إلغاء مشروط لسياسة التباعد في مقاعد رحلات الطيران الداخلية

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021
إلغاء مشروط لسياسة التباعد في مقاعد رحلات الطيران الداخلية
مقالات ذات صلة
ثعبان يجبر شركة طيران على إلغاء إحدى رحلاتها
حملة عروض مخفضة من طيران ناس..59 ريال للرحلات الداخلية و199 للدولية
إلغاء ثلاث رحلات في مطار فرانكفورت بسبب تهديد قنبلة

منحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الضوء الأخضر للهيئة العامة للطيران المدني بشأن إلغاء سياسة التباعد في الرحلات الداخلية وذلك للمُحصنين الحاصلين على جرعتين من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

موعد إلغاء التباعد الاجتماعي في رحلات الطيران الداخلي

لتُعلن الهيئة عن إلغاء التباعد الاجتماعي في الرحلات الداخلية والعمل بالسعة المقعدية الكاملة للطائرات في المقصورة السياحية بدءاً من أول سبتمبر القادم، شريطة أن يكون جميع الركاب قد تلقوا جرعتي التطعيم من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد.

يُستثنى من هذا الفئات الأقل من 12 عاماً، والحالات الصحية المُستثناة وفقاً لما تصدره وزارة الصحة. أشارت الهيئة في إعلانها إلى أن هذا الإجراء جاء بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة، في ظل التحديات التشغيلية والاقتصادية التي تواجهها الناقلات الوطنية.

شددت الهيئة أيضاً على استمرار اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار فيروس كورونا المُستجد، والتي منها: الالتزام بارتداء الكمامة، الحث على تطهير الأيدي، وتطبيق بقية الإجراءات الوقائية المعتمدة ببروتوكولات الطيران الداخلي والدولي الصادرة من هيئة الصحة العامة "وقاية".

التحصين الكامل شرط الرحلات الخارجية

يُذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، كانت قد أصدرت تعميماً نهاية يوليو الماضي، إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بما فيها الطيران العام والطيران الخاص، بشأن تحديث إجراءات سفر المواطنين إلى خارج المملكة.

نص التعميم على السماح لشركات الطيران بسفر المواطنين على الرحلات الدولية بشرط أن يكونوا قد تلقوا الجرعات الكاملة من أحد اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، المُعتمدة بالمملكة، يُستثنى من ذلـك:

  • المسافرون الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عاماً، شريطة تقديم وثيقـة تأمين مُعتمدة من البنـك المركزي السعودي تغطي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خارج المملكة.
  • المتعافون من فيروس كورونا على ألا يكون قد مضى على إصابتهم أكثر من 6 أشهر.
  • المصابون بالفيروس سابقاً وحصلوا على جرعة واحدة من أحد اللقاحات المُضادة لكورونا المُستجد والمعتمدة في المملكة.

حددت الهيئة أن يبدأ العمل بالتعميم وما يشمله من إجراءات ابتداء من تاریخ 1/ 1/ 1443هـ الموافق 2021/08/09.

اللقاحات المُعتمدة في المملكة ضد كورونا

يُذكر أيضاً أن وزارة الصحة في المملكة، كانت قد أعلنت بشكل رسمي سابقاً، عن انضمام لقاح "موديرنا" إلى اللقاحات المعتمدة في المملكة ضد فيروس كورونا المُستجد مؤكدة على أنه آمن وفعّال للوقاية والحماية من الفيروس.

سبق للهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة اعتماد لقاحات مُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وهي: لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية ولقاح "فايزر-بيونتيك" و لقاح جونسون آند جونسون.