الفحص بعد القدوم، أما غير المحصنين والأشخاص الأقل من 18 عاماً فسيُطلب منهم الالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمُدّة 7 أيام مع إجراء فحص PCR  في اليوم السادس، يُستثنى من الفحص الأطفال الأقل من 8 سنوات.

الزائرون والمقيمون والقادمون بتأشيرة عبر جسر الملك فهد

كشفت المؤسسة عن السماح للمحصّنين فقط من الزائرين والمقيمين والقادمين بتأشيرة، سواء أكانت تأشيرة عمل أو زيارة أو سياحة، مع تقديم شهادة فحص PCR سلبية لعينة أُخذت خلال 72 ساعة.

سائقو الشاحنات ومساعدوهم القادمون للمملكة عبر جسر الملك فهد

أما عن سائقو الشاحنات ومساعدوهم فلا يُطلب منهم تقديم شهادة فحص PCR قبل المغادرة إلى السعودية، كما لا يُطبق عليهم الحجر الصحي أو الفحص بعد القدوم.

الممارسون الصحيون القادمون للمملكة عبر جسر الملك فهد

فيما يتعلق بالممارسين الصحيين في حالة عدم حصولهم على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجدّ، فيُطلب من العاملين في القطاع الحكومي، مُتمثلاً في: الصحة، الحرس الوطني، الدفاع، التعليم، وما في حكمهم،  الحجر الصحي في مقر السكن مع فحصين PCR أحدهما خلال 24 ساعة والآخر في اليوم السابع.

 يُطبق على العاملين في القطاع الخاص الحجر الصحي المؤسسي مع فحصين PCR خلال 24 ساعة وفي اليوم السابع.

التطعيمات المُعتمدة لدى وزارة الصحة بالمملكة

أشارت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد إلى أن التطعيمات المُعتمدة حالياً لدى وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية هي:

  • جرعتان من لقاح فايزر.
  • جرعتان من لقاح أسترازينيكا.
  • جرعتان من لقاح موديرنا.
  • جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون.

حشود المسافرين على جسر الملك فهد

يُذكر أن جسر الملك فهد، وهو الجسر الرابط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، كان قد برز منذ أيام مُتصدراً مؤشرات البحث على موقع غوغل في المملكة العربية السعودية، ذلك بعدما شهد الجسر احتشاد جموع كبيرة من المسافرين للسفر من السعودية إلى البحرين.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مُصورة أظهرت الأفواج الكبيرة من المسافرين من السعودية استعداداً لعبورهم إلى البحرين، تزامناً مع إعلان المملكة سماحها بالرحلات الدولية بعد توقف طويل.

رفع تعليق سفر المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة

يُذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه قد تم اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م.

جاء في بيان وزارة الداخلية: "صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 16 جمادي الآخرة 1442 هـ الموافق 29 يناير 2021م ، بشأن موعد رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين، 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المُختصة في المملكة العربية السعودية، فقد تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م".

الفئات التي سيُرفع تعليق السفر عنها في المملكة العربية السعودية

أضاف بيان وزارة الداخلية أن رفع تعليق السفر سيكون للفئات التالية:

  • المواطنون المُحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتين، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مرّ 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد- 19 خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. ويُطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمُدّة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مُدة الحجر، ويُستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 8 أعوام.

الداخلية تُشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية في السفر

أكدت وزارة الداخلية بالمملكة أيضاً على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.

موضحة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية" وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

أضاف البيان أنه يجب على المسافرين أيضاً مُراعاة الإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى، تفادياً لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم، وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المُختصة.

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد في المملكة

يُذكر أن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت، أمس الخميس، عن تسجيل المملكة لأعلى حصيلة للإصابات اليومية بفيروس كورونا المُستجد منذ 275 يوماً، وتحديداً منذ 19 أغسطس 2020 فقد أعلنت حينها الصحة عن تسجيل 1363 إصابة جديدة، بينما أعلنت أمس تسجيل 1330 إصابة جديدة بالفيروس.

يبلغ إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد تراكمياً منذ ظهور أول حالة إصابة في المملكة  437 و569  حالة، من بينها 8629 حالة الأوضاع الصحية لأغلبها مستقرة، ومنهم 1365 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، من ناحية أخرى، بلغ إجمالي حالات التعافي 421 و726  حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 7214 حالة وفاة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة