النفط يرتفع 2% بفعل مخاوف الإمدادات الروسية وإلغاء الرحلات الجوية

حالات كورونا في الصين ورفع أسعار الفائدة ومخاوف الركود تحد المكاسب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 ديسمبر 2022
النفط يرتفع 2% بفعل مخاوف الإمدادات الروسية وإلغاء الرحلات الجوية

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، بفعل توقعات بانخفاض معروض الخام الروسي، الأمر الذي ساعد في تعويض المخاوف من تضرر نمو الطلب على وقود النقل الأمريكي حيث تهدد عاصفة القطب الشمالي الوشيكة السفر خلال فترة موسم العطلات.

ارتفاع أسعار النفط

وارتفع خام برنت 1.72 دولار أو 2.10% إلى 82.70 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79.37 دولار للبرميل، بارتفاع 1.88 دولار أو 2.37%.

كما ارتفع كلا العقدين بأكثر من دولارين للبرميل، ويسيران في طريقهما لتحقيق مكاسبهما الأسبوعية الثانية.

قد تنخفض صادرات روسيا من نفط البلطيق بنسبة 20% في ديسمبر عن الشهر السابق بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع عقوبات وسقف لأسعار الخام الروسي اعتباراً من الخامس من ديسمبر، وفقاً لوكالة رويترز.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء، قوله إن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي بنسبة تتراوح بين 5% و7% في أوائل عام 2023 مع استجابتها للحدود القصوى للأسعار.

وقال إدوارد مويا، المحلل في أواندا: «أسعار النفط الخام أعلى حيث يركز تجار الطاقة على استجابة موسكو للحد الأقصى لأسعار النفط الروسي وليس على الآلاف من عمليات إلغاء الرحلات الجوية التي ستؤدي إلى تعطيل السفر في العطلات».

تأثير إلغاء الرحلات الجوية على سعر النفط

تم إلغاء أكثر من 4400 رحلة جوية أمريكية على مدار يومين بسبب عاصفة الشتاء، بالتزامن مع موسم سفر للعطلات يتوقع البعض أنه قد يكون الأكثر ازدحاماً على الإطلاق.

استقرت أسعار النفط على جانبي المحيط الأطلسي على انخفاض مع إلغاء الرحلات الجوية. كما يمكن للعاصفة الثلجية أن تقلب خطط سائقي السيارات للسفر خلال عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، مما يحد من استهلاك البنزين.

ومع ذلك، يمكن زيادة الطلب على زيت التدفئة حيث من المتوقع أن يتسبب الطقس القاسي في انقطاع التيار الكهربائي.

وقال ليون لي، المحلل في CMC Markets: «مع انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية، وضرب العواصف الشتوية الولايات المتحدة، من المتوقع أن تمتد درجات الحرارة الباردة جنوباً إلى تكساس وفلوريدا والولايات الشرقية لهذا الطلب على زيت التدفئة سوف يرتفع».

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية أكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر حيث انخفضت الواردات بشدة.

ومع ذلك، أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين ثاني مستهلك للنفط في العالم، والمخاوف بشأن زيادة الأسعار على مستوى العالم والركود الذي يحد من استهلاك الوقود إلى الحد من مكاسب أسعار النفط.

وقال مويا من أواندا: «أكبر لاعب في سوق النفط هو الصين وما زال التفاؤل قوياً بأن إعادة الافتتاح ستستمر وتؤدي في النهاية إلى زيادة الطلب».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة