انفجار سماعة أذن في وجه إحدى المسافرات على رحلة طيران

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2017
انفجار سماعة أذن في وجه إحدى المسافرات على رحلة طيران

تم اليوم الكشف عن تفاصيل حادث قد تعرضت له إحدى المسافرات على رحلة طيران من الصين إلى أستراليا يوم 19 فبراير الماضي، حيث تعرضت المسافرة إلى بعض الحروق نتيجة انفجار سماعة الرأس التي كانت تستخدمها خلال نومها أثناء الرحلة.

وكانت قد أعلنت إدارة سلامة الطيران الأسترالية اليوم في تقريرها أن السبب في هذا الحادث هو انفجار سماعة الأذن الخاصة بالراكبة نتيجة ارتفاع درجو حرارة البطارية الخاصة بها، ولم يكشف التقرير عن اسم الراكبة ولا اسم خطوط الطيران المستخدمة، ولا حتى نوع والعلامة التجارية للسماعة التي تسببت في الحادث.

وقالت الإدارة أنه قد تم سماع دوي انفجار مرتفع بعد مرور ساعتين على وقت إقلاع الطائرة. وقالت الراكبة للإدارة أنها كانت نائمة وصحت على صوت الانفجار وعلى إحساس بالألم لتكتشف بأن وجهها قد تعرض للحروق نتيجة هذا الانفجار.

واستطردت الراكبة في إفادتها لإدارة سلامة الطيران الأسترالية قائلة أنها قد قامت بنزع السماعة وإلقاءها على الأرض، لتكتشفت أن السماعة لا تزال تحترق. بعدها توجه طاقم الطائرة إلى موقع الحادثة ليحاولوا إطفاء السماعة بالمياه، وقال بعض أعضاء الطاقم أن السماعة أطلقت بعض الشرارات الكهربائية خلال إطفائها، وأنه بعد تم إطفائها بالكامل، اتضح أن بطارية السماعة قد انصهرت كلياً والتصقت بأرضية الطائرة.

انفجار سماعة أذن في وجه إحدى المسافرات على رحلة طيران

ويرجع السبب في هذا الانفجار المفاجي، والانفجارات المشابهة مثل انفجار هواتف نوت 7 الشهير، وأجهزة ألعاب الألواح الكهربائية، إلى طبيعة تكوين البطاريات المستخدمة في هذه الأجهزة. فكافة الأجهزة الاستهلاكية التي نستخدمها حالياً تعتمد على بطاريات الليثيوم أيون، والتي تتعرض لما يطلق عليه اسم "الهروب الحراري".

فعند تعرض هذا النوع من البطاريات لارتفاع درجة حرارتها نتيجة عوامل داخلية أو خارجية، تقوم بعض العناصر المكونة لها للتفاعل بعضها البعض لتكوين غاز يعمل على زيادة درجات الحرارة تلك بمعدلات أعلى، وهو ما يؤدي للنهاية لانهيار البطارية وفي أحيان كثيرة لانفجارها.